كيف تراجع دروسك بشكل جيد

مع قرب فترة الامتحانات يحتاج الطلاب مراجعة دروسهم بشكل جيد وسريع، خاصة مع المناهج الطوية والدسمة والتي تحتاج إلى تركيز شديد من قبل الطلاب، ويمكننا في هذا الموضوع إرشاد الطلاب والتلاميذ على أفضل النصائح والإرشادات التي تساعدهم على استرجاع دروسهم بطريقة سريعة وفعالة، ولكن كيف تراجع دروسك بشكل جيد؟

كيف تراجع دروسك بشكل جيد

  • المكان المناسب للمذاكرة:

من الأمور الهامة التي تساعد على استرجاع الدروس بطريقة مثالية وبتركيز عالي هو المكان الهادئ البعيد عن الضوضاء الذي يساعد على التركيز بشكل كامل على المادة العلمية التي هي أمام الطالب، لأن الضوضاء تشتت انتباه الطالب كثيرًا خاصة مع وجود العديد من الأشخاص حول الطالب والوسائل المساعدة للتشتيت مثل اتصال بعض الأصدقاء فيجب أن تغلق الهاتف أو تقوم بتفعيل وضع الصامت.

  • الوقت المناسب للمذاكرة:

كما أن المكان له دور كبير في عملية التركيز، كذلك الوقت له دور كبير في مراجعة الدروس بطريقة صحيحة، فأفضل الأوقات التي يمكن أن تساعد على المذاكرة الجيدة هو وقت الليل والوقت بعد صلاة الفجر، فهذه الأوقات لها بركة عظيمة ويكون العقل متفتح فيها بدرجة كبيرة، فاغتنم تلك الأوقات في المذاكرة للحصول على نتائج جيدة.

  • وضع أهداف للدروس:

وضع هدف تصل إليه من الأشياء الهامة جدًا ليس فقط في مسألة استرجاع الدروس ولكن في كل حياتك، فلا بد أن نتخذ هذا النهج طوال حياتنا، وبالطبع أهداف صحيحة في محلها فمثلاً لا تترك العام الدراسي كله دون استرجاع الدروس وتريد أن تنهي جميع المهمات في وقت قصير في أسبوع مثلاً، ولكن الهدف يوضع في أول العام الدراسي والأفضل وضع أهداف يومية تسير عليها وتنهيها كل آخر يوم.

  • الغذاء الصحي:

الغذاء المناسب والجيد من الأشياء التي تنشط العقل وتزيد من التركيز، لذلك يبقى أمر مراجعة الدروس بشكل جيد أسهل وأيسر بكثير، وأفضل ما يذكرني الآن هو عسل النحل الطبيعي 100% بجانب حبة البركة على الريق، أيضًا الفواكه والخضروات الطازجة بكميات مناسبة تنشط وتقوي العقل والجسم.

  • ترتيب الأفكار ووضع جدول:

قبل أن تبدأ في مراجعة الدروس اكتب جدول تضع فيه أفكارك المرتبة بطريقة تسلسلية، بحيث أنه عندما تقوم بإنجاز مهمة ما تعلم عليها كمنتهي، فترتيب الأفكار من الأهمية بمكان حتى لا تنسى شيئًا مهمًا.

تلك هي أهم نقاط استرجاع الدروس بصورة صحيحة وسليمة باختصار، وإلا فالموضوع يحتاج كتاب كامل لشرح هذا الأمر بتفصيل.

الكلمات المفتاحية:
كيف تراجع دروسك بشكل جيد، كيف تراجع دروسك في العطلة، كيف تراجع دروسك في وقت قصير، كيف تراجع دروسك قبل الامتحان، كيف تحفظ دروسك في أسرع وقت، كيف تحفظ دروسك في دقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *