كيف تدرب الكلب الذي تملكه

تعتبر الكلاب من أكثر الحيوانات لطفاً في تعاملها مع صاحبها فهي معروفة بالوفاء والإخلاص التام لمالكها لذي فإن تربية الكلاب اليوم تنتشر في البيوت أو في المزارع كما ترتفع معنويات وفرحة المرء عندما تقدر على أن تدرب الكلب الذي تملكه ويكون مطيعاً في تنفيذ أوامرك فكيف يمكنك أن تدرب الكلب وما هي القواعد الأساسية التي يجب عليك تعلمها ومعرفتها لتقدر على أن تدرب الكلب بالشكل الصحيح؟

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%af%d8%b1%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%84%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d9%8a-%d8%aa%d9%85%d9%84%d9%83%d9%87

متى تبدأ عملية التدريب؟

يمكنك أن تدرب الكلب بداية من تجاوز الكلب الخمسة أشهر فقط وذلك حتى يستطيع الكلب فهم الدروس الصعبة الخاصة بالتدريب ففي هذه الفترة من حياة الكلب يكون ذهنه مستعد بشكل كبير لتعلم مهارات ودروس جديدة مختلفة حيث أن الصفات الذهنية والجسدية التي يتمتع بها الكلب في هذه السن تمكنه من أن يكون تدريبه ناجحاً جداً

ما يجب عليك معرفته أن تدربك للكلب يلزم متابعة وعمل شاق بشكل كبير حيث يتعين عليك دوام عمل هذه الدروس حتى بعد نجاح الكلب في التدريب الأولى وفي المستويات البسيطة الأولى من التدريب.

كيف تدرب الكلب على الجلوس على مقعدته؟

في هذا الدرس ستقدر على أن تدرب الكلب على أن يقوم بالجلوس بشكل ثابت وبدون أي حركة وبدون أن تحتاج إلى سلسلة على مقعدته في حين يتعين عليه أن يكون جسده ورأسه في موضع عمودي بالنسبة للأرض أما وجه الكلب يشترط أن يكون للأمام وعينيه ينظران بكل ثبات للأمام وللأعلى في شموخ.

تبدأ عملية التدريب عن طريق قيامك بعمل سلسلة خاصة بالتدريب وطوق ثم يقوم الكلب بالسير في البداية في كل الاتجاهات بشكل عشوائي حتى يتحول الكلب إلى كلب هادئ ولديه قدرة كبيرة على الاستجابة لأوامرك.

بعد ذلك عليك فجأة أن تقف وتقوم بلفظ الكلمات التدريبية الخاصة فيما يتعلق بهذا الشأن مع نطقك للكلب باسمه مع نفس اللفظ.

ثم عليك أن تضغط باستخدام يدك اليسرى على الكلب من مؤخرة ظهره حتى يقوم بالجلوس على العشب أو الأرض على مقعدته ثم قم بالضغط باستخدام راحة يدك اليمنى على صدر الكلب ليقوم بالثبات في هذه الوضعية وعندما يقدر الكلب على الجلوس بالشكل الصحيح على مقعدته عليك أن تظهر للكلب كل الفرح والسعادة والسرور بهذا الإنجاز الهائل والهام أمام الكلب ولا بأس بأن تداعب الكلب وتمدحه.

عليك أن تكرر هذه الخطوة من التدريبات لمرات عديدة حتى يتعود الكلب على اللفظ الخاص بها وفور سماعه لك تنطق به يقوم بتنفيذ الوضعية والجلوس على مقعدته بدون تردد أو هوادة.

كيف تدرب الكلب على النوم بثبات على الأرض

هي المرحلة التي ستقوم فيها بتدريب الكلب على أخذ الوضعية الصحيحة التي يكون فيها رأس الكلب للأعلى في حين تكون الأرجل الأمامية ممتدة جهة الأمام والأرجل الخلفية في كامل الاسترخاء وممتدة للأمام على أن يكون الكلب نائماً بشكل مرتكز على مقعدته وكامل بطن الكلب على الأرض.

لكي تتمكن من تدريب كلبك على هذه الوضعية يتعين عليك الإمساك بالكلب عن طريق سلسلة باستخدام يدك اليسرى ثم عليك أن تجعل الكلب يجلس على مقعدته كما ذكرنا في التدريب الماضي.

ثم عليك أن تقوم بجذب سلسلة الكلب على نحو بسيط مع اقترابك من الكلب والوقوف أمامه ثم قم برفع كفك الأيمن ممثلاً أنك ستقوم بضرب الكلب ثم قم بالنطق بالكلمة أو اللفظ الذي ستخصصه لهذا النوع من التدريبات بصوت شديد حاد وكأنك تخيفه مع قيامك بجذب سلسلة الكلب للأسفل باستخدام يدك اليسرى في نفس الوقت الذي تقوم فيه بتحريك كفك نحو وجه الكلب.

حينما ستقوم بهذه التعليمات ستجد أن الكلب يقوم بالإنحاء جهة الأمام وفي ذلك الوقت يجب عليك مساعدة الكلب عن طريق قيامك بشد أرجله الأمامية باستخدام يدك اليسرى نحو جهة الأمام قليلاً ليقوم الكلب بالنوم في هذه الوضعية ثم قم بترك الكلب في هذه الوضعية نحو دقيقتين ثم قم بنطق اسمه وكرر التدريب حتى يتعود عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *