كيف تدخل عالم تصميم الجرافيك؟

 لا يوجد في يومنا هذا من لا يعلم ما هو تصميم الجرافيك، فهو أصبح يُدرس الآن في جامعة الفنون الجميلة وجامعة الفنون التطبيقية، فمن يجد في نفسه الميول نحو دخول هذا العالم يمكنه التوجه إلى تلك الجامعات والالتحاق بها؛ ولكن ماذا عمن انهوا دراستهم الجامعية أليس لهم الحق في دخول هذا العالم، وبالمناسبة من أنجح المصممين في عصرنا الحالي دخلوا عالم تصميم الجرافيك من خلال التعليم الذاتي ولم يتلقوا أي تعليم جامعي فيما يخص مجال الجرافيك.

عليك أن تعلم أن دخولك لهذا العالم يشترط أن يكون لديك حس فني، الأمر ليس مجرد برامج تتعلم كيف تعمل عليها وتستيقظ صباحاً تطلق على نفسك لقب مصمم جرافيك، الأمر ليس بهذه السهولة أن أي تصميم تراه وتنبهر برؤيته بدأ من فكرة على ورقة بيضاء وصولاً لاختيار الألوان والنسب والرموز والخلفيات وأنواع الخطوط. أن هنا لا أقول لك أن الأمر صعب أو مستحيل ولكن الأمر فني أكثر من كونه برمجي.

خطواتك الأولى في عالم الجرافيك

أول خطوة هي تحديد ماذا تريد أن تتعلم في مجال تصميم الجرافيك، لا تخبرني أنك قادر على تعلم كل شيء فلا يوجد من يعمل في تصميم الجرافيك قادر على تعلم كافة مجالاته، عليك أن تختار أي مجال تريد أن تتعلمه مثلاً: هناك من يعمل في تصميم الأنيميشن وهناك من يعمل في الخدع السينمائية وهناك من اختار المونتاج وهناك من يعمل على تصميم هوايات الشركات والصور الدعائية وهناك من يعمل في تصميم المواقع وهناك من يعمل في التصاميم ثلاثية الأبعاد، هناك عشرات المجالات داخل عالم تصميم الجرافيك عليك أن تحدد المجال المناسب لك، المجال الذي يجعلك تُخرج إبداعك الفني.

التعلم الذاتي وتصميم الجرافيك

نعم يمكن أن يكون التعلم الذاتي هو وسيلة عبورك إلى عالم الجرافيك، أدخل على أي محرك بحث وأكتب درس في تصميم الجرافيك، سوف تجد مئات بل ألاف الدروس التي سوف تجعلك مصمم جرافيك. ابدأ تعلم برامج تصميم الجرافيك وقارن بينهم وأيهم أفضل لك، تعلم دور كل برنامج في هذا العالم وتابع الدروس التي تنشر بصفة دورية؛ واقرأ عن النسب واختيار الألوان وعن كيفية التعبير عن أفكارك الإبداعية.

ماذا بعد ذلك حسناً سوف تنتقل إلى التجول داخل هذا العالم لا اقصد تطبيق ما تعلمته ليس الآن، عليك قبل أن تتطبق ما تعلمته أن تتجول داخل عالم الجرافيك أن تتطلع على أعمال الآخرين وتصميماتهم، عندما ترى تصميم أعجبك عليك أن تسأل نفسك ما الفكرة من هذا التصميم فأن كل تصميم وراءه فكرة، تعلم كيف اختار من قبلك ألوان تصميماتهم وتدرجاتها وكيف استطاعوا تحديد النسب بهذه الدقة.

حسناً لقد اختارت مجالك وتعلمته وتعلمت من تصميمات غيرك ورأيت ألاف الأمثلة، حان وقت التطبيق والبدء في تطبيق ما تعلمته ونعم الآن يمكنك أن تقول إنك أصبحت مصمم جرافيك.

ولكن أريد أن أخبرك شيء لا تقارن بين أعمالك وأعمال من دخلوا هذا العالم قبلك، لأنهم اكتسبوا الخبرة ووجهوا معاناة حقيقة إلى أن وصلوا إلى تلك المهارة والذوق الرفيع، عليك أن تتحلى بالصبر ومع الوقت سوف تصبح مثلهم بل وأفضل منهم ولكن مع كثرة التطبيق والاطلاع على أعمال الآخرين، حاول أن تبدع وأن تحاول أن تقدم لغيرك الجديد لهذا العالم، دائماً عند اقتحامك لأي مجال حاول أن تحدث طفرة بدخولك لهذا المجال. وفي النهاية عليك أن تثق بنفسك وأن يكون لديك إرادة حقيقة حتى تستطيع النجاح في أي مجال تدخله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *