كيف تحمي جهازك من الاختراق والهكر

الاختراق والهاكرز أصبح له مكان بكل أسف في هذه الأيام، وبات الأمر هام جدًا لا يجب أن يغفل عنه أي شخص أو مستخدم في عالم الإنترنت، سواء مستخدمي الحاسب الشخصي، وسواء مستخدمي الهواتف الجوالة، ولا بد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية الأجهزة من الاختراق والقرصنة، ولكن كيف تحمي جهازك من الاختراق والهكر؟

كيف تحمي جهازك من الاختراق والهكر

أضرار الاختراق:

الاختراق يسبب عدة مشاكل تضر الأجهزة وأصحاب الأجهزة أيضًا ولكن كيف ذلك: الشخص الذي يريد اختراق أي جهاز على نوعين إما مبتدأ فلا يريد سوى العبث بجهاز الضحية ووضع ملفات تقوم ببطء الجهاز والتحكم في سرعة الجهاز، وهذه الأمور في الحقيقة مزعجة ولكن لا تضر المستخدم مثل الشخص أو نوع المخترق الآخر.

فالنوع الثاني يريد من وراء تلك الاختراق أسباب أخرى مثل ابتزاز الشخص لجلب مصلحة منه مثل الحصول على أموال مثلاً، فاختراق الأجهزة والحسابات خاصة الحسابات الخاصة بالمعاملات المالية والبنوك الإلكترونية والتي يظل يجاهد حتى يصل إلى بيانات المستخدم ومن ثم يتم سرقته.

أو مثلاً ابتزازه عن طريق الوصول للملفات السرية الخاصة بالمستخدم مثل الصور ومقاطع الفيديو وملفات متعلقة بالعمل وما إلى ذلك، حيث عندما يصل المقرصن لهذه الملفات يستمر في مطاردة ومساومة الضحية حتى يدفع له ما يريد.

الحماية من الاختراق:

  • يجب وضع جدار حماية قوي للغاية بجانب مضاد الفيروسات حتى تتم مكافحة أي ملف غريب يستلل إلى الجهاز ويقوم بحذفه فورًا، بالإضافة إلى حماية الجهاز من الدخول إلى المواقع الضارة من أجل حماية أفضل.
  • استخدام برنامج يحفظ جميع بيانات المستخدم والحسابات سواء كلمات المرور واسم المستخدم، وذلك يمكن حمايتها من خلال كلمة مرور واحدة فقط للدخول على جميع الحسابات، مثل برنامج “”Last pass وأنا شخصيًا أعتمد على هذا البرنامج.
  • الفحص الدوري ببرنامج الحماية حتى يصل البرنامج إلى أي ملف ضار في أقرب وقت ممكن، ويمكن اللجوء إلى بعد الأدوات المجانية التي تقدم فحص الثغرات التي يمكن التسلل من خلالها إلى جهاز المستخدم.
  • أمر هام بالنسبة لحفظ كلمات المرور الخاصة بالحسابات الهامة مثل الحسابات البنكية الإلكترونية، وهي أن يقوم صاحب الحساب بكتابة كلمات مرور طويلة تصل إلى 15 حرف، على أن يشكل المستخدم ما بين الحروف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز، بذلك يصعب بشدة اختراق تلك الحسابات.

الكلمات المفتاحية:
كيف تحمي جهازك من الاختراق,كيف تحمي جهازك من الاختراق والتجسس,كيف تحمي جهازك من الاختراق عن طريق الشبكه,كيف تحمي جهازك من الاختراق ويندوز 7,كيف تحمي جهازك من الاختراق والهكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *