كيف تحافظ على كتبك من التلف

إذا كنت من محبي القراءة والاطلاع وتملك عدد لا بأس به من الكتب الورقية وإذا كنت ممن يحبون امتلاك المادة الورقية بين يديك  فضلا عن قراءتها من خلف الشاشات فأنت حتما في حاجة لقراءة هذا المقال لتعيد ترتيب مكتبك الخاص بك مرة أخرى أما إذا كنت لا تملك ذلك المكتب فسنعطيك البديل.

 لكي تعرف تحديداً المشكلة في أن كتبك ليست في حاله جيده  فحاول أن تجيب على الأسئلة الآتية لنستطيع أن نحدد ماهية المشكلة فكم عدد الكتب التي لديك في المنزل؟ إذا كنت تمتلك عدد كبير من الكتب فيمكنك أن تتخلص من الكتب التي قد لا تحتاج إليها حالياً أو مستقبلا ولكني أجزم أن معظمكم ليسوا على استعداد على التخلص من تلك الكتب النفسية لذلك سننتقل معكم لمرحلة الترتيب والتنسيق.

 ومن هنا لابد وأن تطرح علي نفسك هذا السؤال (هل لديك ما يكفى من الرفوف لحفظ  الكتب التي لديك؟ إذا كانت الرفوف التي لديك لا تكفي فيمكنك أن تضيف أرفف إضافية بقدر ما تحتاج والآن ستكون جاهزا لتنتقل معنا للمرحلة الثالثة وهي تجميع الكتب على الأرفف بشكل منظم حتى نسهل عليك عمليه البحث عن كتاب محدد وأيضا تكون ذات شكل جمالي وأنيق.

هناك عوامل عديدة عليك أن تتجنبها وأن تضعها في عين الاعتبار إذا قررت أن تحتفظ بهذه الكتب في منزلك وهي أن ضوء الشمس والرطوبة والحرارة تعتبر من أكثر العوامل التي قد تؤدي إلى أتلاف الورق ولتجنب مثل هذه العوامل فإن  الزجاج عنصر مكمل للمكتبات يليق على الزجاج الشفاف بالمكتبات المنزلية لأنه ينسجم بشكل أنيق مع الخشب بكل ألوانه كما أنه يساهم في حفظ الكتب من الغبار والأتربة.

كيف تحافظ على كتبك من التلف

كيف تحافظ على كتبك من التلف

 أما إذا أردتِ عزيزتي حجب الكتب بشكل تام فيمكنك وضع الزجاج الداكن مع الخشب ولذلك من الضروري  أن تختاري المكان المناسب للحفاظ على هذه الكتب من التلف من جهة ومن أجل إضفاء جانب جمالي من جهة أخرى، وهناك خدعة لترتيب الكتب إذا كنت تمتلكي عدد كبير بحيث يمكن أن تجدي أيا من الكتب التي تحتاجيها أينما أردتي القراءة في بضع ثوان.

ولأن من الشائع هو وضع الكتب بشكل فوضوي وعشوائي على الأرفف مما يجعل من الصعب العثور على ما تريد بسهوله وخصوصاً إذا كنت تريد كتاباً على عجل مثل الكتب الدراسية التي قد تحتاجها في بعض الأحيان بأسرع وقت ممكن لذلك فهناك بعض الطرق التي تجعل العثور على الكتب التي تريدها بأسرع وقت ممكن فعلى سبيل المثال يمكنك أن تبقى الكتب ذوات في نفس اللون معا.

وفي هذه الحالة فسوف يسهل عليك العثور على الكتب فإذا تم وضع الكتب ذو الغلاف الأبيض معا فحتى إذا كان وضع الكتب بشكل عشوائي ولكن في هذه الحالة تستطيع أن تصل إلى هذه الكتلة البيضاء لتسخلص منها الكتاب الذي تريد ويتم إتباع نفس الطريقة مع الكتب ذات الغلاف الأسود وغيرها وكلما كان هناك تجانس في ألوان الكتب كان من السهل جمعهم في مجموعات صغيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *