كيف تتمرن حديد في رمضان

 

الكثير من الرياضيين الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام أو بناء العضلات على مدار العام، فقد يهمك إذا كنت من ممارسي تلك الرياضة أن تعلم ما هو المسموح أو الممنوع خلال شهر الصيام وكيف تستطيع أن ترتب أوقاتك والتمارين الخاصة دون أن يتأثر صيامك أو الرياضة الخاصة بك، وما هو المسموح به به خلال هذه الفترة، وسنقدم لك في هذا الموضوع ما تبحث عنه من أسئلة.

 

ما هي الأمور التي يجب اتباعها في هذا الشهر:

  • محاولة تعديل جدول عدد مرات ممارسة التمرين الواحد من جدول 5×5 الى جدول 3×5.
  • يمكن تناول مشروبات الرياضيين المفيدة خاصة تناول الماء بكثرة بين الفطار والسحور، والتي تساعد على تعويض الكربوهيدرات والأملاح والسوائل المفقودة خلال فترة التمرين الطويل، وخلال فترة وقت الصيام.
  • ممارسة كمال لأجسام بهدف بناء العضلات يجب ممارسة الرياضة الخاصة بذلك بعد التروايح، ولمدة لا تتجاوز ساعة كحد أقصى.
  • تعدد الوجبات بأحجام صغيرة مقسمة على 3-4 وجبات على أن يفصل بينها مدة ساعتين الى ثلاثة ساعات ما بين فترة الافطار والسحور، مع الحذر من تناول الطعام بكثرة في وجبة الإفطار.
  • يتم التركيز على شرب الماء بصفة خاصة بما لا يقل عن 2-3 لتر في اليوم، مع التركيز على شرب السوائل بكثرة بشكل خاص بعد الانتهاء من التمرين، ركز على تمارين القرفصاء والضغط أثناء رمضان.

1238389_663563520320977_1579586493_n

  • التركيز على تعويض كافة العناصر الغذائية في الفترة بين الإفطار وخاصة البروتينات والفيتامينات والحديد، أيضًا التركيز على وجبة السحور من مصادر البروتين قليلة الدهون وعلى الكربوهيدرات المعقدة.
  • من الممكن تناول بعض البروتينات المكملة الغذائية بين فترة الإفطار والسحور إلى قبل الإمساك، ممارسة رياضة رفع الأثقال فقط خلال فترة رمضان بعيدًا عن أي نوع رياضة آخر تجنبًا للإرهاق الشديد.
  • ممارسة تمارين الرفعات القوية Strong Lifts يجب استخدام جدول عدد مرات تمرين 5×5 ثلاث مرات في الأسبوع، مع الحفاظ على وجبات متوازنة شاملة وخفيفة وليست دسمة لكافة العناصر الغذائية اللازمة مثل البروتين والكاسيوم.

 

نصائح لتناول وجبة إفطار جيدة:

  • عجل بالفطور وابدأ بتناول الشوربة والتمر واللبن خالي الدسم، ويفضل شراب كمية لازمة وملائمة من المياه لكي يعوض الجسم ما فقده من سوائل أثناء التمرين وأثناء وقت الصيام والتي أن لم يتم تعويضها فقد تؤدي إلى إصابة الشخص بالجفاف، يجب أن تشمل وجبة الفطور كافة العناصر الغذائية بنسب ملائمة وصحية.
  • يمنع منعًا باتًا تناول مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحوي على الكافيين والمشروبات المدره للبول، لكن من الممكن تناول مشروبات صحية كثيرة مثل العصائر الفريش الطبيعية بعد التمرين لتعويض الأملاح والسوائل المفقودة، من الممكن تناول مكمل البروتين الكايسين بكميات كافية.
  • ركز على تناول كميات كافية من البروتين وسعرات حرارية مناسبة خلال فترة الإفطار، تجنب تناول الأغذية المرتفعة بالبروتين والغير دسمة ما قبل التمرين على الأقل بساعة إلى ثلاث ساعات تقريبًا، أيضًا ركز ما قبل التمرين وخلاله على تناول السكريات البسيطة والماء مثل الموجودة في الكثير من الفواكه.
  • يفضل تناول عدد وجبات الصغيرة وكثيرة ما بين الفطور والسحور، وحاول ألا تتناول الحلويات الدسمة واستبدلها بالفواكه الطازجة الغنية بالألياف والمعادن، أيضًا ركز على تناول وجبة إفطار خفيفة تحوي على الكربوهيدرات المعقدة والنشويات ما قبل التمرين بفترة وجيزة.
  • لا بد أن تشمل وجبة الفطور جميع العناصر الغذائية بنسب صحية ومناسبة، أيضًا تجنب الموالح والمقبلات التي بها نسب أملاح مرتفعة والأغذية الدسمة والمرتفعة بالدهون، بالإضافة إلى محاولة تقسيم وجبة الفطور على عدة أقسام بحيث تبدأ بفواتح الشهية والسواءل الخفيفة مثل الشوربة ومن ثم تأتي الوجبة الرئيسية الدسمة.

maxresdefault

العقل السليم في الجسم السليم:

  • العديد من الأشخاص يهتمون إلى بناء أجسامهم، وتقوية وبناء عضلاتهم تطبيقا وإيمانًا منهم بالحكمة الشعبية التي تقول: “العقل السليم في الجسم السليم”، لكن هناك بعض الأشخاص يتعجلون في الحصول على النتائج، ويريدون الحصول على الجسم المثالي في أيامٍ قليلة، ويقومون بممارسة أفعال خاطئة، ضارة بهم كثيرًا، ونحن نتكلم في هذا الموضوع ونمر من خلاله بالتنبيه على الكثير من الأشياء الهامة، فرياضة كمال الأجسام هي عبارة عن مجموعة من التمارين التي يمارسها الرياضيون للحصول في النهاية وبعد عناء على كميّة من العضلات التي تسمح لهم بممارسة أعمالهم وحياتهم بالطريقة التي تحلو لهم.

 

  • بالإضافة إلى أنها تقدم لهم الشكل الذي يحلمون به، سواء أكان هذا متعلق بالشكل الداخلي أو الخارجي لهم، وحديثنا اليوم من ضمن ما نتحدث فيه عن الشكل الخارجي الذي يعني ما يظهر على الجسم من عضلات التي يتم بناؤها من خلال هذه الرياضات الشيقة، وأمّا الشكل الداخلي وهي قدرة الجسم وتحمله على التكيّف مع رفع الأثقال التي يقوم الفرد بحملها على مدار اليوم، وهذا يتطلّب قدرة عقليّة وعضليّة مثالية، كما أنّ الشكل الداخلي يعني التحمّل والصحّة بشكل أو بآخر، ولا يمكن ألا نفكر بهذا الأمر غير الذي نتحدث فيه اليوم.

 

ما هي أهمية العضلات أهمية العضلات:

العضلات من أهميتها أنها تجعل الشخص مستعد للقيام بأي أمر قد يطرأ عليه، وقد تجعل ذلك من الأناس الذين يتمتعون بالقدرات الجسدية التي تحقق الهدف من كل شيء مثل بعض الوظائف التي تطلب بدن قوي للغاية، كما أن إن الشخص اذا امتلك العضلات المناسبة فإعلم أنه سيصبح بالصحة المثالية التي يطمح إليها ملايين الشباب من حول العالم، وإن التزم الشخص بهذه النصائح فسوف ترى نتائج مذهلة وتصل للذي تريده ولكن لا تضغط على نفسك أكثر من اللازم حتى لا ترى نتائج سلبية.

shutterstock_311208413

ما هي وجبة السحور المثالية:

  • تجنب المأكولات والأغذية الدسمة، مع تجنب الموالح والسكريات اذ لأنها قد تؤدي إلى زيادة الشعور بالعطش في أوقات الصيام، أيضًا ركز على الكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة التي تحتاج لفترة هضم طويلة مما يؤدي إلى زيادة فترة الشعور بالشبع خلال فترة الصيام.
  • تناول كمية ملائمة من المياه الطبيعية وليست الغازية، أيضًا التركيز على تناول البروتينات المتوفرة في اللحوم والحليب ومشتقاته والبيض والبقوليات، أيضًا تجنب المشروبات المدرة للبول والعالية مثل الكافيين كالشاي والقهوة ومشروبات الطاقة مثل الريدبول.
  • تناول كمية كافية من المياه. ركز على تناول البروتينات الموجودة في اللحوم والاجبان ومشتقات الحليب والبيض والبقوليات. تجنب المشروبات المدرة للبول والعالية بالكافيين كالشاي والقهوة ومشروبات الطاقة.
  • بقدر الإمكان قم بتأخير وجبة السحور إلى ما قبل الإمساك مباشرة لإنها سنة أوصها بها النبي صلى الله عليه وسلم، ولزيادة فترة الإحساس بالشبع أثناء فترة النهار وركز على الأطعمة العالية بنسبة بالبوتاسيوم كالموز والمشمش، وركز أيضًا على تناول السوائل المفيدة والصحية وقليلة الدسم مثل العصائر الطازجة الطبيعية والحليب خالي من الدسم.

 

 

الكلمات المفتاحية:
كيف تتمرن كمال اجسام في البيت,كيف اتمرن حديد في رمضان,كيف تتمرن في شهر رمضان,كيف تتمرن حديد في رمضان,كيف تتمرن في كمال الاجسام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *