كيف تتغلب على شعور الخوف من الفشل

إن الخوف من الفشل عبارة عن شعور متجزع في قلوبنا، و يعتبر سبب في أن أحلامنا تبقى بداخلنا دون أي جدوى منتظرة أن تتحقق تظل إلى آخر الدهر وهي منتظرة أن تتحقق، جميعنا نحلم بالكثير ولكننا حتى لا نحاول أن نحقق هذا الحلم لأننا دائمًا نتوقع الفشل.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%aa%d8%ba%d9%84%d8%a8-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%88%d9%81-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b4%d9%84

أرض الواقع:

أننا نكون في أرض الأحلام أبطال ومغامرين ولكن عندما نهبط على أرض الواقع لا نحقق أي شيء مما كنا نحلم بهِ، وكلنا نحاول أن نسلك أسهل الطرق وأقصرها ولا نحاول حتى أن نبذل أي جهد في الحصول على الشيء الذي نحلم بهِ، أن خوفنا من الفشل أوصلنا إلى مرحلة أن نقتنع أنفسنا بالسعادة في الطريق الذي نسير بهِ على الرغم من أننا غير سعداء ولكننا لا نود أن نعترف بذلك حتى لا نبذل أي مجهود في البحث عن طريق السعادة الحقيقي كل هذا خوفًا من الفشل الذي يجعلنا في الظلام خوفًا من النور لمجرد أنه شيء موجود.

بداية الخوف من الفشل:

هناك أسباب كثيرة تجعل الشخص يخاف من الفشل، من المحتمل أن هذا الشعور تولد لدينا منذ الصغر نتيجة مواقف حدثت لنا أو ربما نتيجة ردود أفعال من حولنا على مواقف حدثت لنا، أو أنه نتج عن أي شيء حلمنا بهِ وفشلنا في تحقيقه، أو شيء كان بين أيدينا وضاع وهناك الكثير من الأحلام التي ما زلنا نحلم ولم نحقق منها أي شيء.

كل شيء يكبر:

أن معظم الأشياء الصغيرة التي تحدث لأي شخص وهو صغير وتعلم في الذاكرة ربما أنه عندما يكبر لا يستطيع أن يتذكرها، ولكن هذه الأشياء كان لها الأثر الكبير في تكوين شخصيتنا والكثير من المواقف التي استطاعت وبجدارة أن تزيد من خوف الشخص من الفشل، وأيضًا ردة فعل الأب على أي خطأ يرتكبه أبنه مثل أب يعاقب أبنه على أي خطأ عقاب أكبر من الخطأ نفسه، أو أب يهين أبنه أمام أي شخص كل ردود الفعل هذه كفيلة بأن تجعل الطفل يخاف أن يخطئ حتى لا يتعرض للأهانة أو الضرب، ولكن بالنسبة للأب الذي يفهم أبنه أن الأخطاء جزء من طبيعتنا كبشر وأن الكل يخطئ وأن هذا لا يعتبر نهاية الكون أعتقد أن هذا هو النوع الوحيد الذي سوف تكون لديهِ قدره على أن يجازف من أجل ما يريد.

سبب الخوف من الفشل:

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تزيد من خوفنا على الفشل، الخوف الذي يجعل من الشيء الممكن مستحيل، الخوف الذي يدمر كل شعاع مضيء من الأمل بداخلنا ويحاوله إلى ظلام، طالما أنك تخاف من الفشل فأنا متأكد من أنك لن تستطيع تحقيق أي شيء، يجب علينا أن نقتنع أن الفشل هو جانب من جوانب الحياة ولا نخاف منه أبدًا لأن الفشل إذا تملكنا فلن نستطيع أن نحقق أي شيء في الحياة حتى وأن كان بسيط.

اغتنام الفرص:

نقابل في حياتنا الكثير من الفرص التي تحتاج منا فقط أن نغتنمها ولكن نتيجة لخوفنا من الفشل نقضي عليها تمامًا، حيث أن بعض الفرص تستطع أن تغير حياتنا من جذورها ولكنا في مكان آخر غير الذي نحن بهِ اليوم ولكن للأسف الخوف من الفشل جعلنا ثابتين في مكاننا لا نتحرك لسنين متتالية لا نحقق أي شيء جديد كل هذا خوفًا من الفشل.

الخوف اختيار:

أنت الذي عليك أن تختار فإذا اخترت الخوف فقد قررت أن تسير في الطريق الأسهل، ولكن ليس لك أي حق أن تحزن وتندم عندما تجد الأشخاص الذين حققوا الكثير من النجاحات لمجرد أنهم اختاروا الطريق الوعرة.

حدد هدفك:

عليك أن تحدد هدف معين لك في الحياة حتى لا تصبح عابر سبيل، أحلم بكل شيء تتمناه ولكن حاول أن تكون جديرًا بهذا الحلم، اجعل الحلم يوصلك لبر الأمان ويبعدك عن الخوف قم بوضع الخطط حتى تحقق حلمك أجعل حلمك يتغلب على كل شيء يخيفك، وادع أحلامك توصلك إلى بر الأمان.

لا تثبت مكانك ولا حتى لمده لحظة انهض واسعى لتحقيق كل أحلامك وأهدافك وإن أسقطك الفشل ألف مرة انهض وحاول أن تصل، ومن المؤكد أنك سوف تصل في الوقت المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *