كيف تتغلب على الكسل ؟

يعد الكسل من أخطر الأمور على صحة الإنسان وذلك لأنه يؤدي إلى العديد من الأمراض وعلى رأسهم السمنة المفرطة هذا إلى جانب الاكتئاب والشعور بالفشل وعدم القدرة على فعل أي شيء فكلما شعر الشخص بأنه كسول ولا يستطيع فعل شيء هذا سيصيبه بالاكتئاب أكثر فأكثر حيث أنه سيشعر أنه بلا أي قيمة وسيزداد في كسله ولن يقوم بفعل أي شيء.

 ويوجد أشخاص آخرين هم من يدّعون الكسل وهذا من أجل الراحة وعدم القيام بفعل أي شيء وهؤلاء الأشخاص موجودين بكثرة في هذه الأيام ،وبعض الأطباء أكدوا أن هذا النوع يدّعى الكسل بسبب وجود بعض الأمور التي تؤثر عليه بالسلب.

حيث أنه يشعر بأنه لن يستطيع القيام بفعل أي شيء ولهذا فهو يتجه للكسل ،ويمكننا أن نعرّف الكسل على أنه حالة تصيب الإنسان بالخمول وعدم القدرة على فعل أي شيء وبالطبع يوجد أشخاص يريدون أن يتخلصوا من هذا الشعور وأشخاص أصبحوا يفضلونه ويتعايشون معه بشكل طبيعي .

وسنقدم للأشخاص الذين يريدون التخلص منهم مجموعة من الخطوات وهي كالآتي:

1- تجنب الكسل

 يعد الكسل هو الوجه الآخر للخوف ،فالخوف من الفشل والخوف من التأخر في إنجاز العمل يصيبون الإنسان بالكسل ولهذا يجب عليك في عملك أن تتبع أسلوب أن لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد ويجب عليك دائماً أن تقوم بإنجاز الجزء الأصعب فيه حتى تنتهي منه وتستطيع بكل طاقتك أن تنهي الجزء الآخر.

ويقول بيرستي وهو عالم موارد بشرية مشهور “نحن كبشر لدينا مخزون محدود من الإرادة والموارد “، لذلك تخيل دائماً أن الجزء الأصعب وكأنه وحش ويجب عليك أن تجهز عليه أو تتخيله كأنه أكثر شيء تكرهه في هذه الحياة ويجب عليك التخلص منه فوراً وستقوم بالفعل بالتخلص منه على الفور.

كيف تتغلب على الكسل ؟

كيف تتغلب على الكسل ؟

2- ضع بداية جديدة ليومك

من المؤكد أننا كل يوم نعاني من الملل الشديد والذي يجعلنا لا نستطيع القيام بأي شيء ،لهذا يجب عليك أن تضع بداية جديدة ليومك وتحدد فيه وقتاً معيناً من اليوم لتنجز في هذا الوقت فعل معين، وإذا قمت بهذا ستشعر أن الحياة تتغير شيئاً فشيئاً حتى تتغير تماماً من حولك.

3- قم بتصغير المهام المطلوبة

كثير من الأشخاص عندما يأخذون العديد من المهام يتكاسلون عن القيام بها بسبب الشعور أن هذه المهام كثيرة جداً وفوق قدراتهم ولكن لا يوجد شيئاً لا ينتهي فكل شيء في هذه الحياة ينتهي ويموت مثلنا تماماً ،ولهذا يجب عليك أن تصغر وتقلل من المهام المطلوبة وأن تكون جدولاً وتحدد ماذا ستفعل اليوم وماذا ستفعل غداً حتى تكون ملماً بالأشياء في عملك وحياتك.

4- اعرف الأشخاص الناجحين

من المؤكد أنك تصاحب الأشخاص الكسولين فإذا كانوا أصدقائك المقربين فمن المؤكد أنهم سينقلون لك هذا الشعور حيث أنهم سيقللون دائماً من حماسك للقيام بأي شيء وستجد نفسك يوماً ما غير قادر على العمل ،لهذا يجب عليك أن تتقرب من الأشخاص الطموحين الناجحين حيث أن عزيمتهم للعمل ستعطي لك حماساً وستشعر بأنك تريد أن تسابق الزمن مثلهم حتى تصل إلى أعلى المراتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *