كيف تتغلب على التردد عند اتخاذ قرار

إن التردد يجعل في حياتنا الكثير من السلبية حيث يعيقنا في عند التقدم على أي شيء جديد أو اتخاذ أي قرار حتى لو كان بسيطًا، وهذا لم يجعلك تتقدم أي خطوة وهذا من الممكن أن يضيع عليك فرص مهمة في حياتك لذلك فإن الفرق بين الشخص الناجح والفاشل السرعة في القرار والدقة والشخص المتردد كل ما يحتاج إلية هو أن يجمع الكثير من المعلومات على الموضوع بطريقة خيالية.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%aa%d8%ba%d9%84%d8%a8-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b1%d8%af%d8%af-%d8%b9%d9%86%d8%af-%d8%a7%d8%aa%d8%ae%d8%a7%d8%b0-%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%b1

بعض النصائح للتغلب على التردد:

ضع أهداف في حياتك:

عندما تضع هدفًا لك في الحياة أو عده أهداف فإن هذا سوف يجعلك إيجابي حتى تحقق هذه الأهداف،  وبعد إن تضع الأهداف يجب عليك وضع الخطط التي سوف تساعدك على تحقيق هذه الأهداف، وعليك التخلص من كل المخاوف التي تحيط بك وأن تتخلص من الشكوك حتى تستطيع أن تحقق هذه الأهداف.

تجنب الخوف:

لا تجعل الخوف من الفشل يسيطر عليك كل الأشخاص الناجحين كانت تمر عليهم الكثير من الفترات التي كانوا يشعرون فيها بكثير من الفشل ولكن الفرق أنهم استطاعوا أن يتغلبوا على هذا الفشل، لذلك يجب عليك أن تفكر في الشيء الذي جعلك تستلم لهذا الفشل وتحاول التخلص منه، وغالبا سيكون هذا الشيء هو التردد، لذلك حاول أن تتغلب على التردد.

الخوف من الآخرين:

لا تخاف ممن حولك ولا تخاف من ردة فعلهم في الشيء الذي سوف تقوم بفعله كل ما عليك هو أن تسعى لتحقيق هدفك فقط ولا تنظر لمن حولك.

كن شخصًا مسئولًا:

كن شخصً مسئولًا على كل القرارات في حياتك وأن تتحمل نتيجة هذا القرار وقم بكتابة النتائج المتوقعة لهذا القرار ما سينتج عنهُ من نفع ومن أضرار، لأن هذا الشيء سوف يساعدك على التغلب على التردد.

تغلب على التردد عند اتخاذ القرار:

من الأمر الصعبة أن تحاول اتخاذ قرار وخاصة إذا كان هذا في وقت سريع، ولكن الشيء الذي سوف يزيد الأمر صعوبة هو أن تحاول أرضاء كل من حولك بهذا القرار، وهذا الشيء يجعلك تتأخر حتى تأخذ القرار الصحيح لهذا لا يجب التحليل والتفكير كثيرًا قبل اتخاذ أي قرار.

ما سبب التردد:

التردد هو عدم اليقين بالشيء الصحيح فبالتأكيد قد نكون نعرف بعض الأشياء وليس كلها فالتأكد من شيء ما يعتبر شيء نسبي ولا مستمر لذلك يجب علينا باتخاذ القرار الصحيح.

خطوات للتغلب على التردد:

تحديد الهدف:

أول شيء يجب أن تفعله هو أن تحدد هدفك حتى لا تفكر بشكل عشوائي عند اتخاذ القرار ولن تنجز أي شيء لذلك عليك أن تحدد هدفك وتحدد أيضًا كيف سوف تنجز هذه الأهداف وبهذا سوف تستطيع أن تحدد إجابة:

أعط فرصة للتفكير:

عند مواجه أي قرار فعليك أن تفكر جيدًا وأن تعطي نفسك فرصة وخاصة إذا كان هذا التفكير يستحق منك أن تتمعن في التفكير وخصوصًا إذا كان لديك وقت مثلًا عندما تريد أن تبيع شقتك لتشتري غيرها في هذه الحالة قم بالبحث عن شقة مناسبة وبعدها فكر في الطريقة التي سوف تبيع بها الشقة.

اعرف إيجابيات وسلبيات القرار:

قم بإحضار ورقة وأكتب وقسمها بالقلم إلى جزي الجزء الأول أكتب بهِ إيجابيات الموضوع والجزء الآخر اكتب سلبيات الموضوع وفي النهاية قارن بين السلبيات والإيجابيات وأعرف إذا كنت سوف تستطيع التعامل مع هذه السلبيات أم لا وإذا كانت الإيجابيات أكثر من السلبيات أم لا.

واجه مخاوفك:

لا تردد للحظ في مواجه المخاوف التي بداخلك، حيث أن هذا الخوف يكون نابع من دخلك خوفًا من أن تخطئ، لذلك فعليك أن تواجه كل الأشياء التي تخيفك.

واجه نفسك:

لا تخف من أن تأخذ قرار خاطئ، لو نظرت حولك لوجدت الكثير من الأشخاص الذي أخذوا قرار خاطئ ولكن حاولوا مره آخري حتى وصلوا إلى أهدافهم لا تعاتب نفسك على هذا الخطأ، ولا توقف نفسك على اتخاذ القرارات لمجرد خوفك من اتخاذ القرار الخطأ، ولا تحاول أن ترضي كل من حولك بالقرار الذي سوف تتخذه.

ختامًا لهذا الموضوع يجب عليك أن تأخذ القرار السليم ولا تخاف أن تخطأ لأن الكثير منا يخطأ في اتخاذ القرارات ولكن من الجيد أن تتعلم من الخطأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *