كيف تتعلم قواعد اللغة العربية

اللغة العربية هي واحدة من أكثر اللغات التي انتشرت في جميع أنحاء العالم, والتي يتحدث بها أكثر من ثلاثمائة مليون شخص حول العالم, ومن أكثر الدول التي انتشرت بها اللغة العربية هم بلاد العالم العربي وتركيا وإيران وتشاد ومالي والسنغال, وللغة العربية أهمية كبيرة لأنها تعتبر الوسيلة الوحيدة للتعرف على الديانة الأسلامية, وهي مصدر التشريع الأساسي في الإسلام, وتسمي اللغة العربية بلغة الضاد لأنه يعتقد أنها اللغة الوحيدة في كل لغات العالم التي تحتوي على حرف الضاد.

كيف تتعلم قواعد اللغة العربية

فاللغة هي وسيلة التواصل بين البشر, فالمجتمعات البشرية تستخدم العديد من اللغات للتواصل مع بعضها البعض, بحيث إن لكل مجتمع لغة خاصة تميزة عن غيرة من المجتمعات, وتعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات المقدسة لدى الكثيرين وبالأخص المسلمين, فهي اللغة التي نزل بها القرأن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم, وعلى الرغم من أن عدد متحدثي اللغة العربية كبير جدا إلا أن قسما كبيرا منهم يجعلون الكثير من قواعدها ومبادئها.

وقواعد اللغة العربية ليست مهمة فقط لدارسي اللغة العربية أو لطلاب المدارس, إنما هي مهمة لكل شخص عربي, فاللغة العربية تعتبر ثقافة شعب والتي تحدد هويته, فمن يريد كتابة مقال أو إجرا مقابلة تلفزيونية أو مقابلة عمل, أو يقوم بإستقبال سائح أجنبي عليه أن يجيد أساسيات قواعد اللغة العربية, لذلك سوف نناقش في مقالنا اليوم كيفية تعلم قواعد اللغة العربية بشكل بسيط وسهل.

كيف تتعلم قواعد اللغة العربية بسهولة

عند البدء في تعلم قواعد اللغة العربية يجب الوقوف على بعض النقاط الأساسية التي يجب على كل متعلم يرغب في تعلم قواعد اللغة العربية أن يكون على علم بها جيدا, وتندرج تحت قواعد اللغة العربية ثلاث أنواع للجمل وهي: الجملة الأسمية والجملة الفعلية وشبة الجملة, وتتكون كل جملة من اسم وفعل وحرف, وسنقوم بشرح كل منهما بالتفصيل في السطور التالية.

الجملة الأسمية

تتعتبر الجملة الأسمية من أهم الأساسيات التي يجب على من يريد تعلم قواعد اللغة العربية أن يكون على علم بها, وهي تتكون من المبتدأ والخبر, على سبيل المثال: السما صافية, ويتم إعراب المبتدأ والخبر عادة بالرفع بالضم.

الجملة الفعلية

تتكون الجملة الفعلية في اللغة العربية من ثلاثة أقسام رئيسية وهي:

_ الفعل المضارع: وهو كل عمل يقوم به الإنسان في الوقت الحالي, ويكون في حالة الرفع بالضم في أغلب الأحيان, وعلى سبيل المثال ” يدرس أحمد العلوم”.

_ الفعل الماضي: وهو كل عمل يقوم به الإنسان في الماضي في فترة زمنية سابقة, ويكون الفعل الماضي مبنيأ على الفتح, على سبيل المثال ” خاض عمرو الإمتحان” .

_الفعل الأمر: هو ما يقوم به الإنسان نتيجة أمر ما تلقاه من أحد للقيام به وتنفيذه, ويكون مبنيا على السكون, على سبيل المثال ” ذاكر الدرس”.

شبه الجملة

هذه القاعدة واحدة من أهم قواعد اللغة العربية التي على كل دارس للغة إتقانها جيدا, وتتكون شبة الجملة من أحرف الجر والظروف الزمانية والمكانية, وحروف الجر هي ” من, إلى , عن, على, في , الباء, واللام”, وتأتي جميع الأسماء بعد حروف الجر مكسورة, وعلى سبيل المثال” ذهبت مني إلى السوق”, ويعرب السوق: اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة.

الاسم

هو الكلمة ذات المعني المستقل, كما أنها غير مقترنة بزمن محدد, كأسماء الأشياء من حولنا, وينقسم الاسم في اللغة العربية إلى عدة أقسام وهي, اسم جامد, الاسم المشتق, المصدر, اسم الفاعل, اسم المفعول, الصفة, اسم التفضيل, اسم الزمان والمكان.

الفعل

هو كلمة ذات معني مستقل, وتكون مقترنة بزمن معين, بحيث تدل على حدث وقع في زمن معين.

الحرف

هو عبارة عن كلمة من غير الممكن أن يكتمل معناها دون ربطها مع غيرها, وهي دائما ما تكون مبنية.

وبهذا نكون قد تعرفنا  جواب سؤال كيف تتعلم قواعد اللغة العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *