كيف تتعلم العزف على العود

آلة العود

تعد آلة العود من الآلات الوترية الشرقية التي تستخدم منذ القدم وحتى يومنا هذا، وهي آلة بيضاوية الشكل، يطلق عليها الصندوق والتي تحمل عليها الأوتار الخمسة المزدوجة التي تمتد على الرقبة، كما يمكن إضافة وتر سادس إلى آلة العود.

%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%85-%d8%b9%d8%b2%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%88%d8%af

تعود تسمية كلمة عود إلى قطعة الخشب، كما يعود تاريخ اختراع آلة العود إلى ما قبل خمسة آلاف عام، في المناطق الشمالية السورية، ويذكر أن بدايات آلة العود كانت بسيطة.

تعلم عزف العود

معرفة الطريقة الصحيحة لمسك العود ، لكي تمسك العود جيدا وفي الوضع الصحيح يجب أن تكون جالسا، وتقرب صندوق العود من صدرك في الجهة اليمنى، ومسك رقبته في الجهة اليسرى، ثم حاول أن تلعب على أوتاره حتى تأخذ يدك وجسمك الوضعية الصحيحة عليه، لذلك نجد أن كل من يبدأ في التعلم على آلة العود قد يعاني من آلام في الظهر والرقبة، ولكنها سوف تزول هذه الآلام بمجرد التعود عليه.

ولكل آلة موسيقية نوتة للعمل عليها

كيفية العزف على النوتة الموسيقية للعود:

الوتر الأول الموجود باتجاه الأرض يطلق عليه اسم دو ، وقد تتغير النغمة التي تصدر منه بحسب الإصبع الذي يضغط عليه، فإذا كان الضغط صادر من الوسطى فتصدر نغمة ري، أما بالإصبع الرابع تصدر نغمة مي.

الوتر الثاني يطلق عليه صول وبالضغط عليه بالوسطى تصدر نغمة لا، وبالرابع سي.

الوتر الثالث يطلق عليه ري، وبالضغط عليه بالوسطى تصدر نغمة مي، وبالرابع فا.

الوتر الرابع يطلق عليه لا، وبالضغط بالوسطى تصدر نغمة سي، وبالرابع دو.

الوتر الخامس يطلق عليه صول، وبالضغط عليه بالوسطى تصدر نغمة لا، وبالرابع سي.

الكلمات المفتاحية:
كيف تعلمت العزف على العود,كيف تعلم العود بدون معلم,كيف يتم العزف على العود,كيف تتعلم العزف على العود,كيف تعلم العزف على العود,كيف يمكن العزف على العود,كيف طريقة العزف على العود,كيف اتعلم العزف على العود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *