كيف تتعامل مع ورقة الاسئلة

يبذل كثير من الأبناء جهدا كبيرة أثناء فترة الإمتحانات من حيث عملية التحصيل الدراسي, حيث يحاول الكثير من الطلاب تذكر والإلمام بكل صغيرة وكبيرة في المقرر الدراسي الموجود لديهم, ولكن عند ظهور نتائج الإمتحانات يصاب الكثيرين من الأباء والأبناء بخيبة الأمل, والسبب في ذلك هو فقدانهم الكثير من الدرجات والذي يعود لمجموعة من الأسباب.
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ضياع العديد من الدرجات رغم الإلمام التام بالمواد الدراسية, ويكون السبب الرئيسي في هذا هو الطريقة الخاطئة التي يتعامل بها الأبناء مع ورقة الإمتحانات, فهناك عدد من الطلاب الذي يخطئ في تحديد وتوزيع الوقت المناسب للإجابة على جميع الأسئلة بشكل متساوي, لذلك من الممكن أن يستغرق وقت في سؤال ويقصر في الأخر, وقد لا يقرأ باقي الأسئلة المطلوبة نظرا لضيق الوقت,

لذلك سوف نوضح لك في السطور التالية كيف تتعامل مع ورقة الأسئلة بكل سهولة.
كيف تتعامل مع ورقة الأسئلة

Setting the page on fire with some hard work

Setting the page on fire with some hard work

من أهم النقاط التي يجب على الأبناء مراعتها عند التعامل مع ورقة الإمتحانات إتباع الطريقة الصحيحة وهي:
1_يجب على الطالب الذهاب مبكرا إلى لجنة الإمتحان, حيث ينبغي أن يكون الوقت مناسب حتى يتسطيع الجلوس مستقرا لبعض الدقائق قبل استلام ورقة الأسئلة, لأن الذهاب متأخرا قد يؤثر كثيرا على نفسية الطالب, وبدوره يؤثر على إجابته.
2_ينبغي عليك التأكد من وجود جميع الأدوات التي سوف تحتاجها في الأمتحان حتى لا يتشتت انتباهك عند طلبها من الأخرين.
3_دائما ما يكون الدعاء مغيرا للقدر, لذلك يجب أن يسمي الطالب الله عند استلام ورقة الأسئلة ويدعو الله سبحانه وتعالى أن ييسر له الإجابة.
4_عند استلام ورقة الأسئلة عليك قراءة كل الأسئلة بطريقة جيدة وسريعة, ومن ثم قم بوضع علامة تحت الكلمات الهامة في كل سؤال, وعناوين للإجابات حتى تستطيع تذكرها عند الإجابة عن السؤال بشكل كامل, ويجب أيضا وضع زمن تقديري للإجابة على كل سؤال حتى تستطيع الإجابة على كل الأسئلة.
5_قم بالبدء بالإجابة على الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب, لأن هذا الأمر يزيد من الثقة بالنفس ويعطيك التفاؤل, مما يساعدك على الإجابة على باقي الأسئلة بطريقة جيدة وبهدوء, على عكس البدء بالأسئلة الصعبة يزيد من توترك ويؤثر على نفسيتك وإجابتك في باقي أسئلة الإمتحان, إذا وجدت صعوبة في تذكر الإجابة يكتب ما يعرفه, فذلك يساعدك على التذكر.
6_ينبغي عليك فهم الأسئلة جيدا وفهم المطلوب منها قبل البدء في الإجابة, لأنه في كثير من الأحيان يكون هناك نقطة محددة يطلبها السؤال ويتسبب التسرع في الإجابة على إغفال تلك النقطة.
7_التنظيم بشكل جيد يساعدك على الإلمام بالكثير من الدرجات, فعليك الكتابة بخط واضح لأن ذلك يجعل المصحح يصل إلى الإجابة بطريقة سريعة وسهلة.
8_يجب تخصيص وقت محدد لمراجعة الإجابات للتأكد من أنك قد قمت بالإجابة على كل الأسئلة, وعليك أيضا التأني في المراجعة, وخاصة في العمليات الرياضية وكتابة الأرقام.
9_عليك الحرص على استغلال الوقت المخصص للإمتحان ومقاومة الرغبة في تسليم ورقة الإمتحانات بسرعة.
10_في أسئلة الإختيار إذا كان متأكدا من الإختيار الصحيح فلا يترك نفسه للوسوسة, وإذا لم يكن متأكد فليبدأ يحذف الإحتمالات الخاطئة والمستبعدة, ثم قم بإختيار الجواب الصحيح, وإذا قمت بتخمين الجواب الصحيح فلا تقم بتغيره إلا إذا تأكدت انه خاطئ.
11_عليك الإبتعاد دائما تمام عن الغش ولا تفكر فيه, حتى لا تشغل نفسك بأي شئ أخر غير الإجابة عن أسئلة الإمتحان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *