كيف تتعامل مع حبيب عنيد وغير متزن

ليس أمرًا بعيد المنال أن تصادف شخصًا عنيدًا وتعجب به، لكن في هذه الحالة سيكون من الواجب عليك التعامل مع صفة العناد فيه.

أحيانًا يكون هذا العنيد فردًا من عائلتك، وقد يكون الشخص الذي ارتبطت به هو هذا العنيد، فهل هناك طرق للتعامل مع الحبيب العنيد؟ وهل للعناد علاج؟

بالطبع، لكنه يتطلب أن يكون الشخص المعالج واعياً بالأمر، وعليه فسيتجه لطبيب علاجات سلوكية لمساعدته على تخطي هذه الصفة إذا كانت سلبية ومعيقة له في حياته.

418

التعامل مع الحبيب العنيد:

فلننظر لأسباب وجود هذه الصفة بالأساس غالبا ما تكون مشكلة تربوية من الصغر، نشأت عن دلال زائد وعدم رفض الوالدين لأيّ من طلبات الطفل، وعدم عقابه مهما فعل، وربما يكون اكتسبها من أحد أبويه.

البيئة المتحدية بشكل مستمر، والحياة وسط أناس عصبيين، كفيلتان بتثبيت صفة العناد في شخص بالغ! أن يكون شخصية مرضية بالأساس، تشمل عدة أمراض نفسية، منها عقد نقص كثيرة، يحاول إخفائها بعناد أحمق. هذا النوع خطر، ومحاولة التعامل معه مرهقة.

صفات الشخص المصاب بالعناد السلبي في الغالب هو شخص لديه إحساس كبير بفقدان الثقة بالنفس، وبالتالي أكثر عرضة لافتقار الخيال والتجدد, ورغم كون أفكاره تكرار لنماذج فكرية ليست ملكا له، فيتمسك بها, فينبع هذا من الشعور بثقة زائدة في النفس، فيرى الجميع أقل منه وهو الأعلى دائما والقادر على الفهم بالشكل المناسب سواء له أو لغيره.

وفي ما يلي طرق التعامل مع الحبيب العنيد

التقبل:

كل إنسان في حاجة لمحبة وتقبل من الآخرين، وشعوره بهذا طوال الوقت يساعده على الشعور بالأمان وتقليل قلقه وتوتره، ويضعف من حدة حاجته للعناد، ويجعله أقرب لهذا الذي يحبه, فالمعاملة الجميلة تستوجب جمالاً مقابلها.

الابتعاد عن العصبية:

الحبيب العنيد تثيره العصبية وتزيد حدة عناده, فيجب تجنب العصبية بأيّة طريقة, والبيئة الهادئة بشكل مستمر تضمن علاجا مستمرا للعناد حتى لو فقد هو أعصابه، عندما يرى الهدوء المقابل له سينكسر تعصبه لرأيه وينخفض صوته العالي، وسيشعر بحجم خطئه وكم كان تمسكه برأيه أحمق ومبالغا.

لا تقابل العناد بالعناد!

الخطأ الأكبر في معاملة الحبيب العنيد هو مقابلته بالعناد، هذا سيدفع الأمر لمستويات تفوق القدرة على التحكم فيها، وقد يؤدي لنتائج مؤسفة تماما، وبالنسبة للشخص العنيد، فهو لن يتوقف قبل انتصاره.

عدم التركيز على الصفات السيئة:

لا تركز طوال الوقت على صفات الحبيب السيئة، حتى لو كان حبيبًا عنيدًا جدًا، لا تواصل إخباره بهذا طوال الوقت. في المقابل ركز على الصفات الجيدة، فهي ستقربه منك أكثر وتجعله يثق بك.

وذكر صفة العناد له يكون على فترات متباعدة وينصح باختيار الوقت المناسب، يفضل أن يكون بعد هدية أو فعل طيب منك له.

استمع إليه جيدًا:

العناد بالأساس هو محاولة للتعبير عن النفس، حتى ولو كان محاولة سلبية ومضرة, وبالتالي فمن وسائل قطع الطريق على هذه المحاولات السلبية للتعبير.

الشرح المستفيض كثيرا ما يصدر العناد:

وربما كان شرح الموضوع بشكل مستفيض هو الحل الأفضل من البداية, وأثناء بدء الحديث في موضوع ما مع الحبيب العنيد ، احرص على أن تكون كل جوانبه واضحة، وتبيان السلبيات والإيجابيات بشكل مناسب, وبهذا توفر على نفسك المشقة.

الشكر وتقديم الهدايا:

البشر في حاجة مستمرة للشعور بأهميتهم والإحساس أن لحياتهم منجز وقيمة.

لا تناقش الحبيب العنيد أمام الناس في أيّ موضوع فسيعطيه حسّا مسرحيا، يجعله ينفصل عن نفسه وعن علاقتك به للحظات، ويتخيل نفسه ممثلا في حاجة شديدة لإرضاء جمهور حوله وإثبات نفسه أمام أكبر عدد ممكن.

لا تنس، الضحك مهم!

استخدام روح الدعابة في الحوار يقلل كثيرا من ثقله عليكَ وعلى الحبيب العنيد . ويعطيه صكّ خروج سريع من جبهة الحرب, فهذا الضحك سيقرب بينكما أكثر، لأنه سيضفي هالة من سعادة دائمة على حواراتكما، ويجعله يشعر بقرب مستمر منك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *