كيف تتصرف عند ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ؟!

قم بالتوقف فوراً

استمرارك في القيادة أثناء ارتفاع درجة حرارة المحرك قد ينتج عنه اشتعاله، لذلك يجب أن تتوقف فوراً على جانب الطريق ويُفضل في منطقة مظللة كي تتجنب أشعة الشمس المباشرة وتسمح للمحرك أن يبرد في أسرع وقت، ولا تنسى أن تُطفئ المحرك تماماً، راقب مؤشر الحرارة باستمرار أثناء قيادتك ولا تنتظر حتى يتصاعد الدخان من غطاء السيارة، وإلا سوف تُعرض حياتك لخطر كبير.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%aa%d8%b5%d8%b1%d9%81-%d8%b9%d9%86%d8%af-%d8%a7%d8%b1%d8%aa%d9%81%d8%a7%d8%b9-%d8%af%d8%b1%d8%ac%d8%a9-%d8%ad%d8%b1%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d9%85%d8%ad%d8%b1%d9%83-%d8%a7%d9%84

قم بفتح غطاء السيارة

رفع غطاء السيارة الأمامي سوف يُساعد على تبريد المحرك والخفض من درجة الحرارة بصورة أسرع، لكن انتبه قد يكون الغطاء ساخن بفعل درجة حرارة الجو، كما أن بعض السيارات لديها نظام تبريد يقوم بدفع المياه كوسيلة لخفض درجة حرارة المحرك، لكن على الأغلب سوف تكون هذه المياه ساخنة جداً، بالتالي قد تؤذيك لو قمت بفتح الغطاء مباشرة دون أن تأخذ حذرك.

لا تفتح غطاء نظام التبريد ” radiator “

فتح غطاء المبرد فوراً بعد رفع غطاء السيارة قد يؤدي هذا لخروج ضغط شديد من بخار المياه وسائل التبريد ما قد يؤدي لإصابتك بحروق شديدة لو كنت بالقرب منه، انتظر حتى يبرد تماماً قبل فعل أي شيء.

تفقد خزان المبرد coolant reservoir”

معظم السيارات الحديثة تحتوي على خزان بلاستيكي مرتبط بالمبرد، غالباً ما يكون شفاف بما يكفي حتى يسمح لك برؤية كم المياه بداخله وهل تحتاج لزيادتها أم لا، فغالباً ما توُضع علامة على الخزان لتوضيح كم المياه المسموح به، والحد الذي يُشكل خطر على المحرك، قم بتزويد الخزان سواء بالمياه أو وسائل التبريد الخاص بالسيارة، عادةً تزويد المبرد والسيارة مازالت ساخنة لا يشكل خطر عليك، لكن من الأفضل أن تتفقد الدليل أولاً. الإعلانات لو كانت السيارة تحتوي على radiator  فقط دون خزان التبريد فلابد أن تنتظر إلى أن تبرد تماماً قبل أن تتصرف.

ابحث عن تسريب في نظام التبريد

لو لاحظت وجود ماس كهربي في اسطوانة أو في نظام التبريد، أو وجدت خزان التبريد ممتلئ و حرارة المحرك مرتفعة أكثر من اللازم، فتفقد باقي أجزاء نظام التبريد لتري هل يوجد أي خلل أو تسريب به، لو لم تكن على علم كافي بأجزاء السيارة ولم تستطيع تفقدها، انتظر إذاً إلى أن تبرد تماماً ثم اطلب منه أن يتفقدها ليكشف عن أي خلل بها، لن يستغرق ذلك الأمر أكثر من بضع دقائق.

متى يجب أن تتصل في طلب المساعدة؟

لو كان الأمر مقتصر فقط على نفاذ المياه من خزان التبريد فلا بأس إذاً أن تقوم بتزويده وتنتظر حتى تعود درجة الحرارة للمعدل الطبيعي ثم تُكمل طريقك، أما إن كان هناك خلل ما بنظام التبريد فالأفضل أن تتصل لطلب المساعدة وذلك حرصاً على سيارتك وحياتك.

كيف تتصرف لو لم تستطع طلب المساعدة؟

إذا لم تستطيع الاتصال لطلب المساعدة لأي سبب كان سواء وجودك في منطقة منعزلة، أو ضعف في شبكة الاتصال ..الخ، حينها لا مفر من القيادة على هذه الحالة، لكن لابد أن تأخذ التدابير التالية حرصاً على سلامتك حتى تصل لأقرب مركز صيانة.

أطفئ جهاز التكييف

جهاز تكييف السيارات يُكون عبء كبير على المحرك، بالتالي سوف يجعل الأمر أسوأ، قم بإطفائه تماماً في الوقت الحالي.

قم بتشغيل جهاز التدفئة!

قد يبدو الأمر جنوني لكن جهاز التدفئة يستخدم من حرارة المحرك لتدفئة لسيارة، بالتالي تشغيله على أقصى درجة ممكنة سوف يسحب كمية لا بأس بها من حرارة المحرك فيُبرده قليلاً، وحاول توجيه جهاز التدفئة للخارج حتى لا يُسبب ارتفاع الحرارة داخل السيارة خاصة إذا كان الجو حار، والأفضل أيضاً أن تقوم بتشغيل المروحة.

لا تغفل عن مؤشر الحرارة

يجب أن تُبقي عينك دوماً على مؤشر الحرارة وبمجرد أن ترتفع مرة أخرى، توقف وأطفئ المحرك تماماً حتى يبرد ثم أكمل طريقك مع اتباع التعليمات.

أطفئ السيارة دوماً أثناء الانتظار

لو حدث وعلقت في الزحام دون أن تتحرك نهائياً لأكثر من دقيقة، فأغلق المحرك لكن اجعل المفتاح على وضع ignition كي يقوم المبرد على تخفيف درجة حرارة المحرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *