كيف تتخلص من الخوف

أنواع الخوف:

خوف طبيعي:

والمقصود بهذا النوع هو الخوف من الحيوانات، والأماكن المرتفعة، والخوف من الظلام، وهذا النوع من الخوف هو أمر طبيعي، وذلك لأن شعور الخوف يفرز مادة تسمى “الأدرينالين” فى الدم، وتعمل هذه المادة على تحفيز الإنسان، وتزيد من قدرته وطاقته، ويستطيع الإنسان فى هذا النوع التخلص من الخوف بسهولة مع مرور الوقت.

خوف مرضي:

يطلق على هذا النوع من الخوف “الفوبيا” وهو خوف غير مبرر ولا يمكن للشخص التخلص منه بسهولة، ويقصد بهذا النوع هو الخوف الزائد عن الحد، وعلى سبيل المثال بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون النظر إلى أسفل وهم فى أماكن مرتفعة، ويشعرون بهبوط حاد فى الدورة الدموية عند النظر إلى أسفل.

الخوف الاجتماعى:

يقصد به الخوف من الظهور أمام الناس، نتيجة الخوف من الانتقاد، ويظهر هذا المرض فى السن من 15 إلى 30 سنة.

الخوف من الأمراض:

يقصد به الخوف من مرض السرطان أو الجنون أو أى مرض آخرى، فيكون لديه عقدة من هذه الأمراض.

الخوف من الموت:

يقصد بهذا النوع من الخوف، هو رفض الشخص التكلم فى الموت أو الخوف من موته شخصيا، فيعتبر موضوع الموت بالنسبة له حالة لا يريد التحدث فيها أبدا.

طريقة التخلص من الخوف:

الكتابة والتحديد:

يجب على الشخص الذى يخاف أن يلجأ إلى الكتابة كبداية لمواجهة المخاوف، فتعتبر هى نقطة البداية والانطلاق، فقم بكتابة كل ما يخيفك، حتى تتخلص منه.

فعليك أن تحدد ما الذي تخاف منه بالضبط، حتى تتمكن بعد ذلك من التخلص منه.

الفعل:

ربما يكون هذا العنصر مفاجئ للبعض، فكيف يمكن فعل ما نخاف منه، ولكن دعنى أخبرك أن هذه من أفضل الطرق للتخلص من الخوف، فمثلا إذا كنت تخاف من ركوب المصعد الكهربائي، فعليك اجتياز هذه الخطوة مرة واثنين وثلاثة، وأنت لديك قناعة بداخلك على أنك ستفعل ذلك، وستجد نفسك تركب المصعد دون خوف.

الثقة بالنفس:

عند الخوف من أى شئ، ابتعد عن معاقبة نفسك، ولكن يجب أن تثق فى قدراتك ثم بعد ذلك معرفة ما الذى يخيفك حتى تتخلص منه.

الاستفادة من الآخرين:

حاول أن تقرأ كثيرا عن الشخصيات المحببة لك ، وأن تستفيد من خبراتهم، وتتعلم وكيف تخطوا المشاكل فى حياتهم.

التطوير:

يجب أن تطور نفسك وقدراتك، فالتطور يساعدك على تخطي المخاوف التي تشعر بها فعليك أن تسعى للتعلم بشكل مستمر وتنمي مهاراتك وقدراتك .

العمل:

عليك أن تشغل نفسك بالعمل فى أى شيء تُحبه، لأن الفراغ يساعدك على تذكر مخاوفك، ولكن العمل يُلهيك عن التفكير فى أى شئ سلبي.

الحديث:

تحتاج فى هذا الجزء من العلاج إلى إيجاد شخص تثق فيه، حتى تستطيع أن تخبره بما يخيفك، ربما يكون لديه حل فى التخلص من مخاوفك، وإن لم يكن لديه حل فالحديث فقط ساعدك على الخروج من حالة الخوف التى تمر بها.

المشاهدة:

يمكنك أن تبحث عن فيلم أو فيديو عبر “اليوتيوب” يساعدك على التخلص من عقدة الخوف الموجوة فى حياتك.

الإيجابية:

هذه الحالة، تتطلب منك تذكر إيجابياتك، فستساعدك إيجابياتك على التخلص مما تخاف منه.

الجانب الدينى:

حافظ على جانبك الدينى وصلي باستمرار، وأكثر من الاستغفار، ستتخلص من الخوف الموجود بداخلك.