كيف اكتشف الزجاج وما هي أنواعه وألوانه وأحجامه

 الزجاج عبارة عن مادة بلورية صلبة عندما يتم تبريده وسائل عندما يتعرض لدرجة حرارة مرتفعة، ويعد الزجاج من نوع “صودا الجير” هو الأكثر شيوعاً واستخداماً بين الأنواع الأخرى حيث يستخدم في صناعة الأواني والنوافذ ويتكون من السيليكا وأكسيد الكالسيوم وأكسيد الصوديوم بنسبة 75% وأما 25%  مضافات ومواد أخرى.

تاريخ اكتشاف الزجاج:

اكتشف الزجاج مجموعة من البحارة على أحد الشواطئ التي تحتوي رماله على مادة السيليكا، وبالصدفة تم إشعال النيران في الرمال مما أدى إلى وجود سائل شفاف لامع ويعد الخزف من أقدم أنواع الزجاج، حيث كان يستخدم في صناعة الخرز وينتج من حبيبات الرمال مع الصودا أو البوتاسيوم الكاوية، وتم ظهور أول وعاء من الزجاج وذلك قبل الميلاد وبعدها صب الرومان زجاج النوافذ ولكن كانت على درجة نقاء غير جيد.

وبعدها أجريت عليه عملية تسمى بالدرفلة عندما يكون ساخن وكان يصب الزجاج أيضاً على شكل لوح مسطح ولم تكن الألواح المتسعة من الزجاج شائعة إلا في القرن السابع عشر.

طرق صنع الزجاج عند المسلمين

تعلم المسلمون قديماً طرق صنع الزجاج خاصة عند وقت الفتوحات الإسلامية وفتح بلاد مثل الشام ومصر والعراق وإيران والتي كان يستخدمونه في الأواني والعطور والإضاءة وما إلى ذلك، ويتكون الزجاج في الأصل من السيليكا والصودا والبوتاس حيث تصهر هذه المواد جيداً مع خلطهم سوياً ثم بعد ذلك يصبح سائلاً ثم يسهل تشكيله بأي طريقة.

وطريقة زخرفة الأواني تتم بعدة طرق مثل طريقة “الضغط على الأواني” عندما تكون لزجة وأيضاً طريقة “الملقاط” وهي أن يتم عمل خيوط من الزجاج ولصقها على الأواني لزخرفتها وغير ذلك من الطرق الأخرى، فقد صنع المسلمون وتفننوا في صنع الأشياء الزجاجية منذ العصور القديمة مثل القرن الثاني الهجري في عهد الدولة العباسية وفي القرن الخامس الهجري في عهد الدولة الفاطمية وغيرها الكثير.

كيف اكتشف الزجاج وما هي أنواعه وألوانه وأحجامه

كيف اكتشف الزجاج وما هي أنواعه وألوانه وأحجامه

أنواع الزجاج

يختلف أنواع الزجاج من حيث السمك واللون أما السماكة فتختلف عن الأخرى حيث توجد درجة سماكة تصل إلى 40ملم ويستخدم هذا النوع السميك من الزجاج في أغراض خاصة مثل العزل الصوتي ومقاومة الصدمات، أما الزجاج الذي يبلغ سمكه 6 ملم فيستخدم في الأغراض العادية، بالإضافة إلى الزجاج المتعدد الطبقات والذي يكون ضد الصدمات.

ومن أنواع الزجاج:

الزجاج المعشق:

وهو زجاج مرسوم وملون وسميك حسب ما يطلبه العميل حيث يتميز بالقوة والصلابة، ويستخدم في القبب الزجاجية والأسقف العالية والنوافذ الكبيرة.

الزجاج المقسي:

وهو نوع من أنواع  الزجاج  الذي يتحمل الصدمات أقوى بسبع مرات من الزجاج العادي بحيث أنه إذا تعرض للاصطدام يتحول إلى شظايا صغيرة جداً لا تقوم بإيذاء أحد.

الزجاج المجلتن:

وهو زجاج مكون من عدة طبقات بين كل طبقة توجد طبقة من “الراتنجات” بحيث أنه إذا تعرض للكسر لا يتناثر الزجاج بسبب التصاقه بطبقة الراتنجات.

الزجاج المزدوج العازل:

وهو زجاج من نوع عازل حراري حيث يستخدم في أغراض الطاقة مثل البترول والكهرباء والغاز كما أنه يتميز بالعزل الصوتي أيضاً.

الزجاج المغشي:

ويتميز هذا النوع بأنه مقاوم للاتساخ والبقع والتعرض لتغيير اللون، حيث يتم تشكيله برموز وأشكال وشعارات عن طريق آلة خاصة تجعله ناعم وقابل للتنظيف بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *