كيف أكون ناجحاً في وظيفتي أو مهنتي

العمل أو الوظيفة جزء لا يتجزأ من الحياة وكل شخص يمر عليه وقت ويريد أن يمارس الحياة العملية ويخوض تجارب أرض الواقع من خلال مهنة أو وظيفة معينة، وتختلف مواقيت البدء في الوظيفة أو المهنة من شخص إلى آخر فيمكن أن يبدأ هذا المراد منذ فترة المراهقة مثلاً أو قبل ذلك وربما ينتظر البعض إلى أن ينهي مشوار دراسته.

فيجب أن تتوافر عدة عوامل لكي يكون الشخص ناجح في وظيفته سواء كانت في مؤسسه حكومية أو شركة قطاع خاص أو حتى إحدى الأماكن المهنية مثل الورش والمحلات التجارية وما إلى ذلك، ولابد أن يتبع الشخص عدة أمور لكي تساعده على الخوض في مشوار العمل الخاص به دون عناء أو على الأقل بأقل خسائر ممكنة.

1- التوكل على الله والعمل الحلال

من يظن أن ما عند الله يأتي بغير مراد الله فهو مخطئ تماماً، فما عند الله يأتي بمراد الله حيث لا يظن شخص أنه إذا اعتمد على مصدر رزقه من جهة يشوبها الحرام والشبهات سيكون لك سبباً من أسباب جلب الرزق والسعادة في الدنيا، بل أن العمل الحرام ولو كان دخله كثير لا يبارك الله فيه أبداً، فينبغي أن يحرص الإنسان على وظيفة ليست حراما و لكن يحرص على عمل أو وظيفة دخلها حلال.

 

2- السؤال جيداً

 قبل التقديم على أي وظيفة يجب أن يسأل الشخص على المكان الذي سيعمل فيه جيداً خاصة الجهات الخاصة أو القطاع الخاص، حتى لو كانت الوظيفة نفسها مناسبة له، لأن الكثير يقع في مثل هذه المشكلة فينخدع بالظاهر وعند البدء في العمل يصطدم بالواقع الأليم من مشاكل في دفع الرواتب مثلاً أو مشاكل في زيادة في الأعمال المطلوبة منه وهكذا، فالسؤال قدر الإمكان من الأهمية بمكان في هذا التوقيت الذي هو قبل التقديم في الوظيفة.

كيف أكون ناجحاً في وظيفتي أو مهنتي

كيف أكون ناجحاً في وظيفتي أو مهنتي

3- الانسجام الوظيفي

من أهم عوامل النجاح في الحياة العملية، فيجب أن يكون الشخص منسجم لكي يعطي وينتج في وظيفته المكلف بها، خذ بالأسباب طالما أن مكان العمل جيد وسيأتي الانسجام مع مرور الوقت ويشعر الإنسان بشعور عدم الانسجام على الأغلب في المراحل الأولى في العمل.

4- تطوير المهارات

لا يتوقف الأمر على كونك ناجح في عملك المكلف به وفقط ولكن ربما تنتقل إلى درجة وظيفية أعلى يتطلب فيها مهارات أخرى ليست عندك، بل أن التطور أمر مطلوب حتى يكون الشخص مستعد في أي وقت للالتحاق بمهنة أخرى أعلى مطلوب فيها مهارات أخرى.

5- الحفاظ على المواعيد

سواء كانت مواعيد العمل الرسمية أو حتى المواعيد المرتبطة بالأعمال المطلوبة منك من خلال رؤساء العمل المباشرين وأيضاً البعد عن أخذ أجازات كثيرة غير الإجازات الرسمية المحددة، بل يمكن أن يتطلب منك العمل جهد كبير وسهر في أحد الأيام، الأمر الذي يعجب الكثير من المديرين ورؤساء العمل.

6- إتقان العمل

لابد من الاهتمام بأدق تفاصيل العمل حتى يتم الحصول على عمل بأكمل وجه، فالإتقان في العمل من الأمور الهامة التي يجب أن يهتم بها أي موظف فربما يمر يوم العمل ويتم حساب يومك كما تحب ولكن ربما تكون مقصر ويؤثر ذلك على أداء الوظيفة الخاصة بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *