كيف أقوم بتطوير مكونات الحاسب الشخصي أو الكمبيوتر

كلنا على علم بأن عالم الحاسب الشخصي أو الكمبيوتر يتطور يوم بعد يوم وأن قطع ومكونات الحاسوب عندما يمر عليها فترة من الزمن تتعرض للقدم وتحتاج إلى تحديث أو تطوير، ولابد أن نعلم بعض المعلومات عن كيفية تحديث قطع ومكونات الجهاز.

فالشركات المصنعة لقطع الحاسوب تنتج دائماً قطع ومكونات جديدة لكي تجني أرباح من جهة ومن جهة أخرى لكي تواكب التقدم المستمر في عالم البرمجيات التي تتطور يوم بعد يوم وخاصة عالم ألعاب الفيديو الذي يحتاج دائماً أن تواكب الجديد فيه، وكل عام تصدر شركات التطوير الخاصة بالألعاب مواصفات جهاز خاصة بألعابها حتى يعمل الحاسوب بكفاءة عالية دون مشاكل مع تلك الألعاب.

وحتى لحظة كتابة هذه السطور وعند قراءة مواصفات تشغيل لعبة حديثة سوف تصدر قريباُ على الحاسب الشخصي والتي وضع المطور الخاص باللعبة مواصفات جبارة وعالية جداً لتشغيلها على أعلى إعدادات وهي لعبة “Forza Horizon 3”  وتشترط لتشغيلها على أفضل جودة الأتي:

 – ذاكرة عشوائية أو رامات 12 جيجا بايت

– معالج من نوع I7  (وهو أعلى معالج في السوق)

– الذاكرة الخاصة بالبطاقة الرسومية 4 جيجا بايت

كيف أقوم بتطوير مكونات الحاسب الشخصي أو الكمبيوتر

كيف أقوم بتطوير مكونات الحاسب الشخصي أو الكمبيوتر

ولا يوجد سبيل للعب تلك الألعاب على الحاسب الشخصي إلا إذا تم تحديث الجهاز لما يناسب مواصفات تشغيل تلك الألعاب، فهيا بنا نتعرف على بعض المعلومات التي ستفيدنا في عملية التحديث أو التطوير.

التحديث يتم عن طريق تغيير واستبدال القطع الحالية بقطع غيرها أفضل وأسرع من ناحية الأداء، فمثلا المعالج إذا كان معالج من جيل قديم من نوع intel مثل Core2duo  فيستبدل بمعالج من نوع i3  أو i5  مثلاً وإذا كانت الرامات 2 جيجا مثلاً فتستبدل ب 4 أو 8 جيجا وأيضاً البطاقة الرسومية إذا كانت من موديل أو جيل قديم وذاكرتها قليلة فتستبدل بواحدة أكثر كفاءة في الأداء والذاكرة.

ولكن يجب أن نوضح نقطة هامة وهي أن اللوحة الأم عليها عامل كبير جداً وهام وهو إذا كانت اللوحة الأم من نوع قديم فلا يمكن أن تقبل تلك القطع الجديدة التي تكلمنا عنها والحل إذاً تغيير اللوحة الأم والتي هي بمثابة عمود البيت التي يبنى عليه كل شيء.

وإذا كنت ستُقبل على تحديث قطع حديثة أكبر في الحجم من القطع القديمة فعليك أن تقوم بتغيير صندوق الجهاز نفسه أو ما يسمى “الكيسة” حتى تستوعب القطع الأكبر حجماً مثل اللوحة الأم والبطاقة الرسومية الجديدة حيث توجد بعض البطاقات التي تستغل مساحة كبيرة في الصندوق كعرض الكيسة.

وإذا كان الأمر مكلف عليك وهذا بكل تأكيد فيمكن اللجوء إلى سبيل وحيد يستغله بعض الناس ولكنهم يجب أن يكونوا أكثر احترافية من غيرهم وعلى دراية بالمجال وهو اللجوء إلى سوق المستعمل، وهذا السوق سيوفر عليك كثيراً من المال حيث توجد الكثير من القطع في هذا السوق مستعملة وبعضها داخل الضمان وهي ما تسمى “كسر زيرو” أما عن أماكن هذا السوق فيوجد العديد من المنتديات والمواقع وصفحات الإنترنت بالإضافة إلى بعض المحلات التجارية المختصة بهذا الأمر، ولكن عليك الحذر عند شراء تلك القطع وتجربتها جيداً قبل الشراء، والأفضل والأضمن بكل تأكيد شراء الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *