كيف أغسل الخضروات والفاكهة جيداً

كيف أغسل الخضروات والفاكهة جيداً

كيف أغسل الخضروات والفاكهة جيداً

لاشك أن الإهمال والتكاسل في غسل الخضروات والفاكهة جيداً يأتي بعواقب لا تحمد عقباها، فالكثير من الأمراض تنقل عن طريق تلك المزروعات،  وللحد من تلك المشاكل والمخاطر، فلا بد من إتباع الطرق الصحيحة لغسيل الأغذية والمأكولات من الخضار والفاكهة.

ولأن بعض الخضروات والفاكهة تُأكل نيئة بدون طهي، فربما تصيب بعض هذه الأغذية شيء من الضرر، الذي قد يصيب الإنسان بشكل مباشر، حيث وجود بعض المواد البكتيرية الموجود على الخضروات والفاكهة، قد يضر جسم الإنسان، وربما نهتم أكثر بغسيل اللحوم والدواجن، ويهمل غسيل الخضروات والفاكهة، لذا فلابد من إعطاء هذا الأمر أهمية قصوى.

الغسيل الصحيح:

  • ربما تحمل الخضروات والفاكهة بعض البكتيريا الناجمة من التربة المزروعة فيها، وقد يصيبها بعض ومبيدات الرش، والتي ربما تحمل أضرار كبيرة تؤثر على صحة الإنسان.

غسل اليدين جيداً بالصابون قبل بدأ عملية الغسيل.

  • لابد من الغسل الجيد للخضروات والفاكهة بطريقة شبه كاملة ودائرية لكل ثمرة على حدة، للتخلص من أي مواد ضارة على سطح الثمرة.
  • يجب فتح صنبور الماء باستمرار عند عملية الغسيل، للتأكد من إزالة البكتيريا والمواد الضارة بشكل نهائي.

تجنب غسل الخضروات والفاكهة بالصابون.

بالنسبة للخضروات ذات الأوراق الخضراء، مثل الكابوتشا والخص، والتي هم أكثر عرضة لنقل البكتريا، يمكن إحضار كوب ماء عليه بعض عصير الليمون وملعقة ونصف كبيرة ملح، ثم الرش على الخضروات، ونتركه دقيقتين تقريباً.

أما الخضروات التي بها أماكن يصعب الوصول إليها مثل القرنبيط، فيمكن إحضار وعاء مناسب، ثم إضافة ثلاثة أكواب من الماء، ثم إضافة بعض من الخل الأبيض، ثم نخلطهم جيداً، ثم نضع الخضروات في هذا الوعاء لمدة 5 دقائق، وبعدها نقوم بشطف الخضروات من الخل جيداً.

يمكن غسيل الخضروات والفاكهة أيضاً بخل التفاح لمدة 10 دقائق تقريباً، ويفضل عدم غسيل فاكهة المشمش والخوخ بخل التفاح لتأثرهما الشديد بخل التفاح وتجنب تلفهما.

يمكن غسيل الخضروات والفاكهة بالخل الأبيض، حيث يمكن ملأ وعاء كبير بالماء، ثم ضعي عليه كوب من الخل، ثم ضعي كل ما تريدين غسيله من الخضروات والفاكهة، واتركيها تقريباً 60 دقيقة في الوعاء، ثم ابدئي في غسلها بلطف.

بعض الفواكه الضعيفة التي لا تستحمل الغسيل، مثل التوت، يمكن وضعه في مصفى ثم ترك الماء عليه فترة.

  بعض نصائح التخزين

يجب تخزين الخضروات والفاكهة بطريقة صحيحة، حيث يفضل تخزين الخضروات والفاكهة بعيد عن المواد الغذائية التي نتناولها بشكل دوري، ويجب أيضاً غسل جميع محتويات التخزين جيداً قبلها، فيجب جيداً غسل المعلبات أو الأواني التي سيتم التخزين فيها، وغسل أدوات التقطيع أيضاً.

ابتعدي تماماً عن أي من الخضروات والفاكهة التي تكون غير مجمدة في السوبر ماركت، أي إذا كنتي ستشتري من السوبر ماركت خضار مقطع جاهز، فلابد من أن يكون مجمد لضمان صحته وعدم تلفه.

وعند شراء الخضروات والفاكهة المجمدة، يجب الاحتفاظ بدرجة التجميد نفسها حتى تضعيها في مبرد البيت مرة أخرى أو طهي ما قمتِ بشرائه.

عند تقطيع الخضروات والفاكهة أو الشراء الجاهز من السوبر ماركت، فيجب الاحتفاظ بهما في درجة حرارة 4 مئوية أو أقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *