كيف أستخدم ماء الورد؟

الرجوع إلى الطبيعة أمر مطلوب للعناية بصحتنا وجمالنا بعيدا عن المواد الكيميائية الضارة، ومن مخلوقات الله عز وجل والتي لها تأثير عظيم على جسم الإنسان “الورد” الذي يتباهى بجماله للرائي، وينشر ألوانه الزاهية على ربوع الأرض، ومن الورد نستخرج ماؤه وزيته كمادتين عظيمتين يستخدمان لأغراض عديدة.

كيف أستخدم ماء الورد؟

كيف أستخدم ماء الورد؟

ما هو ماء الورد؟

ماء الورد هو مادة ناتجة عن تقطير بتلات الورد، له رائحة زكية، وهو مادة تحتوي على عناصر مفيدة من أهمها فيتامينات أ ، ب ، د ، وتدخل في كثير من وصفات الجمال.

كيفية عمل ماء الورد في المنزل:

يُقطف أي نوع من الورد في الصباح الباكر شرط أن تكون يانعة وليست ذابلة.

يتم وضع كميات كبيرة جدا من الورد الطازج مع القليل من الماء المقطر ثم يغطى الماء ويترك في الشمس عدة أيام ثم يصفى من الورد ويوضع في الثلاجة.. لذلك فإن عملية تصنيع ماء الورد الأصلي مكلفة جدا.

كيف تعرف ماء الورد الأصلي؟

هناك أنواع كثيرة من مستحضرات ماء الورد التجميلية ولكننا نستطيع تمييز الأصلي منها بأن له رائحة قوية وفواحة، ولونه وردي فاتح.

كيف أستخدم ماء الورد:

يستخدم ماء الورد في مجالات متعددة منها:

استخدامات ماء الورد للبشرة:

عند دهن البشرة يوميا بماء الورد فإنه يقلل التجاعيد، ويشد المسامات فيساعد في تأخير مظاهر الشيخوخة، كما أنه يرطب الجلد ويقوم بتنظيفه من الملوثات العالقة به لذلك فهو يدخل في كثير من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة.

وبالنسبة للوجه أيضا فهو يساعد على تبيض الوجه، فينصح خبراء التجميل بشرب كوب من الماء على الريق مضافا له ملعقة كبيرة من ماء الورد المركز، وهو يساعد كذلك في علاج حب الشباب والكلف.

ويستخدم كذلك لإزالة آثار الماكياج باستخدام  قطعة قطن مبللة بماء الورد وفرك الجزء المراد تنظيفه بلطف.

ويضاف ماء الورد لماء الاستحمام فيعطي الجسم رائحة زكية بالإضافة إلى تأثيره المهدئ.

وكذلك يعالج ماء الورد بعض الالتهابات الجلدية مثل الإكزيما وبعض لدغات البعوض.

وإذا كانت بشرتك من النوع الدهني فيمكن معالجتها بماء الورد بطبيعته القابضة للمسام.

وإذا استخدم على هيئة كمادات للعينين فإنه يهدئ من إرهاقهما وتعبهما، ويقاوم الهالات السوداء.

ماء الورد مفيد للشعر:

يستخدم ماء الورد أيضا كغسول للشعر لإكسابه رونقا وجمالا ورائحة زكية، ومعالجة فروة الرأس وحمايتها من الالتهابات، وتعزيز نمو خصلات الشعر،  وطريقة استخدامه هو وضع كمية مركزة من ماء الورد على كمية من الماء تكفي لغسل الشعر.

استخدام ماء الورد كنكهة للطعام:

يستخدم ماء الورد في إضافة نكهات لبعض الأطعمة والمشروبات فيوضع في المعجنات، و أطباق سلطة الفواكه، وأطباق الأرز ويوضع في بعض المشروبات لإضافة نكهة زكية إليه.

ماء الورد ليس اختراعا جديدا :

لأنه كان معروفا لدي الملكة “كليوباترا” وكان يستخدم كمادة تجميلية في مواسم الأفراح لدى نساء بلاد فارس وكان مكونا رئيسيا لمائدة الطعام للعائلة الهندية المالكة.

 والآن ربما لا نجد وصفة تجميلية تخلو من ماء الورد لما له من فوائد مبهرة وآثار واضحة في تحسين الجلد و البشرة بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *