كيف أرتب أثاث منزلي

تنظيم وترتيب أثاث المنزل من المهام اليومية الشاقة بعض الشيء على أصحاب المنازل، فالمظهر الجيد للغرفة يشعركِ بالراحة كلما نظرتِ إليه، لذا فتجتهد كل ربة منزل يومياً للقيام بهذه العملية على أكمل وجه، والأمر ليس صعباً بل يحتاج لبعض التنظيم وإتباع بعض الخطوات الإرشادية التي ستساعد أصحاب البيوت على الترتيب والتنظيم بأسهل الطرق.

كيف أرتب أثاث منزلي

كيف أرتب أثاث منزلي

تكافؤ الأحجام بين قطع الأثاث وبعضها شيء مهم، فيجب وضع الأثاث المتقارب في الحجم بجانب بعضه البعض، لكي يظهر بشكل متوازن وجمالي وأنيق، والتكافؤ أيضاً يتحقق في الألوان، فإذا كانت توجد قطعة أثاث باللون الرمادي مثلاً وهو لون هادئ، فيمكن موازنة الألوان بوضع قطعة أثاث بلون أخر ملفت وصاخب، فلا تضعي ألوان متشابهة في الفئة مع بعضها البعض.

السجاد ذات الأحجام الكبيرة يعطي شكلاً جمالياً أفضل من الأحجام الصغير، وذلك لإن السجاد الصغير يشعر ويعطي إحساس بصغر حجم الغرفة، فعلى الأقل يجب وضع السجاد تحت أرجل الأثاث الأمامية.

تكدس الأثاث غير مرغوب فيه حتى تستطيع أخذ راحتك عند التنقل في المكان، فضلاً عن أنه يعطي منظر غير لائق وغير جميل، فيجب توزيع أثاث المنزل في جميع غرف الشقة أو الفيلا بالتساوي قدر المستطاع، فإنه يعطي منظر رائع وممتع للنظر.

وضعية الكنب يفضل أن تأخذ بينها وبين مساحة الجدار فرق يسير، وإذا كانت الغرفة كبيرة يمكنكِ عمل ممر صغير بين الكنب والمقاعد وبين الجدران، للشعور بأتساع المكان من جهة، ولحاجة استخدام هذه الممرات في بعض الأوقات من جهة أخرى.

 

  • إظهار جميع المنافذ والأبواب شيء ضروري في كل غرفة، لإن البعض يمحي مظهر هذه المنافذ بغرض عدم الاستفادة منها، ولكن بقدر المستطاع يفضل إظهار منافذ وأبوب الغرفة حتى إذا لم تستخدم، فالمنافذ تعطي مع الأثاث المنظم جمال رائع للغرفة.

الإضاءة الجيدة من العوامل المهمة التي تخلق أجواء جمالية في المكان، فيجب أن يكون المكان بأكمله يصل إليه الضوء، فلا تجعلِ مكان يصل إليه ضوء خافت ومكان أخر ضوء عالي، ويفضل وضع إضاءة أخرى خافتة في الغرفة لكي تقومِ بالاستبدال بينهم.

الغرفة المقسمة التي تعتبر غرفتين في غرفة واحدة، حيث أن تصميم الغرفة يكون أشبه بحرف L ، وترتيب هذه الغرفة يكون متساوي في توزيع الأساس، بحيث أن تُظهر المكان الغير مرئي، وإذا أردتِ فصلهم عن بعض يمكنكِ وضع شيء من الأثاث يظهر الغرفتين معاً.

وضعية السرير يفضل أن يكون بالقرب من النوافذ إذا كانت النوافذ بالنظام الفرنسي و يفضل وضعه في منتصف الغرفة، لأن السرير من قطع الأثاث الملفتة للنظر فيجب وضعه في مكان مركز الغرفة.

شاشات التلفاز يفضل ألا توضع ضمن أثاث الغرفة، فالأفضل تعليق الشاشات على جدران الغرفة، لتوفير مساحة للمكان إذا كانت الغرفة ضيقة، أما إذا كانت الحجرة واسعة فيمكن وضع الشاشة على منضدة مخصصة لشاشات التلفاز بشكل مستقل.

حجم الستائر يجب أن تكون طويلة بقدر الإمكان بحيث أنها تبدأ من أعلى نقطة في الجدار من الأعلى إلى الأسفل حتى ملامسة الأرض، لإن هذا الشكل يعطي منظر وإحساس بأتساع المكان، عكس الستائر القصيرة.

مائدة الطعام لابد وأن توضع أسفل الثريا (النجفة) مباشرة، فلا تكون بعيدة عن إضاءة الغرفة بل يجب تسليط الضوء عليها، لأنها من قطع الأثاث المهمة التي تعطي شكل جمالي ومبهر وملفت للنظر.

تعليق اللوحات يفضل أن يكون على مسافة 35 بوصة تقريباً بينه وبين قطع الأثاث، لظهوره بشكل مميز مع باقي قطع أثاث الغرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *