كيف أختار كارت شاشة مناسب لجهازي

لا غنى لأي شخص مهتم بمجال الجرافيك أو الرسومات عن أنه يقتني بطاقة رسومية تناسب ما يحتاجه في عمله وأيضاً الأشخاص الذين يهتمون بمجال الألعاب الإلكترونية لابد من اقتناء بطاقة رسومية تناسب مجال ألعابهم، لذلك يجب اختيار كارت شاشة لكل شخص يريد رسومات قوية لتنجز متطلباته.

 

مواصفات جهاز متوافقة

أولاً لكي تقتني كارت شاشة أو بطاقة رسومية يجب أن تتوافق إمكانيات ومواصفات الجهاز مع كارت الشاشة، بمعنى أنه يجب أن يكون المعالج والرامات واللوحة الأم تناسب وتكون موازية لنفس البطاقة الرسومية التي سنقوم بتركيبها في الجهاز، حيث إذا كان الحاسب الشخصي الخاص بك قديم نوعاً ما فيجب أن تقوم بتحديثه لكي يتناسب مع البطاقة الرسومية الجديدة التي سوف تقوم بشرائها.

ما هي أنواع البطاقات الرسومية

هناك شركتان رئيسيتان مختصة بإنتاج كروت الشاشة في العالم وهما شركة Nvidia وشركة ATI  وهما متخصصان في إنتاج المعالج الرسومي لكروت الشاشة، وتوجد أيضاً شركات فرعية مختصة بتركيب باقي قطع الكارت مثل المراوح والخامات البلاستيكية التي تغطي الكارت وهذه الشركات ليست متخصصة في إنتاج المعالج الرئيسي للكارت بل هي من تأخذ المعالج وتقوم بتركيب باقي قطع الكارت عليه فقط وهذه الشركات كثيرة.

وتختلف كل شركة من الشركات التي تقوم بصنع مكونات الكارت عن الأخرى، سواء في التهوية أو كسر سرعة المعالج الرسومي أو شكل وعدد المرواح الموجودة عل البطاقة، ومن ضمن هذه الشركات: Asus, msi, Evga, Galax  وغيرها الكثير.

كيف أختار كارت شاشة مناسب لجهازي

كيف أختار كارت شاشة مناسب لجهازي

فئات البطاقات الرسومية

تنقسم فئات البطاقات الرسومية إلى ثلاثة أقسام: فئة عليا وفئة متوسطة وفئة ضعيفة، وتختلف كل فئة عن الأخرى في عتاد البطاقة وقوتها، فالفئة العليا من البطاقات الرسومية التي تتميز بقوة عالية تستطيع تشغيل أعلى برامج التصميم والجرافيك وأيضاً بإمكانها تشغيل أقوى لعبة من ألعاب الفيديو بأعلى إعدادات رسومية ممكنة، أما البطاقات المتوسطة فيمكنها تشغيل برامج الجرافيك العالية أيضاً ولكن ربما تقف أمام تشغيل الألعاب القوية بأعلى إعدادات رسومية، أما البطاقات الضعيفة فلا تستطيع تشغيل الألعاب القوية والحديثة وإذا تم تشغيل اللعبة على البطاقات الضعيفة فإنها تعمل بعدد فريمات قليل جداً يقتل متعة اللعب.

كيف أختار بطاقتي الرسومية

وللإجابة على هذا السؤال يجب أن نسأل الشخص الذي يريد شراء بطاقة رسومية سؤال ألا وهو ما هي الميزانية المادية المتاحة لديك؟ حيث ميزانيتك هي التي ستحدد ما تريد شرائه فهناك بطاقات رسومية ثمنها 300 جنيه وهناك بطاقة رسومية أخرى تكسر حاجز ال 10000 جنيه، فكلما كانت الميزانية تسمح بشراء كارت قوي كلما كان الأمر أفضل، مع العلم بأن بطاقة رسومية بسعر 1500 إلى 2000 جنيه تناسب فئة عريضة من الناس.

أما الأمر الثاني الهام وهو ما هي احتياجاتك للبطاقة الرسومية فهل مثلاً تريد شرائها لكي تناسب الألعاب لديك على أعلى إعدادات رسومية ممكنة أم لا يفرق معك الجرافيك القوي ويمكنك مثلاً لعب الألعاب على إعدادات متوسطة أو حتى منخفضة، فإذا كنت من النوع الأول فيجب عليك شراء بطاقة قوية من الفئة العليا أما لو كنت من النوع الثاني فيمكنك شراء بطاقة من الفئة المتوسطة وابتعد كل البعد عن البطاقات الضعيفة فإنها لا تغني ولا تسمن من جوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *