كيف أجعل كلبي يطيعني

يطلق على الكلاب صديق الإنسان الوفي وذلك لمقدرته العالية على تذكر صاحبه حتى ولو بعد فترة طويلة من الوقت .

أنواع الكلاب

 الكلب الذئب – كلاب الزينة – كلاب الصيد

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%a3%d8%ac%d8%b9%d9%84-%d9%83%d9%84%d8%a8%d9%8a-%d9%8a%d8%b7%d9%8a%d8%b9%d9%86%d9%8a

ما حاجة الإنسان للكلب :

مما لا شك فيه أن بنية الكلاب العضلية وقدرتها على الشم والسمع الهائلة جعلت لها دورا مهما في المساعدة على إنجاز الكثير من مهام الإنسان اليومية .

تعد الكلاب وسيلة هامة لمطاردة الفريسة ولجر العربات والحراسة وذلك تقريباً من سنة 1800 قبل الميلاد، وهناك أيضاً الكلاب التي تدربت على كيفية قيادة العميان والصم في الشوارع وعلى العمل المنزلي مثل تنبيه الصم لجرس التليفون أولجرس الباب .

وللكلاب دور كبير ومهم في القطاع العسكري والقطاع الأمني وذلك عن طريق الكشف عن المخدرات والمفرقعات والديناميت وكذلك النمل الفارسي والغرقى بالماء في الأعماق.

كما يمكنها أيضاً البحث عن المفقودين في الزلازل والحرائق وبعض الأنواع من الكلاب يمكنها التنصت على الأصوات التي لا يستطيع الإنسان سمعها بأذنيه، حتى أن الكلب يقدرعلى سماع دقات الساعة على بعد 40 قدما تقريباً .

كيفية اكتساب الكلاب هذه المهارات :

بدايةً يجب على المدرب اختيار السن المناسب ويكون (من أربعة إلى خمسة شهور) لتعليم الكلاب هذه المهارات وأهمها كيفية إطاعة صاحبها .

ينقسم برنامج التدريب للكلاب إلى عدة أقسام هي :

تمارين الطاعة أو (الإستدعاء) :

يعد هذا هو التمرين الأساسي الذي ترتكز عليه جميع التدريبات ، لأنه ليس من المعقول أن يتعلم الكلب أي تمرين أويتقنه إذا لم يكن يلبي نداء الاستدعاء .

فالكلب يجب عليه أن يعرف معنى كلمة : (تعال) ، وإلا فمن الصعب السيطرة على أي مظهر من مظاهر سلوكه وغرائزه .

فيجب عليك بمناداة الكلب (تعال) مرة واحدة ، و لكن بصوت عالي وواضح ، وبعد ذلك استدر وأكمل طريقك في الإتجاه المعاكس لاتجاه الكلب . فتراه يهب بسرعة حتى يلحق بك خوفاً من فقدانك . بعد ذلك إرَبـِت عليه وذلك من باب التشجيع على الطاعة وأعد الكرة بلطف حتى يعتاد عليها ويتقنها .

السير بـرباط :

يجب على الكلب ان يعتاد على الإنضباط و يكون الكلب إلى شمالك .حتى يسمح إلى يمينك أن يكون حراً ممسكاً بالرباط فقط وكل ما عليك أن تفعله هو شد الرباط بقوة وحزم مناديا بكلمة مثل إستعد أو أي كلمة مناسبة كلما تقدم او تأخر في المشي.

الجلوس:

وعندما تتوقف ، تقول للكلب ( اجلس ) فيجلس بجانبك . و عندما تريد أن تتابع المسير،تعطيه الأمر المضاد : قل ( انهض ) ثم تكمل المسير .

السير بدون رباط:

مشابه لتمارين الرباط لكن بدون الرباط هذه المرة .

حمل الأشياء بالإشارة اليدوية:

قم بحشر كلبك في زاوية الغرفة ، ثم أعطه الأمر ( اجلس ) ثم أمسك قطعة من الخشب بطول 25 سم تقريباً ، و عرض وسمك يوازي مقبض مطرقة أو ما شابه .

قرب هذه القطعة إليه إلى بعد 5 سم من فمه ثم قل (احمل(بالتأكيد ، فان الكلب أول الأمرلن يفهم شيئاً مما يحصل ، لذا فهو لن يستجيب ،لكن باستعمال الحزم معه ، وتكرار العملية ، فانه سوف يتعلم ذلك و يفهم معنى الأمر .

الانبطاح الحر و التحكم بغريزة الأكل و الشرب :

دائماً قبل تقديم الطعام للكلب ، أعطه أمربالجلوس ، ثم أمر بالبقاء . وعند تنفيذ الأمر ، قم بوضع الطعام أمامه ولا تجعله يقترب منه إلا عند إعطائه الأمر .

إقتفاء الأثر:

 أعط إلى الكلب الأمر: ( اجلس)، ثم إمسك بجلد حيوان آخر ، و إبتعد عنه مجرجرا الجلد على الأرض . وكن حريص على بقاء الكلب في مكانه بدون أن يتحرك إلا عند عودتك و إعطائك الأمر له بالتحرك .

خلال هذه التمارين عليك مراعاة عدم الإزعاج للآخرين في الشارع ، فيفضل في بداية تدريب الكلب في مكان خال، والتاكيد على إستخدام الكلمات المحددة ليعتاد عليها مع تكرار هذه التمارين من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً و يجب مكافئته بعد كل تدريب كتشجيع له .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *