كيفية مواجهة الآخرين

تحلي بالشجاعة

– رتب أفكارك

– معرفة خصمك جيدا

– أظهر ثقتك بنفسك

– كن دائما المتحكم

– لا تضيع حقك بفقدانك أعصابك

– أختر الوقت والمكان المناسب

كيفية مواجهة الآخرين

كيفية مواجهة الآخرين

كثيرا منا يضيع حقه حتى وإن كان الحق معه لمجرد أنه يهاب أو يتردد في مواجهة أحدهم، دعنا لا ننكر أن مواجهة بعضهم يكون بالأمر الصعب خاصة وإن كان الخصم ذو مكانة أو منصب ما، ولكن ببعض النصائح التي سنسردها في المقال ستساعدك في تسهيل الأمور عليك، فقط تأكد أنك صاحب الحق.

تحلي بالشجاعة:

إن أول ما يجب فعله قبل مواجهة أحدهم هو التحلي بالشجاعة بينك وبين نفسك أولاً، إن هذه الشجاعة وليدة صدقك بينك وبين نفسك، فطالما أنك علي الحق فعلم أنك الأقوى، حتى وإن كانت حجتك ضعيفة، فيجب أن تزيل حاجز الخوف والرهبة من قلبك لكي يتحرر لسانك وتكسب المواجهة.

رتب أفكارك:

قبل الاندفاع والمواجهة يجب أن ترتب أفكارك أولا وتنظم ما ستقول وتكسب به المواجهة، فكر مليا فبل المواجهة ورتب كل ما ستقول بالطريقة التي تود أن تقولها به، حتى وإن تدربت على ذلك بينك وبين نفسك، استثني الأمور التي قد تضعف من موقفك، أستثني الأمور التي تدخلك في مواضيع جانبية وفرعية بعيد عن الموضوع الأساسي، ركز على النقاط القوية في حديثك وأهتم بها وتذكر كل أمر قد يفيدك في مواجهتك.

معرفة خصمك جيدا:

يجب أن تعرف خصمك جيدا قبل مواجهته، يجب أن تعرف نقاط ضعفه وقوته، يجب أن تحلل شخصيته بطريقة عقلانية قبل المواجهة.

أظهر ثقتك بنفسك:

لا تواجه إلا بالحق وعندها أظهر ثقتك بنفسك أمام خصمك وأول علامات الثقة بالنفس هو صوتك، فصوتك العالي دليل علي ضعف موقفك، فدائما حافظ علي هدوئك أمام الخصم والذي من شأنه أن يمدك بالأفكار والكلمات بطريقة منظمة ومنطقية، حاول ألا يثيرك أو يستفزك الخصم بعبارات أو كلمات خارج الموضوع، حافظ علي تسلسل الأفكار دون تشويش من الخصم، حاول قدر المستطاع أن تكمل عباراتك للنهاية دون مقاطعة من الخصم، حتى وإن قاطعك بكلام متفرع أو قصة أخرى أرجع الى حديثك دائما، أرسم دائما ابتسامة خفيفة على وجهك من شأنها أن تربك خصمك وتوحي له بقوة موقفك.

كن دائما المتحكم:

أثناء المواجهة مع أحدهم يكثر الكلام من الجانبين مما قد يضيع حقك وينسيك أفكارك، كن أنت المتحكم في الحوار بينك وبين خصمك، وذلك بأن تكون واثق من نفسك ومتسلسل في كلامك، ضع حجتك القوية دائما للنهاية حتى يكون خصمك قد أستنفذ دفاعاته وهجومه فتقم أنت بمواجهته بحجتك القوية.

لا تضيع حقك بفقدانك أعصابك:

يقول الحكماء أنه عند غضبك تضيع ثلاثة أرباع حقك، يتحول الحديث بينكم إلى مشاحنة قد تتوالى أبعد من ذلك، وعليه تفقد موقفك وحقك وقد يلقى اللوم عليك بالنهاية.

أختر الوقت والمكان المناسب:

لا تضيع حقك لمجرد أنك لم تختر الوقت المناسب أو المكان المناسب للحديث، أبتعد عن الزحام والعمل والوقت المرهق، أبتعد أيضا عن الأصدقاء فلتكن المواجهة بينك وبين خصمك فقط، حتى تتاح لك الفرصة لقول كل ما لديك.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *