كيفية غسل الميت ؟

غسل الميت هو فرض كفاية لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بغسل الموتى, وهو تكريم للميت فكما نقول (( إكرام الميت دفنه )), وغسل الميت له آداب وأحكام وشروط, كما توجد هناك شروط للمغسل للميت.

كيفية غسل الميت ؟

كيفية غسل الميت ؟

كيفية غسل الميت ؟

1 : يجب ستر جميع العورة, والعورة للرجل ما بين السرة والركبة, وللمرأة أيضا العورة تكون ما بين السرة والركبة .

2 : تجريد الميت من ملابسه لقول الصحابة عندما مات الرسول صلى الله عليه وسلم ( هل نجرد رسول الله كما نجرد موتانا ) وستحب ستر الميت من عيون الناس, ويكره لغير من يعينه الميت قبل وفاته حضور الغسل, ثم يوضع الميت على سرير الغسل وترفع رأسه إلى قرب جلوسه وتعصر بطنه برفق ويفض الإكثار من صب الماء في هذا الوقت, ثم يلف المغسل للميت على يده خرقة وينجيه أي يغسل مخرجيه, ولا يجوز للمغسل مس الميت بدون حائل لأنه عورة أم الأقل من سبع سنين فلا يعتبر عورة .

3 : يوضأ المغسل الميت ندبا لقول النبي للنساء اللاتي غسلن أبنته ( ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها ), ويلا يدخل الماء في فمه ولا في أنفه, ويبلل أصبعه بالماء ويخلهم بين شفتيه حتى يغسل أسنانه, ويدخلهما في منخيره حتى ينظفهما ويكون هناك خرقة ملفوفة على إصبعيه حين ذلك .

4 : أن ينوى المغسل غسل الميت فيبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم, ثم يغسل برغوة السدر رأسه ولحيته فقط, والسدر يدق ويوضع في إناء به ماء, ثم يضربه بيديه حتى يكون له رغوة, وذلك حتى لا يصل شيء من تقل السدر إلى شعر رأسه ولحيته فلا يمكن إخراجه أما الرغوة فليس فيها تقل 5 : يبدأ بغسل شق الميت الأيمن ثم شقه الأيسر ثم جسده كله ثلاث مرات أو خمسة أو سبعة حسب وضع الميت وفي كل مرة يمرر المغسل يده على بطن الميت, ثم يضع كافورا في الغسلة الأخيرة, والكافور هو طيب أببض مشهور ويوضع في الغسلة الأخيرة والغرض منه تطهير الميت وطرد الهوام عنه, ولا مانع من استعمال الصابون إذا أستدعى الأمر ذلك, ويقص شارب الميت وأظافره ولا يسرح شعره .

6 : يحشى مخرج الميت بقطنة إذا خرج منه شيء بعد الغسلات السبع ثم يغسل المحل الذي خرج منه ويوضأ, وإذا خرج شيء من الميت بعد تكفينه لم يعد غسله مرة ثانية, أما بالنسبة للمرأة المتوفيه يضفر شعرها ثلاثة قرون ويسدل ورائها لأن النبي أمر بذلك .

ما هو الصفات التي يجب توافرها في الشخص المغسل للميت ؟

1: ينبغي أن يكون المغسل أمينا وأهل ثقة وعلى دراية تامة لأحكام الغسل.

2 : لا يجوز له أن يذكر ما راه من الميت إلا إذا أستدعى الأمر ذلك, فإذا رأى فيه شيء من أمارات الخير مثل وضاءة الوجه ونحو ذلك فيجوز له أن يتحدث بها حتى يكثر الناس من الترحم عليه والإقتداء به, وإذا كان الميت مبدعا ورأى المغسل على وجه سودا أو ظلمة, فينبغي له أن يذكر ذلك حتى يحذر الناس من دعوته ونهجه .

من هم أولى الناس بغسل الميت ؟

أول الناس بغسل الميت وصيته, ثم أبوه, ثم جده, ثم الأقرب فالأقرب من عصابته, والأنثى كذلك أولى الناس بغسلها وصيتها ثم الأقرب فالأقرب من نسائها.

ولكل من الزوجين غسل صاحبه ولرجل غسل المرأة التي هي دون السبع سنين لأنه لا حكم لعورته والعكس صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *