كيفية صلاة الليل

ما هو فضل صلاة الليل ؟

أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيام الليل، وهذا الأمر وإن كان خاصا برسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أننا ملتزمون به بما أننا مسلمين ونقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال سلمان الفارسي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، ومقربة لكم إلى ربكم، ومكفرة)

كيفية صلاة الليل

كيفية صلاة الليل

وقال سهل بن سعد: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( يا محمد عش ما شئت فإنك ميت، وأعمل ما شئت فإنك مجزى به، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل وعزه استغناؤه عن الناس) .

ما هي آداب صلاة الليل؟

لابد على من أراد قيام الليل أن ينوي عند نومه قيام الليل فعن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم فيصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى، وكان نومه صدقة عليه من ربه).

لابد أن يمسح المسلم النوم عن وجهه عند الاستيقاظ من النوم ويتسوك وينظر للسماء ويدعو كما كان يدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول ( لا إله إلا أنت سبحانك، أستغفرك لذنبي وأسألك رحمتك، اللهم زدني علما ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب والحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور) .

بعد ذلك لابد من قراءة الآيات العشر من أواخر سور آل عمران.

ثم يقول اللهم لك الحمد، أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد ، أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حكمت، فأغفر لي ما قدمت وما أخرت، ما أسررت وما أعلنت، أنت الله لا إله إلا أنت).

أن يبدأ صلاة الليل بركعتين خفيفتين ثم يصلي بعد ذلك ما أراد فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين).رواهما مسلم.

لابد بعد ذلك أن يوقظ الفرد أهله فعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (رحم الله امرأ قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فإن أبت نضح في وجهها الماء، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها، فإن أبى نضحت في وجهه الماء) .

بعد ذلك له أن يترك الصلاة ويذهب للنوم إذا غلب عليه النعاس.

يجب ألا يشق المرء على نفسه بل يقوم من الليل ما تتسع له قدرته.

ويواظب على ذلك كل يوم ولا يتركه إلا للضرورة.

ورويا عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  سئل أي العمل أحب إلى الله تعالى قال أدومه وإن قل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *