كيفية رعاية طيور الحب

في الحقيقة فإن طيور الحب يوجد لها الكثير من الأنواع وهي عبارة عن طيور شرسة في الأساس ولو كان تعاملها مع نفس الطيور التي تنتمي لنفس الفصيلة فهي تظل شرسة أيضا حيث يستطيع ذكر طيور الحب أن يقوم بقتل ذكر آخر من خلال منقاره المدبب القوي خلال زمن قصير.

لكن هذه الأمور لا تمنع من تربية طيور الحب حيث أنها تعتبر طيور جميلة جداً ولها ألوان جذابة زاهية مريحة للعين كما أنها تتصف بالعطف والحنان الذي يمكنك ملاحظته في تعامل الذكر مع الأنثى طول الوقت سواء في يقظتهم أو نومهم.

%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%b1%d8%b9%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%b7%d9%8a%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a8

رعاية طيور الحب

عليك في بدء الأمر اختيار الطيور الشابة التي يتراوح عمرها نحو 4 أشهر وعليها أن تكون في كامل صحتها ويمكنك التأكد من ذلك عبر تفقد العيون للتأكد من عدم وجود أي بوادر مرضية تظهر عليها وبعد قيامك بعملية الفحص والتأكد من صحتها تقوم بوضع الطيور داخل قفص معدني مناسب الحجم بالنسبة لعدد الطيور

ثم بعد ذلك عليك بدء مرحلة إعداد الطيور للتربية وهي التي تقوم فيها بإمدادها بالغذاء الذي تحتاجه ووضع قفص العصافير في مكان مناسب تهويته جيدة مناسبة لحياة العصافير وفي نفس الوقت ابتعد عن وضع القفص في الأماكن التي يشتد فيها تيار الهواء

أما في أول أيام الطيور عندك هو أفضل وقت لتقوم بتسجيل ملاحظاتك حول التغيرات التي تظهر على الطيور لديك من حديث تآلفها وبدءهم الانسجام مع بعضهم البعض حتى تصل الطيور الشابة إلى سن البلوغ وتصبح قادرة على التزاوج والإنجاب.

تغذية طيور الحب:

تعتمد طيور الحب في غذائها كباقي أنواع الطيور المختلفة صغيرة البنيان على الحبوب كمصدر أساسي لغذائها وتختلف هذه الحبوب حسب تركيبها كالآتي:

بذور عباد الشمس الصغيرة المنزوعة القشرة.

فلارس.

بنيكام.

دنيبة.

ويمكن أن تقوم بشراء خليط من الحبوب المعد سابقاً عبر المحال المتخصصة في بيع طعام الطيور والأدوات الخاصة بتربيتها بالإضافة إلى محال البقالة.

كما تستطيع أن تغذيها بأنواع مختلفة من الخضراوات الخضراء كالخس والبرسيم والجرجير ويمكنك أن تغذيها بالجزر أيضا والكثير من الفاكهة كالعنب والمانجا لكن لا تكثر من إطعامها الفاكهة كما أن طيور الحب تحب البيض المسلوق إذا كان مخلوطاً مع مزيج من البرتقال لأن هذه الأطعمة تمدها بالبروتين المهم بشكل كبير لصغار الطيور في بناء أجسادهم.

وصول الطيور لسن البلوغ

تبدأ عملية البلوغ لدى طيور الحب من سن 6 أشهر بالكاد، أما وصول الطائر إلى مرحلة البلوغ التامة فيحدث هذا عن عمر يناهز ال10 أشهر وفي هذه السن يبدأ الطائر الذكر بمحاولات التقرب من الأنثى ومداعبتها وإغرائها في حين تظل الأنثى ساكنة ولا تفعل من أجله شيئاً.

الأمر الذي جعل هذه الطيور تسمى بطيور الحب لأن الذكر يحاول بشكل دائم ومستميت أن يظهر حبه وإعجابه للطائر الأنثى وهي تبخل عليه بالود وتخجل من التفاعل معه ومبادلته الحب هي الأخرى وهذا يمكن أن تستخدمه في التمييز بين الذكر والأنثى.

كما يوجد طريقة غير التي ذكرناها لمعرفة الطائر الذكر من الطائر الأنثى ويكون ذلك عبر فحصك لفتحة الشرج حيث أن الذكر تكون فتحة الشرج لديه دائرية وممتدة للداخل في حين أن الأنثى تتميز بفتحة بيضاوية الشكل وممتدة للخارج أو ظاهرة للخارج.

كما أن هذه المميزات يمكن ملاحظتها بعد إتمام الطائر لعمر 6 أشهر وهي المدة التي يلزم فيها نقل كل زوجين من الطيور المتحابين مع بعضهما البعض في قفص خاص منعزل عن باقي الطيور لتهيئ لهم الجو للتزاوج ووضع البيت والفقس عليه وخروج الصغار بكل أمان دون أن يؤذيهم الطيور الأخرى التي يمكن أن تكون موجودة في القفص وشرسة بعكس الأم والأب مما يضمن لك المحافظة على سلامة الطيور المولودة الصغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *