كيفية تنظيف الشفاط وعيون الغاز

كيفية تنظيف الشفاط وعيون الغاز

كيفية تنظيف الشفاط وعيون الغاز

تعاني كثير من ربات المنزل من صعوبة تنظيف الشفاط وعيون الغاز، ويجدون إرهاقاً وتعباً شديداً في الحفاظ على نظافته ولمعانه، حيث أن الشفاط بعيد عن اليد، فلذلك تأخذ فترة تنظيفه وقت كبير، يقدر بعدة شهور، وعيون الغاز التي تتعرض للانسداد السريع نتيجة لدخول الطعام المتساقط عليها، حيث أننا أحضرنا عدة طرق بسيطة لتنظيف كلاً من الشفاط وعيون الغاز.

 

أولاً: تنظيف الشفاط:

1- لابد من فك جميع أجزاء الشفاط قبل تنظيفه، لكي تسهل عملية التنظيف.

2- استعمال “النشادر” في التنظيف له أثر جيد، حيث نقوم بإحضار كمية من الماء المغلي ثم نقوم بإضافة 4 أو 5 ملاعق من النشادر، ونقلب الخليط جيداً، ثم نضع جزءاً يسيراً من الخليط على الشفاط لمدة 5 دقائق، ثم نقوم بإحضار إسفنجه وننظف الشفاط جيداً.

 

3- وضع بعض “البيكنج بودر” على وعاء به ماء مغلي وبعض من صابون الغسيل الخاص بالأطباق، ثم قومي بتدليك الشفاط جيدا، سيعطي نتيجة قيمة.

4- إذا كنتي لا تستعملين زيت القلي القديم المستخدم، الآن يمكن الاستفادة منه في تنظيف الشفاط، حيث باستخدام سلك التنظيف الخاص بالأطباق، مع القليل من الماء، ثم دلك الشفاط بزيت القلي القديم، ثم غسل الشفاط سريعاً مرة أخرى، تعتبر طريقة جديدة أيضاً.

5- طريقة التنظيف بالخل أيضاً من الطرق الفعالة، والتي يستخدمها البعض منا، وهي أن تقومي بوضع الخل على بعض الماء مع قليل من صابون غسيل الأطباق، ثم تقومي بسكب هذا الخليط على الشفاط، ثم تركه مدة ربع ساعة تقريباً، وبعدها دلك الشفاط بسلك الأطباق، يعطي نتائج جيدة.

ثانياً: تنظيف عيون الغاز

1- يفضل دائماً غسل عيون الفرن بعد عقب الانتهاء من طهي الطعام، لكي لا تصعب عملية التنظيف بعد ذلك، ويؤدي إلى انسداد فتحات عيون الغاز.

2- يجب فصل فيشه كهرباء الفرن وغلق أنبوبة الغاز لعوامل الأمان.

3- نقوم بفك عيون الغاز الموجودة بداخل الفرن، ثم فك العيون الموجودة على السطح وكذلك الحوامل المختصة برفع أواني الطهي.

4- أحضري الخليط الخاص بالتنظيف وله عدة طرق وخلطات يمكن إتباع أي منها حيث تأتي كلاً منها بنتائج جيدة.

5- يمكن تجهيز الخل الأبيض ثم تقومي بسكب بعض قطرات الخل على العيون المسدودة، ثم تتركيها فترة يسيرة، وهذه الطريقة شائعة في تنظيف عيون الفرن المسدودة.

6- وضع عيون الفرن في خليط متكون من الكلور وبعض الملح، ثم تتركيهم في هذا الخليط مدة 15 دقيقة تقريبا، وبعدها نظفي العيون بالإسفنجه الخاصة بالتنظيف.

7- عصير الليمون له أثر فعال في تنظيف عيون الفرن، حيث نقوم بإحضار قطع الليمون ثم غليها مع قليل من الماء والخل، ثم نضع الخليط على عيون الفرن باستخدام فرشاة لتنظيف الفتحات المسدودة.

8- يمكن استخدام الإبرة لفتح انسداد عيون الفرن المسدودة من أثر طهي الطعام، ويمكن أيضاً استخدام سلك معدني بدلاً من الإبرة.

9- استخدام الماء المغلي في تنظيف ولمعان عيون الفرن لمدة نصف ساعة، حيث نقوم بوضع العيون في ماء مغلي مدة 30 دقيقة تقريباً، ثم نستبدل الماء المغلي بماء أخر ساخن لمدة 10 دقائق.

10- بعد استخدام أي من هذه الطرق، يجب غسيل عيون الفرن جيداً بماء عادي، ثم قومي بتجفيف العيون جيداً قبل الاستخدام مرة أخرى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *