كيفية تنزيل ضغط الدم

ضغط الدم هو قوة دفع الدم إلى جدران الأوعية الدموية والتي ينتقل من خلالها أثناء تغذيته لجميع أنسجة الجسم وهذه العملية تعرف باسم الدورة الدموية, وعندما تنقبض عضلة القلب يدفع كل محتوياته من الدم لكي تنتقل من القلب إلى الشرايين في جميع أنحاء جسم الإنسان, ومن المعروف أن المعدل الطبيعي لضغط الدم المناسب للإنسان هو 75/115, وعند انخفاضه عن هذا الحد فإن هذا يؤدي إلى إجهاد القلب والكلى, وإذا زادت نسبته يؤدي ذلك إلى حدوث السكتة الدماغية لا قدر الله أو العقم المبكر لدى الرجال, ومن المعروف أن مرض ضغط الدم من أخطر الأمراض التي من الممكن أن تؤدي بحياة الإنسان, لذلك سوف نناقش في موضوعنا اليوم أعراضه وكيف يتم تنزيل ضغط الدم.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d9%86%d8%b2

يتسبب مرض ارتفاع ضغط الدم بحدوث اضطراب شديد جدا في جسم الإنسان, وذلك نتيجة الأضرار التي تقع على أجهزة الجسم وخاصة القلب والشرايين, ومن المعروف أن الكثير من المشكلات الصحية الشائعة مثل الجلطات القلبية, والسكتة الدماغية, وأمراض تصلب الشرايين جميعها نتيجة ضغط الدم المرتفع.

وفي كثير من الأحيان تجد أن الأشخاص الذين لديهم مرض ضغط الدم يعانون من العديد من المشاكل كضعف البصر وقلة السمع, ويؤثر أيضا بدرجة كبيرة على عمل الكليتين, وفي حالة عدم تنزيل ضغط الدم بسرعة من الممكن أن يؤدي بحياة الإنسان.

أعراض ضغط الدم

هناك مجموعة من الأعراض التي تنذر بأنك مريض ضغط الدم لذلك يجب أن تنتبه إليها جيدا ومنها:

– حدوث الإغماء المفاجئ هو واحدا من أهم أعراض مرض ضغط الدم.

– الإحساس بالصداع والدوار وطنين الأذن هم أحد أعراض مرض ضغط الدم.

– عندما تشعر بضعف البصر وحدوث إحمرار في الوجه فهذا إنذار بإرتفاع ضغط الدم.

أسباب مرض ضغط الدم

– تعتبر العيوب الخلقية في الشرايين الأوردة القلبية هي واحدة من أسباب مرض الضغط.

– الحالة النفسية السيئة والتعرض للقلق والتوتر هو من الأسباب الرئيسية.

– حدوث خلل في إفرازات الغدة الدرقية.

– ترسب المواد الدهنية على جدران الأوعية الدموية هو أحد أسباب حدوث مرض ضغط الدم.

-عند تناول الكثير من المواد التي تحتوي على مركبات الصوديوم والملح فإن هذا يعمل على زيادة ضغط الدم في الجسم.

ضغط الدم الطبيعي للفرد يجب أن يقارب المعدل المثالي 80/130, فإذا نقص الضغط عن ذلك المعدل فهذا دليل على أن المريض مصاب بإنخفاض ضغط الدم وهو أيضا حالة خطيرة جدا يجب الإنتباه إليها, وعند التعرض إلى هذه الحالة عليك الإسراع في تناول أشياء تحتوي على سكريات حتى تعادل نسبة هبوط الدم.

طرق تنزيل ضغط الدم المرتفع

عندما يصل ضغط الإنسان إلى نسبة 100/170 فإن هذا دليل على إرتفاع ضغط الدم, وهذا الأمر من الممكن أن يهدد حياة الإنسان إذا لم يتم التعامل مع بسرعة, وهناك بعض الخطوات التي عليك إتباعها لتنزيل ضغط الدم المرتفع ومنها:

– يجب البعد عن تناول ملح الطعام بكثرة وخاصة الأطعمة والوجبات السريعة مثل البطاطا المقلية والملعبات والمخللات, لذلك يجب إنقاص نسبة الأملاح بشكل كبير.

– عليك الحرص على تناول الأغذية الصحية وذلك عن طريق الإمتناع عن تناول الأغذية المشبعة بالدهون الضارة, والتي تسبب لنا ارتفاع ضغط الدم والكثير من المشاكل في الشرايين والقلب.

-الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية, وهذا يساعد في تنزيل ضغط الدم.

– يجب تجنب الأجواء النفسية المليئة بالتوتر والعصبية, لأن عند تعرض الإنسان للضغط النفسي يحدث توتر لشرايين القلب مما يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم.

الكلمات المفتاحية:
كيف تنز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *