كيفية تقليم العنب وأنواع التقليم

هي عملية يتم فيها إزالة أجزاء وليس جميع كرمات العنب ولذلك على سبيل القيام بتقوية الهيكل وتنظيم الكرمة ولذلك حتى تتم عملية الزراعة بشكل صحيح وسهل.

شجر العنب

يعتبر من الأشجار المعمرة ذات العمر الطويل وهي أشجار متسلقة تتساقط أوراقها إذا لم تحظى بالرعاية الكاملة حيث تتحول إلى نوع غير مستأنس وغير منتج للحبات العنب إذا لم تتم عملية الزراعة والرعاية على أكمل وجه لذا فرعاية العنب تحتاج إلى مختص ومزارع ماهر وعلى وعي كبير بما يحتاجه هذا النبات في مراحل نموه المختلفة.

كيفية تقليم العنب وأنواع التقليم

كيفية تقليم العنب وأنواع التقليم

أنواع التقليم

تقليم العنب ينقسم إلى نوعين أساسيين:

التقليم الجاف: وهو التقليم الذي يتم في فصل الشتاء وقد سمي بتقليم الشتاء لأنه يحدث في أوقات السكون في عصر أيام فصل الشتاء وفيما يتعلق بكيفية تقليم العنب في هذا الفصل فهو يتم عن طريق قص الفروع أو الأغصان من الشجر الجديدة التي لا يتجاوز عمرها العام من العام الماضي أي التي نمت هذا العام ويمكن للمزارع القيام بقص برعمين أو حتى ستة براعم.

تختلف عملية تقليم العنب تبعاً لنوع الشجرة والهدف الذي تقوم من أجله بعملية التقليم وهو ألا يكون الحمل على شجرة العنب كبيراً بحيث لا تقدر على تحمله أو قليلا جداً فتهوى عن السياج بل يكون في المتوسط كما أن تقليم العنب يزيد من إنتاج المحصول والعنب في وقت قصير مقارنة بالأشجار التي لا تقلم وتحسن من الطعم والإنتاجية.

التقليم الأخضر: وهو يحدث في فصل الصيف ويسميه بعض المزارعون المتمرسون بالتعفيش وهو يتم في أي وقت ولا يشترط وقت العصر فقط في أي وقت يمكن فيها الشجر في غير حالة الراحة أو ألا يكون الشجر ساكناً أي عندما تكون فروع شجر العنب نشطة ويكون نموها نشطاً جداً في خلال فصل الصيف.

يوجد الكثير من الأهداف التي يتم فيها تقليم العنب بهذا الشكل منها بل وأهمها أنه يزيد من حجم الثمار ووزنها بالإضافة إلى زيادة حجم الشجرة وزيادة قوتها بفضل هذه العملية أي أنها مفيدة بشكل عام لكلاً من المحصول وشجرة العنب.

تقليم التربية: هو التقليم الذي يهدف إلى المحافظة على الشجرة والطريقة التي يتم بها تختلف تبعاً لطبيعة التربية التي يوجد فيها الشجرة سواء كانت أرضية أو كانت على معرشات.

بشكل عام فإن أهم ما يحتاجه شجر العنب هو عملية التقليم حتى لا يتحول إلى أشجار غير مستأنسة بدون أوراق وحتى يحافظ على شكله الجميل الهندسي والمظهر الجميل الذي يضفيه على المزارع وحتى الحدائق الخاصة التي يقوم فيها البعض بتربية العنب من أجمل المظهر الجميل بالإضافة إلى الإنتاج المريح أيضاً إذا حصل على الرعاية التي يحتاجها حيث يزداد إنتاجه حيث يزيد إنتاج عناقيد العنب وتكبر الحبات في الحجم.

تعريف عملية التقليم

هي العملية التي يتم فيها قص غصن كامل من الشجرة أو جزء من غصن والذي يكون متفرعاً من الغصن الأساسي ويوجد الكثير من الفوائد التي تعود عليك من هذه العملية والتي منها:

يطول عمر الشجرة: حيث أن العنب من الأشجار المعمرة الطويلة الأمد.

يزيد إنتاج المحصول بخطوات بسيطة كمكافحة الحشرات التي تضر بالنبات.

إنضاج العنب في وقت قصير بفضل قصك للغصون بالبعيدة أو التي تكون متدلية عن السياج أو متراكمة بحيث لا تتم عملية الإنتاج بصورة سليمة.

تزيد عملية التقليم من وصول أشعة الشمس المفيدة إلى كل أجزاء غصون شجر العنب مما يزيد من الإنتاج.

يوجد نظرية تقول أن كلما قصصت وقللت عدد الغصون القديمة التي يقارب عمرها العام فإن إنتاجية الغصون الجديدة سيكون أكبر وأغزر.

كلما قل عدد الغصون الموجودة على شجرة العنب فإن قوتها تزداد وتصبح أمتن وأطول عمراً.

تزداد المحصول كلما كانت عملية التقليم دورية وحصل الشجر على الرعاية الكاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *