كيفية تعلم إتيكيت القيادة

في موضوعات سابقة تحدثنا عن أنواع أخرى من الإتيكيت وذكرنا أن بعض الناس يرون أن الإتيكيت كلام لا يثمن ولا يغني وأن فارغي العقل هم من يهتمون به ويفكروا بتفاصيله، ولكن أحب أن أوكد أنه ليس فارغي العقل هم المهتمين بالإتيكيت لا مطلقا بل هم أشخاص يسعون للانضباط لحياتهم ويتمنون الوصول لحياه عصرية منظمة، عند النظر إلى موضوع حديثنا اليوم وهو إتيكيت القيادة من الممكن أن يبادر سؤال إلى ذهنك كقارئ هل لقيادة السيارة إتيكيت خاص بها ؟ ويخطر على عقلك سؤال آخر هام هل تركيزي في وقت القيادة يكون في الطريق المزدحم أولى أم بتطبيق الإتيكيت؟

lkdjhg

نحن هنا في هذا المقال مهمتنا أن نجاوب على تلك الأسئلة وغيرها، نريد الوصول بك عزيزي القارئ إلى مرحلة متقدمة من التحضر وليس مجرد حشو من الكلام لا فائدة منه، هل تعلم أنه من خلال قيادتك للسيارة من الممكن أن تدل على شخصيتك لدى الأشخاص الذين يحيطون بك، من خلال تصرفاتك أثناء قيادتك للسيارة تعبر عن شخصيتك وذلك عبر ردود أفعالك أثناء القيادة وحديثك وطريقة قيادتك، فيجب أن تحافظ دائماً على مظهر محترم وحضاري أمام الناس وأمام نفسك قبل أي شخص آخر .

لذلك ندعوك لإكمال السطور القادمة باهتمام للتعرف أكثر علي ماذا يقول لك إتيكيت القيادة:

تعلم إتيكيت القيادة من الألف إلى الياء :

للحفاظ على سلامتك عليك التأكد دائماً من انك لا تشعر بتعب ما أو صداع أو دوخة لأن ذلك قد يعرضك لنسبة حدوث حادثة، وإذا كنت مريض يجب أن تجعل شخص آخر يقود سيارتك خاصةً في السفر أو في الأماكن البعيدة عن منزلك .

تنظيف السيارة قبل بدء القيادة من الأشياء المهمة قد يعتقد البعض أنه ليس بالأهمية أن أذكره، ولكن هو أمر هام جداً وخاصة تنظيف زجاج السيارة الأمامي، حتى لا يسبب ضباب في الرؤية .

التأكد من سلامة السيارة قبل قيادتها، مثل معاينة (الفرامل) والأجزاء المكونة للسيارة وتزويدها (بالبنزين) وغيرها من الإجراءات الهامة وذلك لكشف أي عطل أو تلف بالسيارة.

هناك نقطة هامة جداً يجب الالتفات إليها إذا كان بصحبتك ضيف فإن من أصول الإتيكيت أن يجلس بجوارك إذا كنت أنت السائق أما في حالة وجود سائق يجلس الضيف بجوارك في الكنبة الخلفية .

أثناء القيادة :

أول الأشياء التي يجب التفكير بها هي وضع حزام الأمان، الآن سأجد من يتهكم على ذلك ولكن هو بالفعل أمر في غاية الخطورة والأهمية ويجب الالتفات إليه لأنه يقيك من مخاطر عديدة .

إذا كنت بصحبة احد أفراد أسرتك أو أصدقاءك من المفضل لفت انتباههم لوضع حزام الأمان، وذلك لرسم صورة متحضرة في ذهنهم عنك .

إذا كنت مصاحب لأطفال بالسيارة يجب عليك التأكد من جلوسهم بوضع صحيح وآمن لهم .

نرى أشخاص دائما ما يضعوا أيديهم خارج السيارة أثناء القيادة، لما نفعل ذلك ؟؟ ونعرض أنفسنا للخطر وإذا كنا مصاحبين لأطفال يكون الخطر أكبر لأنهم سيفعلون مثل ما نفعل فلما نقوم بذلك، وهو أيضا سلوك غير متحضر، فيجب أن نراعي من معنا وخوفا على أنفسنا .

أصوات البوق أثناء القيادة من الأمور المزعجة بشدة للآخرين وتدل على سلوك غير متحضر لك أمام الناس، عليك أن تتجنب إطلاق تلك الأصوات أثناء السير وذلك حفاظاً على البيئة من التلوث السمعي ثم حفاظاً على نفسك من مضايقات الآخرين لك نتيجة للإزعاج الذي تسببه لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *