كيفية تجنب أن تكون شخص منبوذ

الشخص المنبوذ هو الشخص الذي لا يعرف كيف ينتمي إلى الوسط الاجتماعي، وأيضًا لا يحاول أن يشارك في الحفلات أو المناسبات الاجتماعية ولا يحاول حتى أن يختلط بمن حوله، وهذا النوع من الأشخاص لا يمتلك إلا القليل من الأصدقاء ويعيش حياته كلها يشعر بأنه وحيد، ويفضل أن يمارس هوايته الفردية، وفيما يلي سوف نوضح لك بعض النصائح التي تساعد على أن تتجنب أن تكون شخص منبوذ.

%d8%aa%d8%ac%d9%86%d8%a8-%d9%83%d9%88%d9%86%d9%83-%d8%b4%d8%ae%d8%b5-%d9%85%d9%86%d8%a8%d9%88%d8%b0

أنواع النبذ:

أن أسباب النبذ كثيرة فهناك النبذ في العمل، والنبذ في المدرسة، أو النبذ العاطفي وتبقى أنواع النبذ أنواع عامة.

أسباب النبذ:

  • أن يكون الشخص لا يفضل المشاركة الاجتماعية، أي أنه لا يفضل اللعب مع أقرانه أو مشاركتهم في اللعب أو مشاركتهم في المشروعات الجماعية.
  • أن يكون الشخص غير مريح في التعامل مع كل من حوله، مثل أنه طول يلقي الحكم على كل أصدقائه وخاصة من يخطئ، ويحاول أن يتحدى كل شيء يرغم بهِ الجميع.
  • أن تكون هذه المجموعة ترى أن هذا الشخص أفضل منها وتغار منه، أو ترى أن هذا الشخص لا يمثل أي قيمة في هذه المجموعة وليس لهُ أي فائدة.

أن تكون شخصً منبوذً هذا شيء صعب جدًا وخاصة عند المراهقين والأطفال عليك أن تتأكد تمامًا أن النبذ الاجتماعي لا يعتبر خطأك، ولكن كل ما عليك فعله هو أن تقوم ببعض الأشياء التي تخلصك من كونك شخص منبوذ والتي سوف نذكرها فيما يلي.

دعم المقربين:

حاول أن تحصل على دعم من الأشخاص المقربين منك، وذلك عن طريق أن تتحدث معهم عن كل ما تشعر بهِ وتخبرهم أن كل هذه الأحداث تؤثر تأثير سلبي عليك.

شبكة اجتماعية أخرى:

عليك أن تحاول الانتماء إلى شبكة اجتماعية آخري مثلًا إذا كنت منبوذًا في المدرسة حاول أن تبحث على مجموعة آخري خارج المدرسة تلعب معهم مثل أنك تلعب لعبة معينة أنت تفضلها وتكون بها مجموعه من الأصدقاء، ولكن قبل ذلك عليك أن تعرف السبب الذي جعلك شخص منبوذ في المدرسة وتتخلص حتى لا تتكرر نفس المشكلة عند اللعب مع أصدقاء خارج المدرسة.

التقرب إلى مجموعات صغيرة:

عليك أن تتقرب إلى المجموعات الصغير التي يكون عددًا صغير لأنها من الممكن أن يتقبلك أفرادها ويشعرون بك، أو حتى تقرب من شخص واحد يكون هو صديقك.

ثق في نفسك:

انتهاء أي علاقة هي ليست نهاية العالم لهذا السبب عليك أن تثق في ذاتك وتبعد عن عقلك فكرة أنك شخص فاشل، ولكن منفتحًا على العالم على كل من حولك.

طور من ذاتك:

أعرف كل الجوانب التي تميز شخصيتك أعرف الإيجابيات وحاول أن تطورها، وأعرف السلبيات  وعليك أن تتخلص منها.

الإيجابيات:

لكل شخص فينا جوانب إيجابية رغم السلبيات التي بنا، لذلك عليك أن تبحث عن هذه الإيجابيات جيدًا، في بعض الدارسات ثبت أن النبذ يجعل الشخص يفكر بطريقة مميزة عن كل من حوله، لأنك عندما يكون لك مجموعة من الأصدقاء الغير مريحين لن تتمكن من أن تعبر عن رأيك بحرية، وهذا يمثل قيودًا كبيرة على عقلك وعلى تفكيرك.

أضرار الشخص المنبوذ:

عندما يشعر الشخص أنه منبوذ من كل من هم حوله، وغير مقبول بهِ في المحيط الاجتماعي بالرغم من أنه يبذل أقسى ما يملك من مجهود حتى ينضم إلى من حوله ولكن لا يعطيه أحد هذه الفرصة، فهذا يؤدي إلى أن يشعر الشخص بالاكتئاب والقلق ويجعل حالته النفسية سيئة جدًا، ويمكن أن يحدث له ضعف في الشخصية بسبب أنه منعزل عن المجتمع ويفقد ثقته بنفسه تمامًا ولا يستطيع أن يتخذ أي قرار.

لكي تتجنب أن تكون مثل هذا الشخص أي تصبح شخص منبوذ، يجب أن تبحث جيدًا وتحاول معرفة السبب الذي جعل منك شخص منبوذ، فمن المحتمل أن يكون هذا الشعور في داخلك فقط، حيث أنك إذا كنت تفكر في هذا الأمر باستمرار فمن الممكن أن تتحول إلى شخص منبوذ حقًا، عليك أن تصاحب الأشخاص الذين يفضلون نفس الهويات التي تفضلها أنت، لا تتنازل عن مبادئك من أجل شخص، تعلم أن تكون متعاون مع كل من حولك وأن تكون صديق وفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *