كيفية المحافظة على الأشجار

تعتبر الأشجار من أهم النباتات الهامة من حولها، حيث إنها تضم المنظر الخلاب للطبيعة وفي نفس الوقت تعود على الإنسان بالعديد من الفوائد، فالأشجار تعتبر من نعم الله علينا حيث إنها تفيد البشرية بأكملها بظلها وأخشابها التي تستخرج منها وذلك لإدخالها في العديد من الصناعات الهامة التي تعم على الكثير بالفوائد، كما تعتبر الأشجار من أهم النباتات التي تعمل على تنقية الجو من السموم والتلوث حيث إنها تعمل على امتصاص الغازات الضارة من الهواء، إلى جانب أنها تثمر بالعديد من الفواكه الغنية بالفيتامينات الهامة للجسم.

%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%b8%d8%a9-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b4%d8%ac%d8%a7%d8%b1

استخدامات الأشجار المختلفة:

هناك العديد من الاستخدامات التي يستخدمها الأشخاص للأشخاص فهناك من يقوم برعايتها والاهتمام بها بجانب المنازل حتى تعم بالظل على الأشخاص، وبذلك يعم فعل الخير، وهناك من يستفيد من أخشابها لتدخل في صناعة العديد من الأشياء من حولنا التي تعتمد على الأخشاب، كما أن البعض استخدامه الأساسي للأشجار يكمن في رعايتها حتى تثمر والاستفادة من هذا الثمار، كما تدخل أيضا أوراق الأشجار في العديد من الصناعات المختلفة ومن أهمها صناعة الديكورات.

عادات خاطئة تهلك الأشجار:

بالرغم من أن الأشجار من الأشياء الموجودة الهامة من حولنا إلا أن هناك الكثير من الأشخاص لا يعلم كيفية التعامل الصحيحة مع الأشجار حيث تنتشر بين الكثير من الأشخاص بعض العادات الخاطئة التي هي لا تعود على الأشجار إلا بالهلاك ومن أشهر تلك العادات الخاطئة:

من أهم الأسباب التي تؤدي لهلاك الأشجار هو الإهمال عنها وعدم الاهتمام بها ولا بالرعاية التي تتطلبها.

يمارس بعض الأشخاص عند جني الثمار من الشجرة عادة الضرب بالعصا على الأشجار حتى تسقط الثمار بسهولة، وهذه العادة من أكثر العادات الخاطئة انتشارا بين الأشخاص.

يلجأ الكثير لقطع الأشجار بصورة كبيرة وهذه العادة من العادات الخاطئة حيث إنه بهذه العادة قد قضى على الشجرة تماما.

الكثير يحاول صيد الطيور أثناء وقوفها على الأشجار وهذه العادة أكثر شيوعا بين الأشخاص، وهذه من العادات الخاطئة التي تؤثر على الأشجار.

أيضا من أسباب هلاك الأشجار هو الرعي الجائر.

كيفية المحافظة على الأشجار من التلف:

يجب الاهتمام بالأشجار وعدم إهمالها والمحافظة عليها كما يجب مراعاة سقيها وعدم قطعها.

يجب على الأشخاص أن يقوموا بالمحافظة على سقي الأشجار وبالأخص في حالات ارتفاع درجات الحرارة حتى لا تجف الأشجار وتتعرض للجفاف ومن ثم التلف.

من عوامل المحافظة على الأشجار هي الاهتمام بتسميد الأشجار والاهتمام بها وبالثمار التي تعم علينا منها.

يجب والمحافظة على الأشجار ورشها باستمرار لتجنب الحشرات والآفات الضارة التي تتعرض لها الأشجار والتي تسبب تلف الأشجار بصورة سريعة.

يجب على كل فرد أن يقوم بعمل حملات توعية خاصة برعاية الأشجار، وأيضا أهميتها وطرق مختلفة للعناية بها.

يجب الابتعاد عن وضع الحطب في التدفئة لأن ذلك يؤدي لانقراض الأشجار بشكل سريع.

يجب التنبيه المستمر والمتواصل على الرعاة حيث إن الرعي الجائر هو من أهم عوامل تلف الأشجار.

يجب الحفاظ على إنشاء العديد من مصدات الهواء فهي تساهم في حماية الأشجار بشكل كبير من الرياح الشديدة.

يجب المحافظة على الأشجار من النيران والابتعاد قدر الإمكان عن إشعال النيران بالقرب من الأشجار، وذلك يرجع لطبيعة الأشجار التي تعتبر من أسرع النباتات التهاما للنيران.

يجب الابتعاد عن المواد الكيماوية التي يستخدمها الكثير في رش الأشجار فهي تساعد في هلاك الأشجار.

العيد من الدول تعمل على المحافظة على الأشجار من حيث إنشاء محميات طبيعية حتى تمنع تلف الأشجار وانقراضها، وهذه المحميات تساعد بشكل كبير على الحفاظ على الأشجار من تعرضها للقطع.

يجب الابتعاد عن الزحف من قبل العمران على الأراضي الزراعية.

يجب الاهتمام بالتربة الزراعية ومحاولة الإكثار من زرع الأشجار في مناطق مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *