كيفية التوقف عن الكذب والتزام الصدق

الكذب هو أن تقوم بإخفاء الحقيقة مع أن تزور في الحقائق وتخترع القصص، بغض النظر عن السبب الذي دفعك كي تكذب، لكن من الطبيعي أن هناك سبب كي تقوم بالكذب على من حولك، وهذا يعني أن ليس لك القدرة على أن تحمل الحقيقة أو أنك شخص ضعيف لا تتحمل نتيجة أخطائك فيبدأ في اختلاق القصص المزيفة حتى يخفي بها الحقيقة، وفي هذا المقال سوف نذكر لك بعض الأشياء التي تساعدك في الإقلاع عن الكذب.

كيفية التوقف عن الكذب والتزام الصدق

كيفية التوقف عن الكذب والتزام الصدق

من صور الكذب:

  • أن تقوم بتعميم الإجابة، مثلًا عندما تذهب إلى العمل متأخر ويسألك المدير عن سبب تأخيرك فتخبره أن الكل يتأخر.
  • وأيضًا من صور الكذب أن تلف وتدور حول الموضوع، وهنا يكون خيال الكذاب واسع حتى يلف ويدور حول مواضيع ليس لها أي علاقة بالموضوع الرئيسي الذي لا يريد أن يجيب عليه ويتهرب منه.
  • الغش أيضًا يعتبر كذب، مثل عندما يعش البائع في الميزان، أو يغش الطالب في الامتحان.
  • والخيانة أيضًا تعتبر أكبر نوع من أنواع الغش، والمقصود بكلمة خيانة أنها غير مقتصرة على خيانة الزوج والزوجة فقط ولكن هناك خيانة الأمانة، أو خيانة أي شخص، أو خيانة نفسك في حالة أنك تبدأ بالكذب على نفسك فأنت بالتأكيد تحتاج إلى أن تذهب إلى الطبيب كي يساعدك للإقلاع عن الكذب.

أضرار الكذب:

يجب عليك أن تعلم أن للكذب أضرار نفسية لأن هذه المعلومة سوف تساعدك في الإقلاع عن الكذب، حيث أنك إذا بدأت في أخفاء الحقائق فإنك سوف تعتاد على الكذب في أي موقف يجب أن تظهر فيه الوقائع، فأبسط ما يمكن أن تقدمة هو أن تنفي ما حدث وتنكر ما رائيته أو سمعته وكأن شيئًا لم يحدث، والشخص الذي يكذب دائمًا يكون مرتبك ويشعر بالخوف وينظر إلى كل من حوله حتى يعرف رده فعلهم على كذبة، ويكرر الكلام كثيرًا حتى يحترف الكذب، ويمكن أن يكشف الكاذب بعد وقت نتيجة تكرار الكذب يمكن أن تتداخل مع بعضها البعض ويخطئ دون قصد.

إدمان الكذب:

قبل أن تقلع عن الكذب عليك أن تعلم أن إدمان الكذب مرض ويصيبك هذا المرض عندما تبدأ تكذب على نفسك، حتى أنك لا تصدق نفسك وتشك فيها وعندما تصل إلى هذه المرحلة في هذه الحالة سوف يكون بالنسبة لك الكذب أصدق من الحقيقة.

كيف تقلع عن الكذب:

أن الكذب يعتبر عادة سيئة مثل التدخين من الصعب أن يقلع عنها الشخص ولكنة ليس مستحيل، وليس سهل أيضًا، وحتى تستطيع التخلص منها فلها طريقة معينة سوف نذكر منها فيما يلي بعض الخطوات يمكن أن تتبعها بنظام وبصدق:

  • أولى الخطوات التي يمكن أن تساعدك في الإقلاع عن الكذب هو أن تكون صادقًا مع نفسك قبل أي شيء، لأن صدقك مع نفسك هو أول وأهم الخطوات التي يجب أن تتبعها حتى تتخلص من إدمان الكذب.
  • الخطوة الثاني هي أن تحاول تعويد نفسك على قول الحق، وذلك حتى تتمكن من الإقلاع عن الكذب، وعليك أن تتذكر دائمًا بأن الحقيقة التي تخفيها أنت لا تدفن بل هي تتأجل لوقتٍ لاحق، فمهما وصلت درجة قدرتك الكذب وعلى أخفاء الحقائق سوف تكشف في يوم كل الحقائق التي أخفيتها.
  • حتى تتمكن من الإقلاع عن الكذب لا تكذب على من حولك، سواء جيران أو أصدقاء كن صادقًا معهم دائمًا مهما كانت الحقيقة مؤلمة أخبرهم بها، حتى لا يفقدوا ثقتهم بك.
  • كن شخص واضح، عليك أن تدخل في صلب الموضوع بدون مقدمات وذلك من أجل لا تزيف الحقائق هذه من أفضل الطرق التي تساعدك على الإقلاع عن الكذب.
  • وإذا لم تجد نتيجة بعد أن طبقت كل هذه الخطوات، عليك أن تذهب إلى طبيب نفسي وتستشيره لأنه من المؤكد هو أكثر شخص لديهِ القدرة على مساعدتك.

في الختام عليك أن تتذكر دائمًا أن الصدق سوف ينجيك من كل شيء يمكن أن تقع بهِ،  وتذكر دائمًا أنك مهما حاولت أخفاء الحقيقة فهي سوف تظهر بلا شك، وأجعل هذا شعارك ليساعدك في الإقلاع عن الكذب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *