كيفية التخلص من الخجل

الكثير من الأشخاص يعانون من ظاهرة الخجل، وهي في الواقع ليست من الأمراض العصبية، وإنما هي مجرد ظاهرة نفسية، ولكن أثار الخجل تتسبب في الكثير من المشاكل لصاحبها، حيث أنه يجد صعوبة في الاندماج الاجتماعي والتفاعل مع الأخرين، ويصعب عليه ربط علاقاته مع الأخرين أيضا، ومع جميع من حوله، كما يمنعه من عقد الصداقات معهم، وقد يؤدي به إلى الاضطرابات النفسية والخوف المرضي، كما قد يصل الحد بالخجل إلى جعل صاحبه يمتنع عن القيام بأي عمل وذلك بسبب الخوف من الفشل، مما يجعله غير قادر على مواجهة أي ظرف أو موقف وحده.

كيفية التخلص من الخجل

كيفية التخلص من الخجل

طرق التخلص من الخجل

حسن احترامك لنفسك وتقديرك لذاتك

يجب على الشخص الخجول أن يعترف بنقاط القوة لديه، والصفات المميزة الجيدة التي يتصف بها، ويحاول أيضًا أن يتذكر كل المواقف التي تصرف فيها بشكل طبيعي وعادي وبدون أي خجل، كما يجب أن يسأل نفسه ما هو السبب وراء عدم خجله في هذه المواقف.

تجنب مقارنة نفسك مع الأشخاص الأخرين

إن أسلوب المقارنة لن يحقق أي فائدة، بل قد يضعف ثقتك بنفسك، وإنما ينبغي عليك أن تكون كما تريد، وتذكر جيدًا أنه ليس كل ما يقوم به الأخرين جيدًا، لذا لا تحاول عمل ما يقوم به الأخرون، وإنما اعمل ما ترغب به نفسك وتحتاج إليه، ولا تضيع وقتك هباءً منثورًا في أشياء لا تفدك بل قد تضرك.

تواصل مع الأخرين بشكل مستمر

 إن أفضل طريقة يمكن أن تستخدمها حتى تتواصل مع الأخرين، هي من خلال المشاركة بالأنشطة الاجتماعية، فهي أفضل حل للتخلص من الخجل ، وتنمية الثقة بالذات، كما أن هذا يسهل قدرتك على بناء العلاقات مع الأشخاص الأخرين، ولكن ينبغي أن تعرف أن الخوف أمر طبيعي أيضًا، وينبغي عليك أن تجيد التعامل معه.

كن أنت ولا تحاول أن تكون شخص آخر

ينبغي عليك ألا تغير من شخصيتك رغبة في إرضاء الناس، أو أن تتظاهر بشيء ليس من طبعك ولا من صفاتك، لأن كل شخص يمتلك مميزات وعيوب، ولا يوجد شخص خالي من العيوب، ولكن الشخص الناجح المتميز هو من يحاول إصلاح عيوبه وتفاديها، لذا بدلًا من أن تبحث عن شخصية أخرى ترضي بها الأخرين ينبغي عليك أن تبحث عن ما يميزك، وأن تجذب الأخرين به، وتذكر دائمًا أن رضا الناس غاية لا تدرك، ورضا الله غاية لا تترك، فاترك ما لا يدرك من أجل ما لا يترك يرضى الله عنك ويحبك ويرضي عنك الناس.

تخلص من قلقك وتوترك

أي ينبغي أن تقوم بعملية استرخاء في كل موقف تشعر فيه بالقلق والتوتر، خذ نفس عميق وأخرجه ببطيء، فهذا سيساعدك على التخلص من الخجل.

 تقبل الثناء

ينبغي عليك أن تتقبل ثناء وإطراء الأخرين لك، وأن تشعر بأنك تستحق هذا الثناء، كما يتوجب عليك عدم رفضه، وإنما عبر عن شكرك لمن يمدحك.

كن شخصا إيجابيًا

 فالناس لا يحبون الأشخاص الذين يستمرون بالتذمر والشكوى كثيرًا، لذا ينبغي عليك أن تكون واثق من نفسك وقدراتك، فذها سيساعدك على التخلص من الخجل أو التردد فيما تقول أو تفعل.

ويجب أن تعلم أن الشخص الخجول الذي لا يستطيع التعبير عن رأيه ونفسه، أو لا يستطيع أن يطالب بحقوقه، نتيجة حرجه وخجله من التحدث أمام الأخرين، سيكون هو الشخص الوحيد الخاسر، ولا يوجد أي إنسان آخر يمكنه أن يتحمل نتيجة عواقبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *