كيفية الاعتناء بالورود الطبيعية

هناك حب فطري للنظر للورد الطبيعي، والاستمتاع بألوانه وشم رحيقه الذي ينعش النفس ويملأها بالأمل والتفاؤل ويشعرها وكأنها في عالم مليء بالرومانسية، وبعض الناس يتهادون بالورد الطبيعي في المناسبات السعيدة وهذا دليل على المجاملة والاهتمام، ولكي نحافظ على تلك الورود لوقت طويل في منازلنا بما تمتلكها من منظر بديع سبحانه من أبدع وصور في أشكالها وألوانها، فلابد من العناية بها وكأنها طفل يحتاج للرعاية والتدليل .

يزرع الورد الطبيعي وتفتح أزهاره في فصل الربيع ولكنها سرعان ما تتساقط في فصل الخريف، ويتراوح عمر تلك الأزهار ما بين 10 أيام إلى أسبوع ، ومع التقدم العلمي في المجال الزراعي النباتات زاد العمر المتوقع للأزهار.

 

استخداماته:

يستخدم الورد الطبيعي كملطف طبيعي للبشرة ويمنحها الحيوية والنضارة كما يدخل في تصنيع العصائر والحلويات وتزين به الحدائق والمنتزهات، وأيضًا يعتبر مهدئ للأعصاب ويستخدم في صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية، كما يستخرج منه الزيوت العطرية.

الوسائل اللازمة للحفاظ على الورد الطبيعي وخاصة عند شرائه:

يمكن الحفاظ على مختلف أنواع الورود وتجنب جفافها إذا اتبعنا طرق سليمة للحفاظ عليها بطريقة صحيحة حتى إذا كانت تتسم بأنها تعيش لوقت قصير، فهناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تساعد من يعتني بالورد الطبيعي في الحفاظ عليه لفترة طويلة.

 

استخدام المبيض:

يمكن إتباع هذه الطريقة بإحضار وعاء وخلط ملعقة من المبيض مع الماء، ثم يوضع الورد في ذلك الوعاء، كما يمكن استعمال عملة نحاسية للتخلص من أي بكتيريا.

 

استخدام الخل الأبيض:

نقوم بخلط السكر مع الخل الأبيض في وعاء به ماء وذلك لتغذية الورد الطبيعي وزيادة عمر أزهاره.

 

استخدام المشروبات الغازية الخالية من الألوان:

توضع كمية من المشروبات الغازية في وعاء به ماء ويوضع به الورد الطبيعي، حيث تعمل السكريات التي تحتوي عليها على إطالة عمر أزهاره.

 

كيفية الاعتناء بالورود الطبيعية

كيفية الاعتناء بالورود الطبيعية

استخدام جيل الشعر:

يمكن استخدامه أيضًا للمحافظة على الورد الطبيعي لوقت طويل، حيث يوضع كمية من الجيل في بخاخ ثم يرش على أوراق الورد وكذلك سيقانه.

استخدام خل التفاح:

تخلط كمية من خل التفاح مع السكر في وعاء مع كمية من الماء ووضع به الورد مع تبديل الماء من فترة لأخرى.

 

استخدام الأسبرين:

تطحن حبوب الأسبرين ثم يوضع عليها الماء ثم الورد الطبيعي، ويجب تبديل الماء أيضًا من حين لأخر كلما احتاج الأمر إلى ذلك.

يجب أن تزال الأوراق الخضراء الموجودة في المنطقة السفلية لسيقان تلك الزهور، ويتم وضع الورود في جو بارد بالليل بعيدا عن حرارة الشمس.

 

تنسيق الورود:

يمكن إتباع هذه الطريقة وذلك بترتيب الورود حسب أطوالها في وعاء الماء، وعدم غمر الورود الطبيعي الأطول في الماء حتى لا تموت.

 

استخدام  الماء الفاتر:

كل الورود يمكن أن توضع في ماء فاتر ماعدا بعض الورود توضع في ماء مثلج مثل النرجس والزنبق مع تبديل الماء كل فترة، مع عدم وجود النرجس مع الأزهار الأخرى في وعاء واحد ؛ لأنها تحتوي على مركبات سامة تضر بالزهور الأخرى .

 

تجفيف الورود:

يعتبر تجفيف الورد من الطرق التي تساعد في الحفاظ عليها لأطول وقت ممكن باستخدام وذلك بتوجيه الهواء الجاف، ولكن هذه الطريقة قد تجعل  ذات لون داكن، ويجب حفظها مكان جيد التهوية جيّدة وعدم تعرضها للضوء.

 

علاج ساق الورد المكسور:

عند حدوث كسر في ساق الورد الطبيعي ، فلا يجب تجاهل هذا الأمر ، بل يجب وضع عليه عود صغير ، ثم ربطه بقطعة قماش أو رباط ، لكي يساعد ذلك على امتصاص  الجذور للماء بشكل أفضل، عدم تعرض الورد للحرارة والضوء.

هناك اعتقاد خاطئ عند بعض الناس أنه يجب وضع الورود في مكان معرض لضوء الشمس، ولكن الأصح الحفاظ عليها في مكان غير مضيء ذا جو بارد وذلك لأطول وقت ممكن .

 

استخدام القطن:

يمكن أن يساعد القطن في المحافظة على الورد لفترة طويلة وذلك بوضع جذوره في الماء، ثم لصقها بالقطن.

غمر جذوره في الماء:

نقوم بإحضار إناء ثم نغمره بالماء ونضع به الورد بحيث تكون جذور الورد مغمورة بالماء حتى تتشبع بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *