كيفية الاستفادة من عشب القرنفل وتفادي أضراره

يعد القرنفل من الأشجار الصغيرة المعمرة التي لها شكل مخروطي تنتمي للفصيلة القرنفلية وهي دائمة الخضرة وعادةً ما تقطف أزهارها مرتين في العام الواحد وتجفف براعمها التي تتحول من اللون الأحمر إلى اللون البني بعد عملية التجفيف مباشرةً.

فوائد القرنفل الجزء الثاني

فوائد القرنفل

والمعروف عن القرنفل أنه يحتوي على زيت اليوجينول المسؤول عن خاصية التخدير بالإضافة الى العديد من المعادن مثل الفسفور والصوديوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز وعدة أحماض كحمض الهيدروكلوريك، و كما أنه يحتوي أيضاً على بعض الفيتامينات مثل فيتامين c وk والكالسيوم والمغنيزيوم والالياف ويحتوي أيضا على مادة اليوجينول التي تساعد بدورها على تخفيف الآلام في جسم الانسان في كل من الفم واللثة والمعدة والصدر والقلب والكبد كما أن له تأثير مفيد على البشرة والجلد ويعتبر ذو فاعلية كبيرة في قتل الجراثيم.

فوائد القرنفل للمرأة الحامل :

يحتوي القرنفل على الكثير من المعادن التى لها أهمية كبرى  مثل: المانجنيز،و الفوسفور،و الصوديوم والذي يعمل على تعزيز التطور الشامل للجنين.

يحتوي القرنفل أيضاً على الألياف الغذائية التي تساعد في الحد من مشاكل الجهاز الهضمي أثناء فترة الحمل لاسيما الامساك الذي يصاحب غالباً فترات الحمل.

يعد القرنفل مصدر ممتاز لفيتامينات (ك) و (ج) اللذان يساعدان بجدارة في الحفاظ على سلامة صحة الأم أثناء فترة الحمل.

يحتوي القرنفل على أحماض أوميجا-3 المفيدة جداً في أثناء نمو الجهاز العصبي للجنين.

يحتوي القرنفل على عنصري الكالسيوم والفوسفور اللذان يساعدان في نمو العظام والأسنان عند الأطفال.

فوائد القرنفل في عملية التنحيف :

تقول خبيرة التغذية والتنحيف المعروفة “كيري جلازمان” في كتابها الشهير رجيم الأوكسجين (  The O2 Diet) أن تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة يساعد في خفض الوزن.

وتدعونا جلازمان إلى الحرص على تناول الأغذية الأكثر احتواءً على مضادات الأكسدة لفقد بضع كيلو جرامات من الوزن وذلك للحصول على صحة جيدة. “

فوائد القرنفل للبشرة :

بفضل وجود مركب الأوجينول في زيت القرنفل الذي هو مركب طبيعي و الذي يعمل على تطهير البشرة ويمكن للقرنفل أيضاً أن يستخدم لعلاج البثور وحب الشباب في البشرة.

طريقة لاستخدام القرنفل للتخلص من حب الشباب:

نقوم بوضع ملعقة صغيرة من مطحون كبش القرنفل مع ملعقة صغيرة عسل و3 قطرات من عصير ليمون طازج في وعاء صغير. ثم يدهن الخليط على الوجه وتركه حوالي 20 دقيقة ثم نقوم بشطفه بالماء البارد.

تأثيرالقرنفل الفعال على البكتيريا المسببة لحب الشباب :

هناك دراسة بريطانية أكدت على أن هناك الكثير من الاضرار المحتملة عند استخدام زيت القرنفل بطريقة خاطئة للبشرة و أن هذه الاضرار تفوق فوائد استخدام زيت القرنفل للبشرة وذلك بسبب مركب الأوجينول ( Eugenol ) والذي هو نفس المركب الذي تسبب في الحد من نمو البكتريا .

فوائد القرنفل للجسم :

تهدئة آلام البطن؛ وذلك عن طريق شرب شاي القرنفل والذي يحتوي على فوائد كثيرة منها: التخلص من الغازات ،والمساعدة في الهضم وقتل البكتريا الضارة بالمعدة.

علاج آلام المفاصل؛ و يكون عن طريق ضمادات شاي القرنفل التي تساعد على التخفيف من آلام المفاصل وذلك عن طريق وضع ضمادات باردة من شاي القرنفل على المكان المصاب لمدة لا تقل عن ربع ساعة 3-4 مرات يومياً.

مضار القرنفل :

لا يوجد مضار للقرنفل فهو نبات آمن طبياً مع مراعاة تناوله باعتدال، كما أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن لا يتناول الأطفال زيت القرنفل نهائيا لأنه يسبب مشاكل صحية خطيرة.

من أضرار زيت القرنفل الذى هو آمن عند استخدامه على الجلد مع مراعاة عدم استخدامه بتكرار لأن الاستخدام المتكرر له على الفم وكذلك اللثة أو الجلد يمكن أن يسبب الضرر في اللثة والأسنان والأغشية المخاطية. و يجب مراعاة الإنتباه الى أن استنشاق بخار القرنفل غير آمن لما له أضرار كبيرة على التنفس والتهابات الرئة.