كم عدد عيون النحلة ؟

مقدمة:     

خلق الله عز وجل الكون وخلق مخلوقات كثيرة مهمتها الأساسية هي إعمار هذا الكون, فخلق الأرض والسماء وخلق الحجر والشجر وخلق الإنسان والحيوان وخلق الحشرات والأسماك وغيرهم من مخلوقات الله التي لا تحصى ولا تعد وكل هذه المخلوقات تعبد الله وتسجد له وتذكره, وكل مخلوق يستفيد من مخلوق أخر, ومن هذه  المخلوقات النحلة وهى حشرة لها كونها الخاص بها تنظمه وتديره كما تشاء, وهى حشرة نافعة جدا للإنسان ومذكورة في القران في آيات كثيرة وتوجد سورة في القران تسمى سورة (النحل) تتحدث عن النحل وعن كيفية معيشته وعن فوائد ما تنتجه من عسل في جميع مجالات الحياة, وأنه شفاء للناس من كثير من الأمراض و توجد أمراض كثيرة تعالج بقرصه النحل .

كم عدد عيون النحلة ؟

كم عدد عيون النحلة ؟

ما أهمية العين للنحل ؟

لكي يقوم النحل بمهمته على أكمل وجه  وكي يمارس حياته في مملكته بطريقة طبيعية لابد أن يتمتع بنعمة البصر, فكما أن العين لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان ولا يمكنه الاستغناء عنها ويجب الحفاظ عليها بكل ما نملك من قوة ,العين نفس الأهمية للنحل حتى تتمكن النحل من رؤية الأزهار والورود  التي يتغذى عليها ويمتص رحيقها من أجل الحصول على العسل .

كم أن النحل يستخدم عينه في تحديد هدفه بدقة عندما تتبع النحلة الملكة وخاصة عند الذكور.

كم يستخدم النحل عينه في تحديد عدوه الذي يهاجم مملكته فيدافع عن مملكته وخليته .

كما تحتاجها لتحديد هدفها بدقة عندما تتبع النحلة الملكية وخاصة عند الذكور، كما تحدد بها أيضا عدوها الذي تقوم بمحاربته والدفاع عن خليته ومملكته.

كم عيون النحلة ؟

تملك النحلة نوعان من العيون ( العيون المركبة ) ( والعيون البسيطة ):

أولا: العيون المركبة :

 1 : تملك النحلة اثنان من العيون المركبة , وتتكون العين المركبة الواحدة من بضعة الأف من الوحدات البصرية , وتقع العيون المركبة للنحلة على جانبي رأسها .

2 : العيون المركبة تكون سداسية الأضلاع .

3: العيون المركبة مفيدة جدا للنحلة حيث تستخدمها النحلة لرؤية المسافات البعيدة عندما تكون خارج خليتها, وتتميز النحلة بقدرتها على تمييز الألوان التي تستطيع عين الإنسان تميزها باستثناء اللون الأحمر لا تستطيع النحلة أن تميزه.

4 : تتميز العيون المركبة بحساسيتها للأشعة فوق البنفسجية .

5: يتميز ذكر النحل بضخامة عين وهذه الميزة تمكنه من متابعة الملكة أثناء رحلة طيران الزفاف الملكي, والسبب في ضخامة عين الذكر أن عدد الوحدات البصرية في العين المركبة ضعف عدد الوحدات البصرية في العين المركبة للشغالة.

ثانيا: العين البسيطة:

1 : تملك النحلة ثلاثة عيون بسيطة , فيمكن أن نقول أن عدد عيون النحلة خمسة عينان مركبتان وثلاثة عيون بسيطة ,

2 : تقع العيون البسيطة في أعلى رأس النحلة .

3 : تتمكن النحلة من الرؤية داخل الخلية ورؤية الإضاءة الخافتة بواسطة العيون البسيطة, فالعين البسيطة مفيدة جدا للشغالات لأنها موجودة دائما داخل الخلية, فقد خلق الله نوعان من العيون  العين المركبة والعين البسيطة للنحلة وكل واحدة منهما لها استخدامها ولا يمكن للنحاة أن تستغني عن أي منهما .

بعض المعلومات عن عالم النحل :

 1 : يعتبر نحل العسل الأوربي من أفضل أنواع النحل بالنسبة للمربين وذلك لأنه يتميز بغزارة الإنتاج .

2 :  يلجأ النحل لعملية السع لكي يدافع عن نفسه أو عن خليته من الحيوانات والآفات التي تتغذى على النحل وعلى عسل النحل, وتضطر للسع الإنسان عندما يحاول أن يأخذ منها عشها .

3 : ظاهرة ( السكر ) كما أطلق عليها العلماء من أكثر الظواهر انتشارا في عالم النحل وتعتبر هذه الظاهرة من إحدى عجائب مملكة النحل, وتحدث هذه الظاهرة عند النحل عندما يتناول بعض المواد المخدرة مثل ( الإثانول ) أثناء رحلته, وهذه المادة تنتج نتيجة لتخمر بغض الثمار الناضجة في الطبيعة, فعندما تتناول النحلة هي المادة تصبح في حالي ( سكرى ) تماما مثل البشر, ويستمر تأثير هذه المادة على النحل لمدة 48 ساعة .

4 :  لاحظ العلماء وجود بعض النحلات التي زودها الله بما يشبه ( أجهزة الإنذار ) في كل خلية, تستطيع النحلة المزودة بهذه الصفة أن تشعر برائحة النحل السكران وتقاتله وتحاول أن تبعده عن خليتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *