كثرة النوم وطرق علاجه

كثير من الأفراد أنهم قد يعانون من بعض المشاكل (الاجتماعية والنفسية والصحية) وكل هذه الأزمات بسبب كثرة النوم، وكثرة النوم تعود إلى عدم انتظام الفرد في النوم، لأن النوم الصحيح يكون في المساء وهو حصول على عدد ساعات النوم المناسبة للفرد وهي من حوالي (8 إلى 10) ساعات يوميا وهذه المدة هي الفترة المناسبة التي يحتاجها الجسم، لكي يكون الإنسان أكثر نشاطا وحيوية.

الأسباب التي تؤدي إلى كثرة النوم هي الآتي:

أولا: إن الفرد يجب أن ينام كل يوم من (7 إلى 9) ساعات يوميا وذلك لكي يكون أكثر نشاطا وحيوية مما كان عليه، وهذه الفترة من النوم لا تكون ثابتة بل إنها متغيرة، وذلك لأن فترة نوم الفرد قد تعود إلى (الحالة الصحية للفرد وأيضا المجهود الذي يقوم به على مدار اليوم)، فهذا يؤدي إلى زيادة أو نقصان عدد ساعات النوم.

ثانيا: أن عمر الفرد سواء كان (طفل أو شاب أو شيخ أو كهل) يؤثر على نومه، فإن الفرد الذي يعاني من كثرة النوم قد يكون هذا بسبب مرور الفرد بحالة من القلق أو الاكتئاب أو التفكير بشيء ما يجعله في حالة إرهاق وتعب مما يجعله ينام كثيرا، وأيضا من الممكن أن يكون هذا النوم الكثير يرجع إلى تناول الفرد لبعض الأدوية والعقاقير الطبية، فهذا أدى إلى نوم الفرد لفترات طويلة من اليوم،

كثرة النوم وطرق علاجه

كثرة النوم وطرق علاجه

فمن أسباب كثرة النوم:

  • تناول المواد الكيماوية قد تسبب ضعف طاقة الفرد وجعله يشعر بالخمول والتعب على مدار اليوم، وأيضا تناول الأدوية يؤدي بالفرد إلى النوم إلى فترات طويلة من اليوم.
  • أحيانا كثيرة النوم قد تكون بسبب مرور الفرد بالتوتر والضغط العصبي، فهذا يؤثر على الفرد وهو يستيقظ في الصباح.
  • الفرد أحيانا كبيرة قد يمر بحالة من الإرهاق والتعب فهذا يجعله ينام كثيرا، ويسبب له أيضا إرهاق ذهني وإرهاق بدني.
  • أحيانا كبيرة قد يتعرض الفرد إلى توقف التنفس وذلك يعود إلى عدم انتظام الفرد في النوم على مدار اليوم، فهذه جعله يشعر بالإرهاق والتعب والقلق بسبب عدم انتظام الفرد في عدد ساعات نومه.

ثالثا: كثرة النوم لا يعتبر شيء مفيد للفرد بل أن كثرة النوم تسبب للفرد كثير من المخاطر وذلك لأنه يسبب له إرهاق البدن والذهن، على الرغم من أن النوم يعمل على راحة البدن والذهن، ولكن هذا ينطبق عليه أن كل شيء في حياة الفرد لابد وأن يكون بحدود، ولهذا فإن كثرة النوم قد تؤدي إلى ظهور بعض الأمراض مثل:

  • يسبب مرض السكري، وهذا المرض ناتج عن فترة النوم دون وجود الحل الأمثل للقضاء على هذه العادة السيئة التي يعاني منها الفرد.
  • كثرة النوم أيضا تسبب مرض السمنة، ولذلك ينصح الأطباء بعدم تناول الطعام ثم الذهاب مباشرتا إلى النوم فهذا يؤدي إلى السمنة، ولذلك فأنه ينصح بأخذ راحة بعد تناول الطعام ولا تذهب إلى النوم مباشرتا.
  • الموظفين في فترة الإجازة قد يحبون النوم لفترات طويلة وذلك لأنهم يعتقدون بأنهم يرتاحون ويصبحون أكثر نشاطا، ولكن هم بهذه العادة السيئة قد يشعرون بالصداع المزمن وعدم الارتياح، فهذا يؤدي إلى وجود خلل في الخلايا العصبية.
  • كثير من الأفراد قد يعانون بألم في الظهر، فبعض الدكاترة يقولون لهم النوم والراحة لكي يتم إزالة هذا الألم، ولكن الطريقة الصحيحة هو عمل بعض التمرينات الرياضية والحركة والمشي وهذا لفترات طويلة لكي يتم إزالة هذا الألم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *