فوائد وأضرار الشيكولاتة على الصحة

حيث تعتبر الشكولاتة من الحلوى التي يعشقها الكل ولكنهم يمتنعون عن تناولها لاحتوائها على العديد من الدهون ومن السعرات الحرارية، وفقد لكن أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن للشوكولاتة الكاكاو المكون الأساسي للشوكولاتة، هذا ولقد وجد أن هناك فوائد عديدة تفيد الإنسان بالإضافة أيضًا إلى طعمها اللذيذ ومذاقها الرائع جدًا.

%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d9%88%d8%a3%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%83%d9%88%d9%84%d8%a7%d8%aa%d8%a9

الجدير بالذكر أن الشكولاتة تعتبر من أكثر الأطعمة المحببة جدًا لدى أكثر الناس، أيضًا يوجد للشكولاتة أضرار عديدة، وذلك بسبب احتوائها على الدهون، وكذلك ارتباطها بظهور حب الشباب وكذلك مرض السمنة، ومرض السكر، وكذلك الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، إلا أن للشكولاتة فوائد كثيرة، فلقد نصح بها الأطباء بتناول مربعين من الشكولاتة الداكنة في فترة الصباح.

أما بالنسبة لفوائد الشكولاتة فهي كالتالي:

تعمل الشيكولاتة على التخفيف من ضغط الدم، وكذلك تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، إذ أنه كشفت العديد من الدراسات والأبحاث أن مركبات الفلافونويد في الشكولاتة يمكن أن تساهم في الأوردة والشرايين على البقاء بحالة نضرة، وتساعد من يعانون من متلازمة التعب المزمن.

تساعد الشكولاتة في الحفاظ على صحتك النفسية وكذلك صحتك الجسدية، حيث إن تناول الشكولاتة تعمل على تحسين المزاج.

تعتبر الشكولاتة هامة جداً في علاج السعال بشكل طبيعي.

تساعد في تحسن الرؤية وكذلك تساهم في تعزز الدورة الدموية وتطور ذكاء الإنسان.

تساعد في علاج مرض الأنيميا، إذ تساعد الفلافانويدات التي توجد في الشكولاتة في علاج مرض الأنيميا أو مرض فقر الدم، كما وتشبع من إحساسك بالجوع، وهذا بسبب وجود الألياف التي توجد وبالتحديد في الشكولاتة الداكنة.

هذا وأن هناك الكثير من خلطات الشكولاتة، والتي تعتني بجمال بشرتك وجمال شعرك، كما وتساهم في تجنب حروق الشمس.

تساهم في تحسين ذاكرتك عندما تكبر في السن، وتجعلك أفضل في الرياضيات، تساهم في علاج الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر.

تساعد الشكولاتة في تحسين الرؤية، فهي تزيد من تدفق الدم إلى شبكة العين، وبالتالي ينتج عنه تحسين في مستوي الرؤية، ولا سيما لدى الأشخاص الذين يتناولون الشكولاتة بشكل مستمر.

تساهم أيضًا الشكولاتة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

تقلل من مضاعفات الحمل.

تساعد في خفض مؤشر كتلة الجسم الخاص بك.

كذلك وتعمل الشكولاتة على تخفيف فرصة الإصابة بمرض السرطان.

كذلك أيضًا تعتبر الشكولاتة الداكنة مضادة للالتهابات.

أيضًا تساعدك على ممارسة التدريبات الرياضية وجعْلكَ أكثر رشاقة وأكثر قوة، وهذا بسبب وجود الإبيكاتشين؛ وهو أحد الفلافونويدات التي توجد في الشكولاتة.

كذلك أيضًا تساهم الشكولاتة النساء في تخطي أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

أيضًا يعتبر شراب الشكولاتة الساخنة مشروب أفضل من مشروب القهوة، إذ يساعد في الحصول على نوم أفضل.

أما عن أضرار الشيكولاتة فهي كالتالي:

 حيث أن الشكولاتة هو غذاء غني بالسعرات الحرارية من دهون وسكريات فإذا تم أكلها بشكل غير منتظم فقد تتسبب في مرض السمنة وكذلك تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، إلا أنه ما يقرب الثلث من الدهون التي توجد في الشكولاتة هومن النوع الصحي، أما عن الثلث الأخير فهو حامض دهني والذي لا يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم، ولم يتبقى سوى الثلث من الدهون وكذلك الحامض النخيلي والذي ينتج عنه زيادة في نسبة الكولسترول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *