فوائد حبة البركة

الحبة السوداء أو حبة البركة هي نوع من أنواع الأعشاب التي لها فوائد عظيمة، حيث أنها صغيرة في حجمها ولكن كبيرة في فوائدها، ذكرت في السنة النبوية، وقد حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال (في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام).

أما وصف النبتة فهي لها ساق مرتفعة ومنتصبة، ذات فصوص عميقة، وأوراقها نحيفة، ولون الزهور زرقاء إلى رمادي، وتزرع في كثير من دول العالم، وموطنها الأصلي عدة دول منها شبه الجزيرة العربية والمشرق العربي وباكستان وإيران والهند.

مكونات الحبة السوداء

مما تتكون حبة البركة وما هي العناصر الغذائية القيمة التي بها، والتي تجعلها شفاء لكل داء، هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

تحتوي على 38% كربوهيدرات، و35% دهون إما زيوت أو أحماض دهنية، وتحتوي على 21% بروتينات، ومن أهم المواد المتوفرة بها هو “زيت النيجيلون”، وتتكون أيضاً من عدة عناصر وفيتامينات ومواد أخرى مثل: البوتاسيوم والزنك والماغنسيوم والحديد والكالسيوم والسيلينيوم وفيتامين C, B, B2.

فوائد حبة البركة الصحية

تقوم حبة البركة بعلاج ضغط الدم والكوليسترول عن طريق خفضهم في مستويات الدم، حيث أشارت بعض التقارير أن الحفاظ على تناول حبة البركة يقوم بتقليل ضغط الدم المرتفع.

مفيد للصداع

يتم وضع زيت حبة البركة على الجبهة لتقليل حدة وألام الصداع، ويمكن صنع خليط مكون من مطحون حبة البركة مع القرنفل والينسون ووضعهم على الزبادي لعلاج الصداع أيضاً.

فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة

 

تعالج الجلد والبشرة

حبة البركة تدخل في علاج مشاكل البشرة مثل مشكلة حب الشباب، ولها دور أيضاً في علاج الجلد الجاف، ومقاومة أعراض الشيخوخة، والمحافظة على بشرة حيوية وشابة، وذلك يرجع إلى احتواء حبة البركة على مضادات أكسدة وبعض الأحماض مثل حمض الليونليك.

علاج كسل العقل وقلة التركيز

تدخل حبة البركة في علاج قلة وبطء التركيز، وتقوم بتنشيط وتحفيز خلايا الدماغ وتعالج مشكلة النسيان، وتساعد على سرعة الحفظ، وتثبيت المعلومات في العقل، لذلك ينصح تناولها في فترة الامتحانات عند الطلاب.

علاج العقم والضعف الجنسي

تفيد حبة البركة في حالات الضعف الجنسي وعقم الرجال، ويفضل إضافة عسل النحل الطبيعي عليها لتزيد الفائدة، حيث تحفز العملية الجنسية وتزيد النشاط والغريزة الجنسية.

علاج العظام وآلام الروماتيزم

زيت حبة البركة علاج فعال لآلام الروماتيزم والعظام، حيث يتم تسخين زيت حبة البركة، ثم نقوم بتدليك المناطق المصابة جيداً، ويمكن تناول زيت حبة البركة ثلاث مرات يومياً.

معالج فعال لحالات الربو

أشارت بعض الأبحاث الحديثة أن حبة البركة علاج قوي وفعال لمرضى الربو، وذكرت أنه يمكن حتى توقف أدوية وعلاجات الربو، والاعتماد على حبة البركة كعلاج فعال.

معالجة الأسلحة الكيميائية

في دراسة إيرانية تم اكتشاف صبغة موجودة في حبة البركة قادرة على الحد من أضرار الأسلحة الكيميائية، وتدخل أيضاً في علاج حالات الإدمان دون الاعتماد على الأدوية.

علاج مرض السكر

حبة البركة لها دور في خفض وتقليل مستوى السكر في الدم، وذلك إما بتناول الزيت  على الريق، أو عمل خلطة مكونة من حبة البركة وحب الرشاد وقشر الرمان والمرة.

مفيدة للشعر

تعمل على الحد من تساقط الشعر، وعلاج تقصف وجفاف الشعر، وتحفز النمو الطبيعي للشعر وتحسن من نمو البصيلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *