فوائد الشاي الأسود

الشاي الأسود هو نوع من أحد أنواع الشاي المنتشرة والمطلوبة لدى الكثير من الناس، فهو يعتبر المشروب الرسمي لبعض الدول، ويتميز الشاي الأخضر بانتشاره وتوفره بسهولة، ويتميز أيضاً بأنه سهل الاستخدام ورخيص الثمن.

وقد ترسخ في أذهان البعض أن الشاي مضر في جميع أحواله، ولكن الحقيقة هي أن الشاي ليس مضر في جميع الأحوال، بل له فوائد عديدة إذا تم تناوله واستخدامه بشكل صحيح، لأن الإفراط في تناول الغذاء يؤدي إلى بعض الأضرار الصحية، والشاي أيضاً يحتوي على مادة الكافيين المضرة، فيجب تناوله بطريقة صحيحة.

والطريقة التي تنتج لنا الشاي الأسود تختلف عن باقي أنواع الشاي الأخرى، فبعد تجميع أوراق الشاي، تدخل في مرحلة التخلي عن الرطوبة بالأوراق، حيث تدخل مرحلة التجفيف، لأن نبتة الشاي كأي نبتة تستخرج من الأرض وهي رطبة.

فوائد الشاي الأسود الصحية

للشاي الأسود عدة فوائد وقيم غذائية، يجعله يدخل في نظامنا الغذائي، حيث أن الشاي الأسود يحتوي على بعض المواد التي تدخل في تعزيز صحة جسم الإنسان مثل مادة “الجلافين” التي تدخل في علاج نزلات البرد ومرض الأنفلونزا.

يقوي الجهاز المناعي

الشاي الأسود غني ببعض المواد التي لها دور في تعزيز قوة الجهاز المناعي، ومكافحة بعض الأمراض التي تصيب جسم الإنسان وهذه المواد هي: مادة العفص، التي تقاوم أدوار الأنفلونزا والبرد، ويحتوي الشاي الأسود أيضاً على مواد مضادة للصفائح القلوية التي تقوم بتقوية الجهاز المناعي، ومحاربة الفيروسات والبكتيريا.

فقد أجريت بعض الدراسات على عدة أشخاص عددهم حوالي 21 شخص، قد قاموا بتناول 5 أكواب من الشاي الأسود يومياُ لمدة شهر كامل، وجدوا تقدم وتحسن في صحة الجهاز المناعي.

الشاي الاسود

الشاي الاسود

يساعد عملية التمثيل الغذائي

بعض الأشخاص يعانون من بُطء في معدل الأيض، ويجدون معاناة في المحافظة على وزن صحي، يجب عليهم المحافظة على تناول الشاي الأسود والشاي الأخضر أيضاً، حيث يعمل على تسريع عملية الأيض، وحرق سعرات حرارية تقدر بـ 70 أو 80 سعر حراري.

ومن المعروف أن الشاي الأسود خالي من السعرات الحرارية تماماً، إلا إذا تم إضافة السكر عليه، حيث يساعد ذلك على فقدان الوزن بسهولة، وإذابة الدهون، وبعض الناس تفضل تناول الشاي بدون إضافة سكر نهائياً على الشاي.

يحسن صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الشاي الأسود على مادة “البوليفينول” التي بدورها تقوم بتقليل التهابات الأمعاء الذي يشتكي منه مرضى متلازمة القولون العصبي، وأيضاً مادة “العفص”التي لها دور في الحد من الإسهال، وتقلل نشاط الأمعاء الزائد.

دوره مع مرض السكر وضغط الدم

يحتوي الشاي على مادة الكافيين التي تلعب دور في الحد من تعرض الشخص للإصابة بمرض السكر، يقوم الشاي بضبط معدل ضغط الدم عند المريض، سواء الشاي الأسود أو الأخضر، إذا تم تناوله بصورة طبيعية غير مفرطة.

يعزز صحة الفم

الشاي الأسود غني بمادة “الفلورايد” التي تلعب دور في مكافحة تسوس الأسنان، وطرد الروائح الكريهة من الفم، وتقضي على البكتريا والأجسام الغريبة التي تصيب اللثة والأسنان. وأيضاً مضادات الأكسدة التي تحد نوعاً ما من الإصابة بمرض سرطان الفم.

يخفض نسب الكولسترول

وفقاً لدراسة أمريكية أجريت على الشاي الأسود، وجدوا أنه يقوم بتقليل نسب الكولسترول الضار بنسبة 10%، حيث أن الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة قد حافظوا على 5 أكواب شاي يومياً، حسب ما جاء في التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *