فوائد الشاي الأخضر على صحة الإنسان وتجنب أضراره

الشاي الأخضر لديه العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان حيث أن يستخدم كعلاج للسمنة، ويستخدم أيضاً في علاج أمراض القلب والتقليل من الإصابة بمرض السرطان، كما أنه علاج قوي للأنيميا الحادة، ويختلف عن الشاي الأحمر في اللون، كما أن فوائد الشاي الأخضر عديدة على عكس الشاي الأحمر، الذي يُصيب الإنسان بالأنيميا الحادة، لذا فلابد من التقليل من تناول الشاي الأحمر واستبداله بالشاي الأخضر لتجنب الأضرار المتوقعة.

فوائد الشاي الأخضر على صحة الإنسان وتجنب أضراره

فوائد الشاي الأخضر على صحة الإنسان وتجنب أضراره

  • فوائد الشاي الأخضر لمرضي السرطان

قد أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة تُساعد في الوقاية من مرض السرطان، وخاصة قدرتها في تقليل الإصابة بسرطان الثدي عند النساء.

  • فوائد الشاي الأخضر لمرضى القلب

يعمل الشاي الأخضر على التقليل من الإصابة بالسكتة الدماغية الحادة وجلطات القلب الفجائية، ويخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويعمل على ضخ الدم في جميع الشرايين التي تصل إلى القلب، فهو علاج سحري للكثير من أمراض القلب، حيث ينصح به الأطباء في علاج الجلطات ولتجنب السكتة القلبية.

  • فوائد الشاي الأخضر في التخسيس

وظيفته الأساسية المعروفة لدى معظم الأشخاص، هي التخسيس حيثُ يساعد على حرق الدهون في الجسم بنسبة 70% ، لذا يستخدمه أطباء الريجيم لأنه علاج قوي وفعال، وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أيضاً أن من يمارس الرياضة كل يوم يحرق بمعدل أقل ممن يتناول كوب شاي أخضر يومياً في الصباح الباكر، لذا فأفضل طريقة للريجيم وإنقاص الوزن بسرعة هو اتباع نظام غذائي معين مع شرب كوب شاي أخضر قبل أي وجبة بنصف ساعة، وبهذه الطريقة سوف تصبح النتائج أكثر من رائعة في خلال شهر واحد تقريباً.

  • فوائد الشاي الأخضر للحمل

يساعد الشاي الأخضر على تقليل الإصابة بمرض السكر لدى الحوامل، لأن المرأة الحامل تكون أكثر عرضه للإصابة بمرض السكر، فالشاي الأخضر له دور في تقليل الأنسولين في الدم، كما يقلل من الإصابة بمرض تسمم الحمل الذي يهدد حياة الأم وطفلها، ولكن على النساء الحوامل تجنب أضرار الشاي الأخضر والاستفادة من فوائده فقط، وذلك من خلال تناول كوب واحد من الشاي الأخضر في اليوم الواحد.

  • فوائد الشاي الأخضر على آلام المفاصل

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من الفلوريدا التي تقلل الإصابة بمرض تآكل العظام والغضروف، وبذلك فهو مضاد لالتهاب المفاصل كما له أثر فعال في علاج ألم المفاصل.

  • فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكر

عرفنا من قبل أنه يستخدم لعلاج مرض السكر لدى النساء الحوامل، حيث أنه يحول النشويات إلى سكر التي يمتصها الدم، وبالتالي فتأثيره بالنفع يعود على مريض السكر بشكل عام.

  • أضرار الشاي الأخضر علي صحة الإنسان
  • يحتوي على نسبة قليلة من الكافيين ولكن بنسبة أقل من الشاي الأحمر إلا إن الإفراط في تناوله يجعل الشخص يُصاب بارتفاع في ضغط الدم، ويُصاب أيضاً بالأرق المستمر وعدم انتظام النوم.
  • ويسبب أيضاً قرحة المعدة والقيئ المستمر، في حال الإفراط في تناوله.

كثرة تناول الشاي الأخضر من الممكن أن يتسبب في الأنيميا، وذلك لأنه يُقلل نسبة الحديد الموجودة في الدم.

  • يمنع الأطباء المرأة الحامل بشرب الشاي الأخضر أو أي عشب يحتوي على نسبة كافيين عالية وبالأخص أول شهر، ومن الممكن تناوله فيما بعد الشهر الأول، ولكن بمقدار كوب واحد خلال اليوم.

ملحوظة هامة، يجب إخبار الطبيب المختص قبل تناول الشاي الأخضر، حيثُ أنه من الممكن أن يتعارض مفعوله مع بعض أنواع الأدوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *