فوائد الزنجبيل وطرق استخدامه

ما هو نبات الزنجبيل

هو أحد مشتقات الزنجبارية وهو أحد النباتات التي تعيش في المناطق الحارة الاستوائية ويكون منتشر بكثرة في الهند والصين والفلبين وسيريلانكا وفي بلاد المكسيك وله أسماء عديدة منها مثل الراسن والكفوف والزنجبيل الشامي والزنجبيل الفارسي والزنجبيل العجمي كما أنه تميز بالرائحة القوية والطعم اللاذع.

تعرف على ما هو نبات الزنجبيل وفوائده وأضراره

فوائد نبات الزنجبيل

الجدير بالذكر أن الزنجبيل ذكر في القرآن الكريم “ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا ” ولهذا فأنه له فوائد كثيرة منه أنه يستخدم لتهدئة المعدة وطرد الغازات كما أنه يقوم على تسكين الآلام لمرض القولون العصبي وعلاج مرض النقرس وعند نقعه في الماء يقوم على تهدئة الجسم وتلطيف الحرارة كما أنه يعالج نزلات البرد والأنفلونزا والإسهال.

طرق استخدام نبات الزنجبيل في حرق الدهون

توصل الخبراء والأطباء على أن الزنجبيل قادر على حرق الدهون في الجسم والعمل على القضاء على السمنة عن طريق أخذ ثلاث ملاعق من الزنجبيل المبشور مع أضافة معلقة من ماء الورد وبالإضافة إلى معلقتان من خل التفاح ومعلقة من اللوز المر وبعد غلي نبات الزنجبيل إضافة باقي المكونات التي سبق وضعها مع إضافة كريم مرطب مناسب للدهن والقيام بدهن تلك المناطق التي بها سمنة ولابد من المداومة عليه.

استعمال نبات الزنجبيل في القضاء على الأمراض

استطاع نبات الزنجبيل في القضاء على الأمراض واستبداله بدلا من استخدام العقاقير والأدوية ومن تلك الأمراض مثل آلام الصداع والرأس كما أنه يلعب دور هاما في التخفيف من أمراض التوتر النفسي والعصبي واسترخاء العضلات عن طريق خلطه مع البابونج والزيزفون.

 فوائد استخدام نبات الزنجبيل للشعر

فوائد نبات الزنجبيل لا تعد ولا تحصى فإنه تم تجربته على الشعر وأعطى نتائج هائلة وذلك عن طريق تناول كمغلي أو عن طريق وضعه على الرأس وتدليك فروة الرأس بقطع من الزنجبيل وأنه أثبت عن جدارة قدرته في منع سقوط الشعر ولمعانه وذلك بأخذ ملعقة من الزنجبيل المطحون مع ملعقة كبيرة من زيت السمسم والقيام بتدليك فروة الرأس جيدا والمداومة على تلك الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

فوائد استخدام نبات الزنجبيل للبشرة

استطاعت الفتيات الحصول على بشرة فاتحة وناصعة البياض باستخدام نبات الزنجبيل وذلك عن طريق خلطه مع ملعقة عسل وخميرة ووضعها على البشرة وذلك بعد القيام بتنظيف البشرة جيدا وتوضع على البشرة لمدة تتراوح من عشرة دقائق إلى ربع ساعة وبعدها يتم غسل الوجه جيدا وعن طريق وصفة أخرى وهي خلط نبات الزنجبيل مع ربع ليمونه ووضعها على البشرة وبعها القيام بغسل البشرة بماء دافئ.

فوائد نبات الزنجبيل في القضاء على أمراض الجهاز التنفسي

كما أن الكثير من المرضى المصابين في الجهاز التنفسي يلجؤون إلى تناول نبات الزنجبيل للقضاء عل أمراض الكحة وإزالة البلغم والسعال كما أنه يقضي تماما على بكتيريا الحلق والجهاز التنفسي وأنه يساعد على تخفيف حدة السعال في الصباح واستخدامه كغرغرة على مدار أيام حتى يتم القضاء على بكتيريا الحلق.

استخدام نبات الزنجبيل في الطعام واستخدامه كمشروب صحى

أمهر الطهاة يستخدمون نبات الزنجبيل كنوع من انواع التوابل الصحية والتي تضيف نكهة قوية وطعم مميز كما أنه يقدم كنوع من أقوى المشروبات الساخنة مثل مشروب السحلب والقرفة لأنه يقوم على القضاء على البكتيريا والفطريات.

أضرار نبات الزنجبيل

يعتبر أن لكل شيء فوائده وأضراره والزنجبيل أيضا له أضراره منها انه محفز طبيعي للدم والكثير من الأطباء يحذرون من الإفراط في تناوله تخوفا من حدوث نزيف داخلي دموي كما أنه من الممكن أن يصاب الإنسان بقرحة معدة إذا تم تناوزله في الصباح على الريق قد يتسبب بقرحة المعدة إذا تم تناوله كمشروب ساخن على الريق وأنه يقوم على زيادة ضربات القلب ولا يمكن لمرضى المرارة أن يتناولونه كما أنه يحذر لمرضى السكري في الدم وأنه يزيد من ضربات القلب لدى المرأة الحامل ويؤثر على الجهاز العصبي لديها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *