فوائد الريحان المختلفة وأضراره

يعتبر نبات الريحان من أشهر النباتات الخضراء الورقية، والمعروف عنها أنها من أهمها فوائد للجسم، حيث يقوم الكثير من الأشخاص بتناول الريحان مع العديد من الأطعمة المختلفة، حيث إنه اشتهر في بعض المطاعم الإيطالية، حيث تم تجفيف أوراق الريحان ومن ثم تطحن ويتم إدخالها في العديد من الأطعمة والمعروف عنه طعمه الرائع والمميز الذي يضفي للأطعمة الكثير من النكهة المميزة، ولا يقتصر دور الريحان على طعمه بل إنه مفيد جدا للوقاية من بعض الأمراض، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات الهامة للجسم.

%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%ad%d8%a7%d9%86

استخدامات الريحان المختلفة:

يستخدم الريحان في العديد من الأطعمة حيث إنه أصبح من أهم التوابل وبالأخص في الوجبات الإيطالية، والسلطات، كما أن الكثير من الأشخاص يقومون بتجفيفه لإضافته على وجبة المعكرونة اللذيذة، كما يستخدم الكثير أوراق الريحان في الماء الساخن وذلك عن طريق غليه، والبعض الآخر يقوم بإضافته إلى مشروب الشاي ليضيف نكهة قوية وطعم رائع.

فوائد الريحان المختلفة:

من أشهر فوائد الريحان أنه يساعد بكثرة في حالات عسر الهضم، حيث يتم وضعه مع القليل من الماء ويتم غليه لبضع دقائق على نار هادئة، فذلك يساعد على تهدئة الآلام المصاحبة للمعدة، ويعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي والأمعاء.

بعد تجفيف أوراق الريحان فإنها تساعد في الحصول على نكهة رائعة في الأطعمة المتنوعة، كما أنها تساعد في عدم الشعور بالثقل الذي ينتاب العديد من الأشخاص بعد تناول الوجبات مباشرة.

من فوائد الريحان أيضا أنه يساعد في علاج الكحة والنزلات الشعبية التي تصيب الصدر، كما أنه يساعد في علاج حالات ضيق التنفس، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من أوراق الريحان المجففة في القليل من الشاي المغلي ويتم تناول كوب صباحا ومساءا.

يساعد الريحان أيضا في علاج نزلات البرد والأنفلونزا بشكل كبير، حيث إنه يتم مضغ القليل من أوراق الريحان الطازجة.

أيضا من أهم فوائد الريحان أنه يساعد بشكل كبير في علاج حالات الصداع المزمن، وذلك عن طريق غلي القليل من أوراق الريحان المجفف في كمية قليلة من الماء على النار الهادئة، ثم يتم استنشاق البخار الصادر من هذا الغليان، فهذا يساعد بشكل كبير في القضاء على الصداع.

يعمل الريحان على الوقاية من العديد من الأمراض البكتيرية والفيروسية، فهو واحدا من المضادات المقاومة للبكتيريا الضارة.

يساعد الريحان في علاج مرض السكر، حيث إنه يساعد على ضبط النسبة الموجودة في الدم، مما يعمل على الوقاية من الأعراض التي تصاحب ارتفاع وانخفاض نسبة السكر في الدم.

من فوائد الريحان أنه يساعد بشكل كبير في علاج حالات التهاب الأذن التي تصيب العديد من الأشخاص.

يساعد الريحان بشكل كبير على القضاء على الكسل والخمول، كما أنه يعمل على تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء، كما أنه يقضي على التوتر والإجهاد بشكل كبير.

يساعد الريحان على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، كما أنه يساعد في علاج حالات الحساسية التي تصيب الجلد نتيجة الحشرات ولسعاتها.

من فوائد الريحان أنه يساعد في علاج التهابات الحلق المتكررة وبالأخص عند الأطفال، وذلك يتم عن طريق استخدامه كغرغرة للفم والحلق.

يحتوي الريحان على فيتامين أ الذي يساعد بشكل كبير في تحسين الرؤية، لذلك فإنه يساعد على الرؤية الواضحة، وأيضا يساعد على وقاية العين من التورم والاحمرار.

من فوائد الريحان أيضا أنه يساعد بشكل كبير في علاج الكثير من مشاكل الشعر المختلفة، حيث إنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر، وتقوية فروة الرأس، كما أنه يمنع تساقط الشعر وهذه من أهم مشكلات الشعر التي تواجه الكثير.

أضرار الريحان:

بالرغم من فوائد الريحان المختلفة والكثيرة إلا أنه له أضرار أيضا على الجسم والصحة، وذلك لاحتوائه على مادة الاستراجول وهذه المادة من أشهر المواد المسرطنة، وقد ثبت ذلك علميا من خلال الفحص والدراسة على الحيوانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *