فوائد الحلبة

يفيد مشروب الحلبة جسم الإنسان بالعديد من الفوائد والمميزات، وهو مشروب حلو المذاق إذا قمنا بتحليته ببعض السكر، وهو عشب يزرع على الأغلب في دول البحر المتوسط، وقد استخدمت منذ زمن طويل لتدخل في الكثير من علاجات الأمراض والآفات.

وقد قيلت مقولة عن الحلبة وهي أن لو علم الناس فوائد الحلبة لقاموا بشراء وزنها ذهباً، وتعتبر الحلبة من فصيلة البقوليات، وأسمها الأساسي جاء من أصل هيروغليفي وهو أسم “حلبا”، ويوجد نوعين من أنواع الحلبة، الحلبة الصفراء المشهورة، والحلبة الحمراء والتي تسمى بحلبة الخيل.

وتنتشر زراعة الحلبة في العصر الحديث في كثير من بلدان العالم، إلا أن موطنها الأصلي هو منطقة شمال إفريقيا، ومن عِظم فوائدها حُكي عنها الكثير من المقولات والحكم المأثورة، وتشتهر الحلبة بكثرة في متاجر بريطانيا لعظيم فوائدها.

فوائد الحلبة الصحية

تدخل الحلبة في الكثير من الفوائد الصحية، وتعالج بعض الأمراض وتخفف من بعض أعراض الأمراض وتحد منها.

 

فوائد الحلبة لمرضى السكر

إذا تناول مريض السكر مشروب الحلبة، فيمكن أن يحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم، فهو عشب مهم من ضمن الأعشاب المهمة لمرضى السكر، وتتوفر أقراص مستخلص الحلبة التي تفيد مرضى السكر في الصيدليات، ويمكن تناولها مرتين يومياً أو تحت إشراف الطبيب المختص، وقد أشارت بعض الدراسات الهندية أن الحلبة أجريت عليها بعض الاختبارات وثبت أنها تقلل مستوى السكر في الدم، وفي نفس الدراسة أشارت إلى أن الحلبة تقوم بتقليل الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.

معالجة لحالات البرد والأنفلونزا

تدخل الحلبة في علاج نزلات البرد والأنفلونزا وتحد من السعال والكحة، وتزيل ألام الصدر والربو، فيمكن تناول كوب من الحلبة يومياً لعلاج مشاكل الصدر.

فوائد الحلبة

فوائد الحلبة

مفيدة للمرأة الحامل

تساعد الحلبة على التغذية السليمة للمرأة الحامل والجنين، وقد تُقدم الحلبة في بعض الأحيان من ضمن الأغذية اللازمة للبرنامج الغذائي للمرأة الحامل، حيث تقوم بتقديم بعض الفوائد أثناء فترة الحمل، وأما في فترة الرضاعة فتدخل في زيادة كمية لبن الأم، وتعمل على تخفيف بعض ألام البطن، وأيضاً تحفز رحم الأم، ويجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي كمية من الحلبة.

تحفز شهية الأكل

الحلبة يمكن أن تكون حلاً وعلاجاً من علاجات فواتح الشهية،وذلك من خلال منقوع الحلبة الذي توضع ملعقة من الحلبة على كوب من الماء، ولمدة ساعتين تقريباً وتؤخذ قبل كل وجبة.

الحلبة وبشرة الجسم

تدخل الحلبة في علاج مشاكل البشرة مثل الحروق، والبثور والالتهابات، حيث توضع على المناطق المصابة على هيئة عجينة، وتوجد في الصيدليات بعض مستخلصات الحلبة التي تعالج مشاكل الجلد مثل التجاعيد والجفاف.

 

تعالج مشاكل الشعر

تدخل الحلبة في علاج بعض مشاكل الشعر مثل: علاج تساقط الشعر المستمر، وعلاج مشاكل القمل. وتدخل الحلبة أيضاً في علاج مشاكل دمامل الجلد، من خلال وضع عجينة الحلبة على الدمل وسيقوم بعلاجه بإذن الله.

بعض أضرار الحلبة

توجد بعض الأضرار التي قد تصيب فئة معينة من الأشخاص مثل:

– الأطفال أقل من عامين يحذر تناولهم الحلبة.

– قد يكون لها تأثير على المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل.

– لا يُنصح بتناول الحلبة في حالات الأنيميا.

– تناول الحلبة بكثرة يؤدي إلى مشاكل بالمعدة مثل الغثيان والقيء.

– تكون سبباً في بعض الروائح الكريهة خاصة في البول، لذلك ينصح بعض الناس إضافة عشب الشمر على الحلبة قبل تناولها للحد من الروائح الكريهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *