فوائد التين البرشومي

التين البرشومي له فوائد قيمة وعظيمة، ويكفي أنه ذكر في القرآن الكريم، وهو من الفاكهة الصيفية اللذيذة، والتي تعد فترة تواجدها قليلة بالنسبة لباقي الفواكه، وتبلغ حجم الثمرة تقريباً 50 جراماً، ولونها الخارجي بني، ومن الداخل اللون مائل إلى الأحمر، وغنية ببعض البذور الصالحة للأكل.

ويقول البعض أن الموطن الأصلي للتين هي منطقة غرب أسيا، وتعود زراعة هذه الفاكهة إلى آلاف السنين، فقد تم العثور على عدة حفريات في بعض الدول تدل على قدم تواجد التين البرشومي، ويوجد منه نوع أخر غير النوع الطازج، وهو التين المجفف، وله فوائد واستخدامات أيضاً، فيشتهر ويكثر استخدام التين البرشومي المجفف في شهر رمضان الكريم.

 بعض القيم الغذائية للتين

السعرات الحرارية 294

الكربوهيدرات 64

الألياف 9.8

البروتينات 3.3 جرام

الكالسيوم 162 مجم

فيتامين ج 1.مجم

الماغنسيوم 68 مجم

فوائد التين البرشومي الصحية

يتمتع التين البرشومي ببعض العناصر الغذائية المفيدة والهامة لجسم الإنسان، حيث أنه غني بالألياف وبعض المعادن، والفيتامينات، فكان يستخدم قديماً في غسل الكبد والطحال، ومقاومة خشونة الحلق.

يعالج ضغط الدم

يحتوي التين البرشومي على مادة البوتاسيوم، والتي تساعد على تنظيم عملية ضغط الدم، ويعمل أيضاً على تقليل التأثير السلبي لمادة الصوديوم، والتي يمكن أن تحملها بعض اللحوم المصنعة والمجمدة، فتحتوي على الكثير من مادة الصوديوم، فيقوم التين البرشومي بعلاج هذه المشكلة، فضلاً عن مادة البوتاسيوم المفيدة والمتوفرة في التين البرشومي.

معالج للإمساك

يقوم التين البرشومي بعلاج الإمساك لما يحتويه من الألياف الطبيعية، حيث يعتبر من الملينات الطبيعية، ويقوم برفع كفاءة الأمعاء وتنشيط وظائفها.

فوائد التين البرشومي

فوائد التين البرشومي

يحد من مشاكل القلب

أشارت بعض الأبحاث أن التين البرشومي يقوم بتقليل الدهون الثلاثية الضارة التي تنتج  من مشاكل القلب، كما أن التين المجفف يقوم بمساعدة علاج بعض أمراض القلب لما يحتويه من مادة أوميجا 3 وأوميجا 6.

محفز جنسي

يقوم التين بدوره بتحفيز وتنشيط الجهاز التناسلي ورفع القدرة الجنسية، لما يحتويه من بعض العناصر الغذائية الهامة.

مفيد لمرضى السكر

ورق التين البرشومي قد يكون لها دور في الحفاظ على معدل ومستويات السكر في الدم، وقد أشارت بعض التقارير أن مشروب أوراق التين له أهمية في زيادة إفراز مادة الأنسولين التي تكون ناقصة عند مريض السكر، على ألا يمتنع مريض السكر بنوعيه الأول والثاني عن تناول العلاج الأساسي له.

 

يساعد على إنقاص الوزن

التين البرشومي غني بمادة الألياف الغذائية، ومن المعروف أن الأغذية التي تحتوي على ألياف يمكنها تعويض الجوع والإحساس بالشبع لفترات، وتقوم بتقليل كميات الطاقة المستهلكة، كما أن التين البرشومي يقوم بتقليل أعراض القولون العصبي، ومشاكل الجهاز الهضمي.

 

مفيد للمرأة الحامل

تبين أن الحفاظ على تناول ثمرة التين البرشومي يفيد المرأة الحامل كما ذكر ذلك أبن سيناء في كتب الطب القديم.

مقوي للعظام

يحتوي التين البرشومي على الكالسيوم المفيد لبناء عظام وأسنان قوية، بالإضافة إلى عدة مواد مفيدة للعظام أيضاً، ويعالج أيضاً حالات هشاشة العظام التي تصيب بعض المتقدمين في السن.

مفيد للعين

أثبتت بعض نظريات طب العيون أن التين البرشومي يدخل في علاج بعض أمراض العيون وتحسين قوة الإبصار، حيث قالت أن الحفاظ على ثمرتين من التين البرشومي يومياً قد تقلل الإصابة بتحلل شبكية العين بنسبة 36%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *