فوائد الاستيقاظ المبكر

ربما يعاني بعض الناس من الاستيقاظ المبكر للذهاب إلى العمل أو لقضاء مصلحة ما خاصة في فصل الشتاء الذي يزيد فيه التكاسل عن غيره وصعوبة القيام من السرير، ولكن في الحقيقة أن الاستيقاظ المبكر له فوائد عظيمة لو علمها الشخص لاهتم الشخص وقاوم الاستيقاظ واستيقظ مبكراً على الدوام.

وقد أشارت بعض الأبحاث أن فوائد الاستيقاظ المبكر عظيمه وعديدة مثل أنها تؤثر على الصحة بشكل إيجابي وتمنح الشخص زيادة وتحفيز وتحسين من الناحية الإنتاجية سواء الرجل في عمله أو المرأة في منزلها، وأيضاً  يعطي لنا الفرصة لممارسة التمارين الرياضية الصباحية المفيدة لجسم الإنسان.

sleep

تعرف على فوائد الاستيقاظ المبكر

1- الاستيقاظ المبكر يجعل الإنسان أكثر سعادة ويعطي للشخص راحة نفسية رائعة، لأن الشخص الذي يُعَود نفسه على الاستيقاظ المبكر يتعرض لنسمات الهواء الطلق الجميلة المبكرة والتي تعتبر من أفضل أوقات اليوم لاستنشاق هواء صحي ومفيد.

2- الطلاب الذين يريدون تحقيق نجاح وتفوق والحصول على درجات عالية فإن الاستيقاظ المبكر هو أفضل أوقات المذاكرة وتحصيل العلم، حيث أجريت دراسة في جامعة تكساس أن بعض الطلاب الذين يستيقظون مبكراً للمذاكرة هم أفضل وأعلى درجات من الطلاب الذين يذاكرون في وقت متأخر من الليل، وبالبطع ديننا الحنيف نبه على هذه الأهمية منذ أكثر من 1400 عام ومن قبل أي بحث علمي أو دراسة علمية في قوله تعالى (ألم يروا أنا جعلنا الليل ليسكنوا فيه والنهار مبصرا) فيا أيها الطالب المسلم إبدأ يومك بصلاة الفجر في جماعة ثم استعن بالله وابدأ في تحصيل العلم.

3- ومن ضمن فوائد الاستيقاظ المبكر هي أن تحفزك على ممارسة بعض التمارين الرياضية أو تشجعك على الذهاب إلى صالات الجيم ويعتبر أول وقت في اليوم هو من أفضل الأوقات لممارسة الرياضة.

4- إن من أجمل أوقات اليوم للتأمل والتفكر هو وقت الاستيقاظ مبكراً لهذا الغرض، حيث مع إطلالة شروق الشمس في مكان رائع وليس شرطاً في مكان طبيعي أو على الشاطئ فيمكن مثلاً الجلوس في شرفة المنزل والاستمتاع بعبادة التفكر والتأمل.

5- الاستيقاظ المبكر يجعل يومك مليء بالبركة لما حرص عليه ونبه على هذا الأمر آيات كثيرة في كتاب الله، فكثيراً من الناس في هذا الزمان يفضلون قضاء أوقاتهم طوال الليل حتى قبل الفجر ثم ينامون طوال النهار، وبالطبع هذا خلاف الطبيعة البشرية ويعرض جسم الإنسان إلى ضرر بالغ، حتى في وقت العمل في الليل تجد في الجسم بعض الخمول عكس العمل وقت النهار تجد نشاط وحيوية.

6- ومن فوائد الاستيقاظ المبكر هي حرصك على تناول وجبة الإفطار والتي تعتبر من أهم الوجبات الغذائية في اليوم وهي أهم وجبة من الوجبات الثلاثة، فالطبع الاستيقاظ في أوقات متأخرة تعرض الشخص إلى عدم الحصول على وجبة الإفطار.

7- الاستيقاظ المبكر يساعد على زيادة إنتاجية العمل، فمن خلال تجارب شخصية مجربة من البعض أن ممارسة أي عمل في فترة الصباح الباكر وخاصة بعد الفجر ستزيد إنتاج عملك إلى الضعف، وستجد أن الوقت كافي لإنهاء عملك بشكل مثالي وسريع وهادئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *