علم النفس في مرحلة الطفولة المتوسطة

الطفولة الوسطى(6- 9سنوات) والتي تتضمن (المرحلة الابتدائية : الصفوف الثلاثة الأولى).
 خصائص النمو في مرحلة الطفولة الوسطى
@أهم مظاهر النمو الجسمي
يتأثر النمو الجسمي بالظروف الصحية والمادية و الاقتصادية , فكلما تحسنت هذه الظروف كان النمو أفضل مما إذا ساءت هذه الظروف, و يؤثر الغذاء أيضا من حيث كمه و نوعه على النمو الجسمي للطفل و ما يقوم به من نشاط ،تعتبر الطفولة الوسطى مرحلة تتميز بالصحة العامة, و ينخفض معدل الوفيات ابتداءً من هذه المرحلة , و يلاحظ انه مع دخول المدرسة يصبح الأطفال أكثر عرضة لبعض الأمراض المعدية مثل الحصبة و النكاف والجدري و من هنا تبرز أهمية التطعيم ضد هذه الأمراض .

علم النفس في مرحلة الطفولة المتوسطة 1

علم النفس في مرحلة الطفولة المتوسطة 1

— @مظاهر النمو العقلي
يستمر النمو العقلي بصفة عامة في نموه السريع يتعلم الطفل المهارات الأساسية في القراءة و الكتابة و الحساب, ويزداد الذكاء أما التذكر فإنه ينمو من التذكر الآلي إلى التذكر و الفهم, و يزداد مدى الانتباه ومدته وحدته إلا أن طفل السابعة ما زال لا يستطيع تركيز انتباهه في موضوع واحد مدة طويلة وخاصة إذا كان موضوع الانتباه حديثاً شفهياً و ينمو التفكير من تفكير حسي نحو التفكير المجرد وينمو التخيل من الإيهام إلى الواقعية و الإبداع والتركيب, وينمو اهتمام الطفل بالواقع والحقيقة. ويميل الطفل إلى استماع الحكايات والقصص والاستماع للراديو و مشاهدة التلفزيون، وبالنسبة لنمو المفاهيم, ففي بداية هذه المرحلة يلاحظ أن الطفل مازال متمركزاً حول ذاته.
@مظاهر النمو اللغوي
وتعتبر هذه المرحلة مرحلة الجمل المركبة الطويلة, و لا يقتصر الأمر على التعبير الشفهي بل يمتد إلى التعبير التحريري, و تنمو القدرة على التعبير اللغوي التحريري مع مرور الزمن وانتقال الطفل من صف إلى آخر في المدرسة ويلاحظ أنه مما يساعد على طلاقة التعبير التحريري التغلب على صعوبات الخط والهجاء. وتتطور القدرة على القراءة بعد ذلك إلى التعرف على الجمل وربط مدلولاتها بأشكالها, و كلما تقدم الطفل في السن تقدم في تحصيله اللغوي وفي قدرته على التحكم في اللغة ويعتبر النمو اللغوي بالغ الأهمية بالنسبة للنمو العقلي و النمو الاجتماعي و النمو الانفعالي.
— @مظاهر النمو الحركي
تنمو لعضلات الكبيرة و الصغيرة . ويحب الطفل العمل اليدوي ويحب تركيب الأشياء و امتلاك ما تقع عليه يداه و يشاهد النشاط الزائد و تعلم المهارات الجسمية والحركية اللازمة للألعاب مثل لعب الكرة و ألوان النشط العادية كالجري و التسلق و الرفس و نط الحبل و التوازن و ركوب الدراجة … الخ , وتتهذب الحركة ويزيد التآزر بين العينين و اليدين ويقل التعب وتزداد السرعة والدقة و يستطيع الطفل أن يعمل الكثير لنفسه , فهو يحاول دائماً أن يلبس ملابسه بنفسه ويرعى نفسه و يشبع حاجاته بنفسه .
— @مظاهر النمو الإجتماعى
السعي الحثيث نحو الاستقلال ،ظهور علامات جديدة للمواقف الاجتماعية، يعدل السلوك بحسب المعايير و الاتجاهات و قيم الكبار ،اتساع دائرة الميول و الاهتمامات ،نمو الضمير و مفاهيم الصدق و الأمانة ،نمو الوعي الاجتماعي و المهارات الاجتماعية.
— @مظاهر النمو الإنفعالى
الانتقال من حالة انفعالية إلى حالة أخرى نحو الثبات والاستقرار الإنفعالى وتتكون العواطف والعادات الانفعالية, ويبدي الطفل الحب و يحاول الحصول عليه بكافة الوسائل, ويحب المرح, و تتحسن علاقاته الاجتماعية والانفعالية مع الآخرين, ويقاوم النقد بينما يميل إلى نقد الآخرين, ويشعر بالمسئولية ويستطيع تقييم سلوكه الشخصي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *