علامات مرض الشقيقة ومراحله

يحدث مرض الشقيقة نتيجة لوجود إصابة في الشرايين والأوردة الدموية التي تتواجد في الدماغ و الأوعية الدموية أيضا، و التي من وظيفتها نقل الدم من الشرايين التي تغذى الدماغ إلى الأوردة ليقوم المخ بوظيفته كاملة وهو يحدث نتيجة حدوث تقلصات وانقباضات عديدة لها مما يمنعها من القيام بعملها بشكل سليم وإمداد المخ بالدم والغذاء الذي يحتاجه للقيام بعمله.

%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d9%85%d8%b1%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%82%d9%8a%d9%82%d8%a9-%d9%88%d9%85%d8%b1%d8%a7%d8%ad%d9%84%d9%87

يعتبر مرض الشقيقة من الأمراض الشائعة بين الناس وقد أوضحت الدراسات أن أكثر من عشرة بالمائة من الناس يصابون بنوبة واحدة على أقل تعبير من نوبات هذا المرض في حياتهم و هي نسبة كبيرة.

علامات المرض:

يوجد الكثير من العلامات والأعراض لمرض الشقيقة لهذا قام العلماء بتقسيم المرض إلى الكثير من الأنواع تبعاً للأعراض، ليكون كل نوع شامل على أعراض بعينها بالإضافة إلى التوقيت الزمني المحدد لظهور هذه العلامات.

سنذكر النوعين الأساسيين لمرض الشقيقة وهما:

الشقيقة العادية أو المنتشرة بين الناس:

وهي تمتاز بعدم وجود نسيم أو أورة و هذا النوع منتشر عن النوع الثاني، وغالباً ما يكون الشعور بالألم في أحد نصفي الرأس و في المنطقة التي هي حول العين وعادة ما يكون الألم قذالي بشكل أساسي و حاداً كما أن الإحساس بالألم يزداد مع السعال، لذلك ينصح المريض بالنوم لتخيف الإحساس بالألم و الجلوس في غرفة بدون إضاءة أيضاً سيسهم في حل مشكلة الصداع، وشائع أن يكون مريض الشقيقة يشعر بالحاجة إلى القيء أو القيء بالفعل مع الشعور بالدوخة وبهتان الوجه وفقده حيويته ونشاطه مع الشعور بإرهاق عام، ونوبة ألم الشقيقة الشائعة تمتد من حوالي بضع ساعات إلى أربع أو خمس أيام بشكل متصل.

الشقيقة التقليدية:

و هي تمتاز بوجود نسيم وتشمل على خمس مراحل و هي كالآتي : مرحلة الإنذار المبكر أو البادرة، مرحلة النسمة ، مرحلة الألم، مرحلة النوبة، مرحلة ما بعد النوبة.

مرحلة الإنذار المبكر أو البوادر:

هي أول مرحلة من مرض الشقيقة التقليدية وهي بادرة الألم يحس فيها المريض بعدة أحاسيس كعلامة و دليل على قرب حدوث النوبة وشدة الألم، و هي تحتوي على إحساس بإرهاق وتعب غير طبيعي وحاد وعدم القدرة على بذل أي مجهود، والإحساس بالنوم والثقل، وتغير في المزاج واكتئاب، ورغبة في أكل بعض الأطعمة بعينها دون سواها وهي تستمر لبعض ساعات.

مرحلة النسمة:

هي المرحلة الثانية من مرض الشقيقة التقليدية، وأكثر من يميزها هو حدوث اضطراب في الرؤية والبصر من رؤية نور ساطع أو خافت أو أقواس من النور أو عتمة في الإبصار وتشوش في طبيعة الرؤية وعدم إمكانية النظر أو القراءة بصورة طبيعية وواضحة وقد يصحب ذلك آلام في العين وصداع ما حول العين وفقدان القدرة على التركيز.

حدوث اضطرابات في السمع حيث يسمع المريض أصوات غير موجود وغير حقيقية وكأن شخصاً يكلمه داخل رأسه وأصوات كالهمس أو وشوشة غير موجودة وبعض الإحساس بالهلوسة.

إحساس بدوخة وكأنه داخل دوامة أو أن كل ما حوله يدور و عدم القدرة على التركيز ودوار حاد وتشتت كبير.

إحساس بأن الشخص مخدر و إحساس بوخز و برودة شديدة في الوجه و الذراعين. وتمتد هذه المرحلة من المرض حوالي نص ساعة أو ساعتين على الأكثر.

مرحلة المعاناة:

هي المرحلة الثالثة من المرض وهي مرحلة الألم الشديد وبدء المعاناة الحقيقة فهي أصعب مراحل المرض على المريض، وهي تشبه في الألم صداع الشقيقة الشائع

مرحلة انحسار الألم:

هي المرحلة الثالثة من صداع الشقيقة التقليدي وهي المرحلة التي يزول فيها الإحساس بالألم ببطء و يكون ذلك مصاحباً للقيء أو النوم بكثرة.

مرحلة ما بعد النوبة:

هي المرحلة الرابعة و الأخيرة من صداع الشقيقة التقليدي و يحس فيها المريض بالتعب الجسدي الشديد وشدة الحاجة إلى نوم عميق والراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *